- Advertisement -

لهذه الأسباب، يُفضل استخدام زيت اكليل الجبل لانبات الشعر !

يعتبر نبات إكليل الجبل هو أحد الأعشاب الأساسية الأولى التي يستخدمها الناس من قديم الأزل لتعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه وإكسابه كثافة وصحة. يحفز زيت إكليل الجبل نمو الشعر الجديد كما يتم اللجوء إليه لعلاج الصلع الوراثي لدى الرجال والنساء. فمتى يُنصح باستخدام اكليل الجبل لانبات الشعر ؟

زيت إكليل الجبل العطري هو نوع من أنواع الزيوت المركزة والمقطرة لمستخلص أوراق نبات إكليل الجبل. يعزز زيت إكليل الجبل العطري، مثله مثل زيت النعناع ، صحة فروة الرأس. فهو يزيد الدورة الدموية ويمكن أن يمنع افتقاد بصيلات الشعر المتعطشة لإمداد الدم.

قد يهمك أيضا: فوائد اكليل الجبل للاعصاب

زيت إكليل الجبل زيت إكليل الجبل زيت إكليل الجبل
زيت إكليل الجبل يستخدم في تركيبات العناية بالشعر لمنع التساقط

فوائد واستخدامات متعددة لنبات اكليل الجبل (الروزماري)

استخدام الزيوت العطرية لنمو الشعر ليس مفهومًا جديدًا. حيث أن دخولها في منتجات الشعر أمر معروف علميًا وشائع منذ سنوات حيث تعتبر هذه الزيوت محفزة ومغذية للشعر. أوضحت إحدى خبيرات الصحة أن زيت إكليل الجبل يستخدم في تركيبات العناية بالشعر لمنع تساقط الشعر، وكذلك اللافندر واللبان وخشب الأرز والعديد من الزيوت الأخرى.

يُعتقد أيضًا أن الزيت يساعد في منع ظهور الشعر الرمادي المبكر. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن خصائص إكليل الجبل المضادة للالتهابات تساعد في علاج حكة فروة الرأس وحتى قشرة الرأس.

وجد أن إكليل الجبل يؤثر على الدورة الدموية وصحة الجلد (لدى الفئران في التجارب المعملية). إذا كان الأمر نفسه ينطبق على البشر، فإن زيت إكليل الجبل قد يمنع تساقط الشعر عن طريق تحسين صحة الشعر وفروة الرأس.

أسباب تساقط الشعر

بعض الأسباب الشائعة لتساقط الشعر تشمل التغيرات الهرمونية لدى النساء والرجال على حد سواء ، والتغيير من تسريحات الشعر الشديدة والقاسية التي تتطلب شد الشعر وفرده بطريقة تضر الشعر احيانًا، والالتهابات المختلفة التي تصيب فروة الشعر أو مشاكل المناعة الذاتية، وبعضها يمكن أن يؤدي إلى ندبات، والتي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل دائم.

قد يهمك أيضا: فوائد اكليل الجبل للمهبل

اكليل الجبل لانبات الشعر لدى الرجال

علاج الصلع الذكوري
يفيد اكليل الجبل في علاج الصلع الذكوري النمطي (MPB)

إن فوائد نبات أو زيت اكليل الجبل لا تقتصر على انبات الشعر وزيادة كثافته في الأحوال العادية، ولكن أيضًا في الحالات المرضية أو الوراثية؛ فهناك ما يُعرف بالصلع الذكوري النمطي (MPB) وهو شكل من أشكال تساقط الشعر يحدث عندما يهاجم أحد عناصر هرمون التستوستيرون بصيلات الشعر. فما الذي يحدث؟ تفرز أجسام كل من الرجال والنساء هرمون التستوستيرون، لكن ينتج الرجال عادة المزيد من هرمون التستوستيرون أكثر من النساء، لذلك يمكن أن يحدث تساقط الشعر عند الرجال في كثير من الأحيان بسبب نقص هذا الهرمون في سن مبكرة، وعلى نطاق أوسع.

قارنت دراسة أجريت عام 2015 زيت إكليل الجبل مع عقار المينوكسيديل، وهو علاج شائع لإعادة نمو الشعر. تلقى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر إما زيت إكليل الجبل أو المينوكسيديل لمدة 6 أشهر. وبعد انتهاء الأشهر الستة، شهدت كلتا المجموعتين زيادات كبيرة في نمو الشعر.

مما يؤكد صلاحية زيت اكليل الجبل في علاج الصلع الوراثي أو في حالات فقدان الشعر الشديد.

كيفية استخدام اكليل الجبل لانبات الشعر

نبات اكليل الجبل
اكليل الجبل من افضل النباتات لعلاج الصلع والشيب

الطريقة الأولى: مزجه مع الشامبو الموجود لديك

إذا كنت تستخدم بالفعل شامبو منشط للحيوية، فيمكن تزويده بدفعة صغيرة و3-4 قطرات من زيت إكليل الجبل. أضف الزيت مباشرة إلى الزجاجة ورجها. يُغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد، لكن مع الانتباه إلى جذور وفروة الرأس.

الطريقةالثانية: اصنع الشامبو الخاص بك

إذا كنت تريد أن تطور مهاراتك الخاصة في صنع شامبو خاص بك في المنزل، يمكنك أن تصنعه بنفسك بخلطة طبيعية تمامًا. هناك العديد من أنواع الشامبو المختلفة المصنوعة منزليًا؛ يتم مزج بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت عطري آخر ويتم تدليكه في الشعر وفروة الرأس قبل الشطف. قد يكون هذا العلاج الطبيعي أكثر أمانًا وأقل عرضة للتسبب في آثار جانبية من بعض أدوية نمو الشعر.

إن فوائد اكليل الجبل لانبات الشعر معروفة ومجربة منذ قديم الأزل، وربما كان اكليل الجبل أو الروزماري هو اكثر النباتات فائدة من ناحية كثافة الشعر وانباته وعلاج الشيب ايضًا، فصيدلية الطبيعة دائمًا ما تدهشنا بما تحتويه من فوائد وأسرار.

 

قد يهمك أيضا: تجربتي مع اكليل الجبل للبشرة