لهذه الأسباب..مرضى السكري عرضة للإصابة بمرض السرطان

يحاول العلماء منذ سنوات حل اللغز الطبي، الذي يتناول الارتباط بين مرض السكري ومخاطر الإصابة بمرض السرطان.

قال الباحثون إنه “من المعروف منذ فترة طويلة أن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة لبعض أنواع السرطان”، وتشمل هذه السرطانات المبيض والثدي والكلى وغيرها، ومن المرجح مع ارتفاع الإصابة بداء السكري أن يرتفع معدل السرطان أيضًا.

لماذا يعاني مرضى السكري النوع 1 أو النوع 2 ..من تزايد خطر الإصابة بمرض السرطان؟

يشتبه العلماء في أن خطر الإصابة بالسرطان المرتفع لمرضى السكري ينشأ من خلل الهرمونات، فمثلا الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، لا يقوم الأنسولين بحمل الجلوكوز في الخلايا بشكل فعال وبالتالي فإن البنكرياس ينتج الأنسولين أكثر فأكثر ، ويحصلون على ما يسمى فرط الأنسولين، بالإضافة إلى التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم ، مما يحفز هرمون الأنسولين على نمو الخلايا ، وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.

أيضا ، يعاني معظم الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 من زيادة الوزن ، وتنتج الأنسجة الدهنية الزائدة لديهم مستويات عالية من الدهون مقارنة بالذين لديهم وزن صحي، وتقوم هذه الهرمونات بتعزيز الالتهاب المزمن الذي يرتبط بالسرطان.

مرضى السكريِ
مرضى السكريِ

قالت دراسات طبية أن النساء المصابات بداء السكري يتأثرن بشكل خاص، وهن أكثر عرضة من الرجال لتطور الأورام الخبيثة، وأظهرت الدراسات أن النساء المصابات بداء السكري هن أكثر عرضة بنسبة 27 % للإصابة بالسرطان مقارنة بالنساء الأصحاء..وعلى النقيض من ذلك ، فإن الرجال المصابين بالسكري هم أكثر عرضة بنسبة 19% للإصابة بالسرطان مقارنة بالرجال الأصحاء، أما النساء المصابات بداء السكري فهن أكثر ميلاً بنسبة 6 % من الرجال المصابون بنفس التشخيص للإصابة بالسرطان.

على وجه التحديد ، وعلى عكس الرجال الذين يعانون من مرض السكري ، فإن النساء المصابات بهذه الحالة لديهن مخاطر أعلى بنسبة 11%  للإصابة بسرطان الكلى ، و 13 % أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم ، وفرصة أعلى بنسبة 14% للإصابة بسرطان المعدة ، وكذلك فرصة أعلى بنسبة 15% لتشخيص سرطان الدم، أما أحد الاستثناءات كان سرطان الكبد ، حيث يكون الرجال المصابون بداء السكري أكثر عرضة بنسبة 12% من النساء .

لماذا النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسرطان من الرجال؟

يرجع السبب إلى أن النساء يعشن مع ظروف مرض السكري قبل عامين أطول من الرجال ، في المتوسط ، مما قد يسهم في تفاقم تعرضهن للإصابة بالسرطان، وهناك سبب آخر أن النساء غالباً ما يعانين من ظهور أعراض مرض السكري ، وأقل عرضة لتلقي العناية المركزة ، ولا يأخذن نفس مستويات الأدوية مثل الرجال.