- Advertisement -

ليست كل السلطات صحية، تعرفي على أسوأ أنواعها!

تعرفي على أفضل أطباق السلطات وأسوأها على الأطلاق

هل يعتبر طبق السلطة خيارًا صحيًا لك؟
الأمر يعتمد على ماذا تضيفين إلى طبق السلطة. إن الإضافات التي تضعينها يمكن أن تصنع لك وجبة مشبعة غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون الصحية وبعض النشويات. ولكن هناك مكونات يمكن ان تضيف سعرات حرارية زائدة ودهون وصوديوم وسكر أيضًا.

طالع ايضا : اضرار السمك

من خلال اختيار العناصر الصحية، يمكن عمل وجبة من السلطة تكون شهية ومغذية في نفس الوقت.

أسوأ السلطات:

ليست كل السلطات تعد مفيدة صحية، بل أن هناك أطباق من السلطة يفضل تجنبها تمامًا لضعف قيمتها الغذائية بل ولضررها الكبير على الصحة العامة:

1- السلطة ذات الصلصة الكريمي

إن الخلطات الإضافية مثل الجبن الركفور والثاوزاند أيلاند وغيرها من الصلصات الدسمة تعتبر عالية في السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة وبالتالي فهي غير صحية على الإطلاق. إن وضع ملعقتين فقط من الجبن تضيف نحو 150 كالوري إلى وجبتك بالإضافة إلى 15 جرام من الدهون.

وتكون النتيجة أن هذا النوع من السلطات يكون دسمًا للغاية بحيث يعادل محتواه من الدهون طبق من البرجر بالجبن مع بطاطس محمرة!

2- السلطة المتبلة الخالية من أي دهون

يتجه معظم من يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا إلى تناول أطباق السلطة قليلة السعرات، الخالية من التوابل الدسمة. حسنًا ولكن ما لا تعلميه أن هذه الأنواع من السلطات تحتوي على كميات كبيرة من السلكر للتغلب على نقطة الطعم.، بالإضافة إلى وضع كمية من الصوديوم أيضًا .

من المعروف أن الدهون -المضافة بكميات قليلة- تجعل طعم السلطة ألذ وتضيف إليه العديد من الفوائد الصحية حيث أن أجسامنا تكون بحاجة لتلك الدهون لتكوين فيتامينات حيوية للجسم مثل فيتامين أ ود وي.

3- سلطة الدجاج الكرسبي

قد يبدو من الاسم أن السلطة الخضراء مع قطع الدجاج طبق صحي ! ولكن وصف الكرسبي والمقرمش تعتبر من علامات الطعام غير الصحي.
وإن هذه الكلمات تدل على الطعام المقلي في زيت غزير. وهذا يعني تحويل هذه الوجبة الصحية إلى قنبلة من السعرات الحرارية العالية. تشير الأبحاث إلى ما هو أسوأ أي أن تناول كم كبير من الطعام المقلي يمكن أن يرفع من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكر من النوع الثاني

4- سلطة الأيسبرج

يعتبر هذا الطبق من السلطات الكلاسيكية. ولكن إن كنت تتبع نظامًا غذائيًا قليل السعرات فلا تتناوله. ويرجع ذلك إلى كمية شرائح اللحم المقدد أو توابل الجبن الركفورد التي تغطي الطبق، فضلًا عن أن خس الأيسبرج (الجزء الأبيض العلوي من ثمار الخس) يحتوي على كميات من الفيتامينات والمعادن أقل بكثير من تلك الموجودة بالأجزاء الخضراء من نبات الخس.

5- السلطة بالخبز المحمص والجبن

إن رقائق الخبز المحمص وشرائح اللحم المقدد تحتوي على نسب عالية من الملح ولا تعتبر مغذية إلى حد كبير. إذا كنت ممن يفضلون الطعم المقرمش، يمكنك إضافة القليل من المكسرات أو الحبوب أو الخضروات المقرمشة إلى طبق السلطة وذلك حسب الرغبة مثل الجزر . إذا رغبت في إضافة بعض الجبن فليكن من النوع قليل الملح والسعرات مثل الفيتا أو البارميجان مع مراعاة عدم الإكثار فيكفي فقط رشة خفيفة.

6- السلطة ذات الفواكه المجففة والمكسرات المحلاه

هذه النكهات المتبلة عادة ما تصنع من السكر المضاف والزيت. على سبيل المثال، تحتوي حفنة صغيرة من  البيكان المحلى على ملعقة صغيرة من السكر. أما الفواكه المجففة، تحتوي على مياة أقل وحجم أقل من الفواكه الطازجة.

7- سلطة التاكو

تحتوي سلطة التاكو الشهيرة على قدر عال من السعرات الحرارية، وهذا يرجع إلى كمية خبز التورتيلا الموجود بها. يمكن أن تحتوي بولة من سلطة التاكو على نحو 400 سعر حراري و22 جرام من الدهون. كما أن هذه السلطة غنية باللحم البقري والجبن والكريم الحامضة وغير ذلك من العناصر الدسمة غير الصحية بالمرة.

ولكن ما هي السلطات الصحية التي يُنصح بها؟

هناك أنواع عديدة من أطباق السلطة الصحية التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة. لاشك أن الأطباق التي تحتوي على خضروات طازجة وثمار ورقية كبيرة هي الأفضل على الإطلاق. إذا رغبت في إضافة نكهة معينة فيمكن عصر ثمرة ليمون وقليل من البهارات الصحية.

ينصح خبراء التغذية بعمل أطباق السلطة المفضلة لك في المنزل. لأنه في هذه الحالة يمكنك التحكم في مكونات السلطة حيث يمكنك وضع مكونات صحية بكميات مناسبة. يمكنك وضع شرائح من اللحم البارد قليل الدسم بالإضافة لبعض الحبوب المقرمشة مع القليل من قطرات زيت الزيتون.

طالع ايضا : المشروبات المضرة للحامل