- Advertisement -

ماهي الشخصية المازوخية لنساء

ماهي الشخصية المازوخية لنساء ؟ ، في الحقيقة على الرغم من أن هذا الاضطراب يصيب الرجال والنساء، إلا أن السيدات قد يكن عرضة للإصابة به بشكل أكبر في ظل المجتمعات العربية التي ترفض سيطرة الرجل كثقافة عامة شائعة، ومع ذلك فإن الأسباب وراء هذا النوع من اضطرابات الشخصية مازال غير معروف ودقيق بنسبة كبيرة، وقد يرجع إلى العديد من العوامل منها الوراثية، ما هي صفات المرأة المازوخية ؟ كيف يمكن التعامل معها ؟ هل تشكل النساء اللواتي يعانين من هذا الاضطراب خطرًا على من حولهم وهل من الممكن علاج هذه الشخصية ؟ كل ذلك وأكثر نجيبك عليه من خلال هذا المقال

 

قد يهمك أيضا: صفات الرجل المازوخي

ماهي الشخصية المازوخية لنساء ؟

المرأة المازوخية تعتقد أنها مسئولة عن كل المشاكل، ليس فقط تلك التي تحدث لها ، ولكن أيضًا جميع المشكلات التي لا علاقة لها بها على الإطلاق، لقد كنت بالتأكيد في موقف يشير فيه شخص ما إلى أن شخصًا آخر هو المسؤول.

ومع ذلك ، فإن الشخصية المازوخية تشعر على الفور بأنها مستهدفة ، حتى لو لم تكن هي الجاني المباشر، ونظرًا لأن المرأة المصابة بهذا الاضطراب الشخص تشعر دائمًا بالذنب تجاه كل شيء ، فهي تسعى باستمرار إلى إعادة بناء المواقف التي سوف تخرج منها دائمًا خاسرة أو متأذية وتسعى لإيذاء نفسها لأنها تعتقد أنها تستحق ذلك حتى لو لم تكن كذلك.

صفات الشخصية المازوخية لنساء

قد تتساءلين ما هي الشخصية المازوخية لنساء و عما إذا كنت تعاني من هذا الاضطراب ، أو إذا كان شخص ما تعرفينه يناسبه هذا الوصف، ما هو مؤكد هو أنه ليس من السهل التعرف على من يعانين من هذا الاضطراب ، ناهيك عما إذا كان الأمر يتعلق بأنفسنا.

تحمل النساء المازوخيات شعورًا داخليًا بالذنب طوال الوقت، وفي كثير من الأحيان يستخدمهن الغير عن طريق الخطأ ككبش فداء.

ولكن ما هي الخصائص التي تظهرها النساء ذوات الشخصية المازوخية؟

  1. يشعرهن أنهن مسؤولات عن كل شيء ، ولا يزالن يعتقدن أن “هذا خطأهن وأنهن يستحقون العقاب.
  2. عندما يكن على وشك تحقيق شيء ما ، فإنهن يخربنه بأنفسهن للتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام.
  3. بدلاً من استغلال المواقف السارة والبهجة ، فإنهن يظهرن الازدراء.
  4. يبنين مصائبهن ، ويسعون إلى تبني دور الضحية.
  5. يضحين بأنفسهم ليشعرون بقيمتهن.
  6. متواضعات بشكل مخادع ، لكن لديهن سمات نرجسية.
  7.  يعيشن في خوف من أن كل شيء سينتهي بشكل مأساوي.
  8. إن من بين الصفات التي توضح ماهي الشخصية المازوخية لنساء، هي أن هذه المرأة تعيش في خوف دائم وانعدام الأمن والاعتماد الشديد على الآخرين ، بمعنى أنها بحاجة إلى من يشهد تضحياتها.
  9. في الواقع ، تعتقد هذه الشخصية أنها يجب عليها الخضوع للآخرين ، وأنه من خلال التضحية، فإن السعادة ستطرق بابها في اليوم التالي. 
  10. إن الافتقار إلى الأنانية يجعل هاته النساء يفتقرن إلى الثقة بالنفس بشكل لا يصدق ، وبالتالي تسعى إلى المعاناة والألم والذنب من أجل الشعور بالرضا.

قد يهمك أيضا: اضطراب الشخصية النرجسية

هل تشكل المرأة المازوخية خطرًا على من حولها؟

من خلال استعراضنا ماهي الشخصية المازوخية لنساء ومختلف صفاتها، نجد أنها لا تشكل خطرًا على من حولها، ولكنها قد تسبب الأذى لنفسها.

وفي الحقيقة، إذا كانت المرأة التي تعاني من هذا الاضطراب أمًا، فالأكيد أنها سوف تؤثر بشكل أو بآخر على أبنائها وإن كان ذلك بأذى معنوي.

هل يمكن علاج الشخصية المازوخية؟

على الرغم من أن هذا الاضطراب وبالأخص عند السيدات قد يبدو طبعًا لا يمكن التغلب عليه، إلا أن العلاج أمر ضروري، لأن هذا النوع من الشخصيات يمكنهن أن يلحقن الأذى بأنفسهن.

ولحسن الحظ، فإن العلاج ممكن وإن كان يعتمد على خطة علاجية طويلة المدى، وفقًا لحالة المريض، والتي قد تشمل: العلاج النفسي، العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الدوائي أيضًا في بعض الحالات.

 

 

قد يهمك أيضا: الفرق بين الشخصية الفصامية وشبه الفصامية