لن ترتدي حذاء الكروكس ثانياً

ظهر حذاء الكروكس لأول مرة في بداية الـ2000، ولكن بعد عشر سنوات أصبح منتشر ومعروف. تلك الأحذية المطاطية الموحدة الشكل أصبحت هي البديل “للشبشب” المنزلي التقليدي والقباقيب، والصنادل وأحذية الخروج نظرًا لأن المستهلكين يجدونه مريح للقدم ويفضلون مظهره الغريب.

غير أن بعض الدراسات أظهرت أن تلك الأحذية المطاطية والمعروفة بـعلامة كروكس الشهيرة يمكن أن يكون لها آثار خطيرة عندما يتعلق الأمر بصحتك.

حذاء الكروكس مقابل صحة القدم

أصبح حذاء الكروكس منتشراً بين المراهقين والأطفال. وتمت إستشارة الكثير من أطباء الأقدام عن خطورة هذا الحذاء وآثاره السلبية علي القدمين. لكن الإجابات لم تكن في صالح المنتج الشهير.

تري طبيبة أمراض القدم ميجن ليهي، أنه لا يمكن أن يحل الكروكس محل حذاء الخروج السليم فضلًا عن كونه غير ملائم.

تقول الدكتورة ليهي أن الكروكس لا يحمي الكعب بشكل كاف. وعندما يكون الكعب غير متوازن، تنقبض أصابع القدمين مما يؤدي إلي إلتهاب الأوتار، مشاكل في الأظافر، سماكة الجلد، ويمكن أن يصل الأمر إلي حدوث تشوهات في القدم.

طالع أيضا إطلالة أكثر أنوثة وحيوية بالأحذية الوردية

يمكن أن يصاب المرء كما أشرنا بنوع شرس من إلتهابات الأوتار التي تؤثر علي القدم. يحدث الإلتهاب عندما يضعف الوتر الذي يربط بين عظم الكعب والأصابع ثم يلتهب. يمكن لهذه الإصابة أن تعيقك عن الحركة، كما تسبب لك الآلام.

في بعض الحالات المتأخرة، يؤدي إلتهاب الأوتار إلي بروز في العظم. يعتبر هذا البروز في الأصل بناء من الكالسيوم الموجود في منطقة الكعب. والنتيجة هي تطور البروز للأسوأ في هذه المنطقة وهو ما يعرف “بالكالو”.

إذا تطور الإلتهاب إلى الأسوأ، يمكن أن يؤدي إلي ألم شديد، وسيحتاج المريض عندئذٍ إلي الخضوع لعملية جراحية لتصحيح هذ الوضع وإعادته إلى طبيعته الأولى.

أحذية الكروكس المقلدة ومرض السرطان

في ألمانيا، كشف معمل تحاليل أن النسخ المقلدة من حذاء الكروكس والتي تستخدم خامة المطاط رديئة الجودة ولكن شديدة الشبه بالمنتج الأصلي، تحتوي على مواد مسرطنة شديدة الخطورة. والتي يمكن أن تُمتص بواسطة الجلد عند ارتداء الحذاء.

طالع أيضا تعلمي كيفية السير بشكل مريح بالكعب العالي

قامت إحدى مؤسسات البث الإذاعي الألمانية بإرسال 10 أنواع مختلفة من المواد والقطع البلاستيكية للتحليل في أحد المعامل في ألمانيا.

وفقاً لنتائج التحاليل، وُجد أن 6 أنواع من الـ10 التي جري تحليلها، تحتوي على مواد كيماوية مسرطنة.

لذلك أصدر البرنامج الوطني للسموم وثيقة حول المواد المسرطنة أفاد فيها أن هناك خطورة متزايدة من الإصابة بمرض سرطان الجلد والكبد والرئة عند التعرض لتلك المركبات الكيميائية الخطيرة.

إذا أردت ارتداء الكروكس:

إحرص علي إرتداء جوارب إذا إخترت إرتداء الكروكس. لماذا الجوارب؟ لأن إرتداء الجوارب يمكن أن يساعد علي تقليل ملامسة الجلد للكروكس. أيضًا، احرص على شراء الكروكس الأصلي لا المقلد، لأن المنتجات المقلدة تحتوي علي كيماويات يمكن أن تؤدي إلي الإصابة بالسرطان كما ذكرنا سابقًا.

إليك طريقة للتفريق بين الأصلي والمقلد وهي الشم. قبل أن تشتري، إحرص علي شم الكروكس! إذا كانت الرائحة نفاذة وقوية، فهذا يعني أن الحذاء يحتوي علي مكونات يمكن أن تكون ضارة بقدميك.

طالع أيضا تعلمي كيفية السير بشكل مريح بالكعب العالي