ليس جنونا..فوائد مثيرة عن التحدث مع النفس بصوت مرتفع

يظن البعض أن التحدث مع النفس جنونا، أو أن الشخص الذي يتحدث مع نفسه بصوت مرتفع غريب الأطوار أو مريضا نفسيا ، ولكن العكس صحيح حيث أن التحدث مع النفس أمرا صحيا، كما إنه دليلاً على الذكاء والعبقرية، والشخص الذي يتحدث مع نفسه عقلاني متزن قادر على تحمل الصعاب.

الجنون
فوائد التحدث مع النفس

إذا كنتِ تتحدثين مع نفسك لا تتوقفي..إليكِ فوائد مثيرة عن الحديث مع النفس لن تصدقيها:

يساعد طفلك على التعلم

بحسب موقع lifehack أن التحدث مع نفسك في حضور أطفالك يمكن أن يساعدهم على تعلم اللغة، حيث أنهم يقومون باستيعاب المعلومات مثل الاسفنج ويكررون ما سمعوه، حيث يلتقطون الانعطافات الصوتية، وبناء الجملة، والمفردات.

التنظيم

التحدث مع نفسك حول جدول الأعمال يسمح لك بالبقاء على المسار الصحيح، ويقول المعالج النفسي جوليا بريور : أن العقل يعالج مهمة واحدة فقط في كل مرة على الرغم من أننا نعتقد أننا نقوم بمهام متعددة، وأن هذه العملية تساعد عقلك على فرز فوضى اليوم حتى تتمكن من تحديد الأولويات بشكل أفضل.

يساعدك في العثور على الأشياء بشكل أسرع

وفقا لدراسة أجراها باحثون من جامعة ويسكونسن ماديسون وجامعة بنسلفانيا، فإن التحدث مع نفسك يساعدك على العثور على البنود بشكل أسرع.

 فوائد التحدث مع النفس
تحديد الأهداف

يساعدك على تحديد أهدافك

الأهداف مهما كانت صغيرة، يمكن أن تتحقق مع قوة التحدث مع نفسك، ويرى علماء النفس أن الحفاظ على التحدث مع نفسك يتيح لك تصور سيناريو معين لم تكنِ تتخيله من قبل، وقال الطبيب النفسي ليندا سابادين لموقع lifehack أن قول أهدافك بصوت عال يمكن أن يساعدك علي تحققيق اهدافك فتؤتي ثمارها، ويسمح لك بتركيز انتباهك بشكل صحيح ومنع التشتت حتى تصبح أكثر نجاحا.

يقلل من التوتر

التحدث مع النفس طريقة طبيعية للتعامل مع التوتر والقلق، ويساعد على تخفيف ضغوط الحياة، كما أن سماع صوتك يعمل أساسا كسلوك على إعادة تأكيد سلوكياتك,

يساعدك على حل المشاكل 
بمقارنة الناس الذين لا يتحدثون إلى أنفسهم، مع الاخرين ,وجد أن اكثر قدرة على حل المشاكل من تلقاء انفسهم بسهولة أكبر هم من يتحدثون مع أنفسهم، لأنه عندما تنشأ مشكلة فإنه من الشائع مناقشة القضية من قبل صديق أو أحد أفراد الأسرة، أما عندما تتحدثي مع نفسك عن مشكلة بدلا من الاعتماد على الآخرين للحلول، فمن المرجح أن تصبحي أكثر استقلالية، حيث أن الاستماع إلى صوتك يمكن أن يعزز الثقة الخاصة بك ويجعلك أكثر فعالية في حل المشاكل.

يمكنك الحصول على نظرة واضحة عن نفسك
قد تجد أن لديك بعض الأفكار حول الطريقة التي ترغب في التفاعل مع زميل. ومع ذلك، فإن ما تقوله عند التحدث إلى نفسك عن هذا الشخص يختلف على الأرجح عما قد تقوله فعلا في وجودها.

يعزز الثقة بالنفس

تقول ليندا سابادين طبيبة نفسية، أن الحديث بصوت عال يمكن أن يفعل المعجزات بشأن تقديرك لذاتك، مضيفة “لماذا تنتظري الحصول على ثناء من الآخرين؟ إذا كنتِ تستحقيه، إعطيه لنفسكِ”، و تابعت قائلة : الكلام بصوت عال يمكن أن يساعد على تعزيز كل الأشياء ، بدلا من الاعتماد على الآخرين لتقديم كلمات الثناء”.

يزيد الذكاء
التحدث مع النفس، يساعد على تعزيز ذكائك من خلال تنظيم أفكارك، والتدقيق في المهام الهامة، ومع ذلك فمن الضروري أن تتحدثي باحترام مع نفسك وتتجنبي العبارات السلبية، وتحدثي مع نفسك وكأنكِ الصديق المفضل.

فوائد التحدث مع النفس
التحدث مع النفس يرفع مزاجك

التحدث مع النفس يساعد على رفع مزاجك:

إذا كنتِ ممن يتحدثون مع أنفسهم بصوت مرتفع فلا داعي أن تشعري بالخجل حيث أنها ميزة تساعدك على تخطي الضغوط الحياتية، والتغلب على الأشياء التي تحزنك أو لتعبير عن فرحتك، كما تساعدك على توضيح أفكارك والتخلص من التوتر ، وتعزيز مزاجك.

عندما تتحدثين إلى نفسك ، فأنت توجهين الانتباه إلى شخص غالبًا ما يحصل على اهتمام قليل في حياتك وهو “أنتِ”، إذا كنت توبيخن نفسك على تصرف قمتِ به فأن التحدث مع النفس سيجعلك تشعرين بالأسوأ، ولكن إذا حصلتي على حوار جيد بينكِ وبين نفسكِ ، فأن ذلك يمكنك من تحقيق تقدم حقيقي في توضيح أفكارك ورفع مزاجك.

أما إذا كنت ممن لا يتحدثون مع أنفسهم، فعليكِ أن تجربي الأمر ففوائده متعددة، وخاصة من الناحية النفسية.

التحدث مع النفس بصوت مرتفع
التحدث مع النفس والجنون

في هذه الحالات يصبح التحدث مع النفس جنون:

يقول موقع كل يوم معلومة طبية، إنه أحيانا قد يتطور الأمر ويزداد ليصبح مشكلة وحالة مرضية، حيث يشعر الشخص أحيانا أن هناك من يحدثه ويسمى ذلك بالفصام وبالتالي يكون ذلك بداية الطريق للجنون، ولا بد من استشارة الطبيب مع ازدياد الهلاوس السمعية.

 

Source dailymedicalinfo.com .lifehack.org spiritualityhealth.com