- Advertisement -

لهذه الأسباب تجنب تناول القهوة على معدة فارغة!

يعتبر تناول القهوة من الموروثات العالمية، وهي ترتبط ارتباط وثيق بالنشاط والطاقة اللازمين لبدء يوم جديد.

القهوة مشروب عالمي

فرضت ثقافة العصر الحديث عادة تناول القهوة كل صباح. حيث يميل معظم البشر إلى تناولها في فترة الصباح قبل التوجه إلى العمل أو حتى إلى قاعات الدرس في الجامعات وما شابه. حتى ربات البيوت قد يلجأن إليها للتمتع بالنشاط عند بدء يوم جديد حتى لو بقين في منازلهن. في إحصائية حديثة، تبين أن 65% من الأمريكيين يعتبرون القهوة مشروب أساسي ويبالغون في تناوله في معظم الأوقات على مدار اليوم. هذا الإقبال على تناول القهوة يرجع لفوائدها المتعددة والتي أثبتتها النظريات العلمية؛ وأهمها أنها منبهة للجهاز العصبي وتحتوي على عناصر مضادة للأكسدة الهامة للصحة. ولكن العلم يضيف أن القهوة تعمل بشكل أفضل عند تناولها بعد الأكل.

القهوة مشروب منبه للجهاز العصبي ويبعث على الطاقة والنشاط

الكورتيزول هو الأساس

إن تناول القهوة على معدة فارغة، أو في الصباح الباكر قبل طعام الإفطار يمكن أن يزيد من معدل الكورتيزول في الجسم. من اللحظة التي يفتح فيها الإنسان عينيه في الصباح، يبدأ الجسم في إفراز هرمون الكورتيزول؛ وهو المسئول عن تنظيم استجابة جهاز المناعة لدى الإنسان، والأيض واستجابته تجاه التوتر والضغوط العصبية.
إذا سمحت للكافيين بدخول جسمك عندما يكون الكورتيزول في قمة مستوياته، فأنت بذلك تعرض جسمك لمزيد من التوتر والضغط. قامت إحدى الدراسات الرائدة بعمل تقييم للمشروب المفضل لدى طلاب الكليات العملية كالطب -والذي يحتوي على الكافيين – فوجدت الدراسة أن نحو 25% من الطلاب يفضلون تناول القهوة في الصباح على معدة فارغة.
إن هؤلاء الطلاب يعانون من مخاطر متزايدة للإصابة بتغيرات المزاج، بالإضافة إلى آثار سلبية طويلة المدى على الصحة العامة. ويرجع ذلك لأن القهوة تحفز الحمض الموجود بالبطن مما ينتج عنه تهيئة بيئة أكثر حمضية.

لابد من تناول إفطار جيد قبل شرب القهوة وخاصة الطلبة

إن تناول القهوة على معدة فارغة يمكن أن يضاعف من الآثار المحفزة نظرًا لأنه لا يوجد هناك منافس في عملية الامتصاص؛ فقط القهوة. لذلك فالمعدة الممتلئة عامل أساسي للحد من كمية الأحماض التي تفرزها المعدة.
حيث أن القهوة تثير أحماض المعدة، فمن الجائز جدًا أن يشعر المرء بحرقة المعدة، بل وقد يعاني من القرحة. إن تناول القهوة على معدة فارغة يسبب متاعب صحية جسيمة. وكذلك يمتد تأثيره على الصحة النفسية أيضًا. إن الإفراز الغزير للأحماض في المعدة يسبب للمرء تذبذب المزاج والاضطرابات النفسية كالغضب والتوتر، وغير ذلك من أعراض الانسحاب المعروفة. وجدير بالذكر ان هناك دراسات تربط بين أحماض المعدة والإصابة بالقلق والاكتئاب.

المشروبات الغنية بالكافيين يمكن أن تسبب أعراض القلق وحتى نوبات الهلع

أما عند تناول المشروبات الغنية بالكافيين بكميات كبيرة، فقد كشفت الدراسات أنها يمكن أن تسبب أعراض للقلق وحتى نوبات الهلع. تتضمن الأعراض الشعور بعدم الراحة والرجفة واحمرار الوجه وتسارع ضربات القلب. إذا كنت بالفعل معرضًا للإصابة بالقلق النفسي، فمن الجائز جدًا أن تكون عرضة للمعاناة من أثار القهوة والكافيين عمومًا.
الخلاصة: ينبغي أن تعرف حدودك في تناول القهوة بحيث تكون على علم تام بما يمكن لهذا المشروب أن يقدم لك من مزايا وعيوب في نفس الوقت. ولكن النصيحة الأهم في هذا الصدد هو تجنب شرب القهوة على معدة فارغة، بل لابد من تناول الطعام قبلها.

Source