لهذه الأسباب..العطلات الصيفية لها تأثيرها إيجابي على صحتنا الجسدية والنفسية

قد لا يهتم البعض بالتفكير في قضاء العطلات الصيفية ظنا منهم أنها مضيعة للوقت، ولكن في الواقع أن العطلات ليست فرصة لأخذ استراحة من العمل ومشاهدة العالم والاستمتاع بالوقت مع العائلة فقط، ولكنها لها فوائد صحية كبيرة .

أظهرت عدد من الدراسات أن أخذ وقت بعيد عن الوظيفة يمكن أن يكون له فوائد صحية بدنية ونفسية، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يقضون إجازاتهم يتمتعون على المستوى البدني بانخفاض الضغط وأقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، أما على المستوى النفسي فهم يتمتعون بتوقعات أفضل للحياة ومزيد من الحافز لتحقيق أهدافهم.

العطلات الصيفية
العطلات الصيفية

إليك قائمة بفوائد قضاء العطلات الصيفية على صحتك:

 

تحسين الصحة البدنية

يتسبب الإجهاد في الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم بالنسبة للرجال والنساء ، وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن قضاء إجازة كل عامين مقارنةً بكل ست سنوات، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية أو الأزمات القلبية.

تحسين الصحة العقلية

وجد علماء الأعصاب أن بنية المخ تتغير بسبب التعرض المزمن لهرمون الإجهاد الكورتيزول ، والذي يمكن أن يكون عاملاً مساهماً رئيسياً في القلق والاكتئاب، حيث تنشأ مشاعر الهدوء بعيدا عن العمل كذلك تخفيف التوتر ، مما يسمح للجسم والعقل بالشفاء بطرق لم يستطعها إذا كانت لا تزال تحت الضغط.

رفاهية أكبر

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص “يقضون وقتًا دائمًا في الرحلات منتظمة”، أنه بعد ثلاثة أيام من الإجازة تحسنت الشكاوى الجسدية الخاصة بهم، ونوعية النوم والمزاج مقارنة بما قبل الإجازة.

زيادة القوة الذهنية

عند العودة من العطلة ، غالبًا ما يكون العمال أكثر تركيزًا وإنتاجية، ووجدت إحدى الدراسات أن الإجهاد المزمن يمكن أن يعدل فعليًا جزءًا من المخ ويمنع النشاط الذي قد يتسبب في حدوث مشاكل بالذاكرة.

تحسين العلاقات الأسرية

قضاء الوقت في الاستمتاع بالحياة مع الأحباء يمكن أن يبقي العلاقات قوية، وجدت دراسة أجرتها وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في ولاية أريزونا أن النساء اللائي أخذن إجازات كن أكثر رضاء عن زيجاتهن.

انخفاض الإرهاق

العمال الذين يستغرقون وقتًا منتظمًا للاسترخاء هم أقل عرضة لتجربة الإرهاق ، مما يجعلهم أكثر إبداعًا وإنتاجية من نظرائهم المثقلين الديون.

التخطيط يعزز السعادة

تظهر الأبحاث أن أكبر زيادة في الشعور بالسعادة تأتي من التخطيط للعطلة، هل تصدقين إنه يمكن لأي شخص أن يشعر بالحماسة والبهجة قبل الرحلة بثمانية أسابيع!

فوائد العطلات الصيفية
فوائد العطلات الصيفية

 

خلاصة القول.. أن أخذ بعض الوقت بعيداً عن ضغوط العمل والحياة اليومية يمكن أن يحسن صحتنا وعلاقاتنا وأدائنا الوظيفي ومنظورنا للحياة، كما تمنحنا الراحة التي نحتاجها للعودة إلى حياتنا ووظائفنا بشكل أفضل .. إذا كنتِ تؤجلين إجازتك تنصحكِ حُرة بالتفكير مرة أخرى.