- Advertisement -

ما هو شد الوجه بالليزر البارد ؟ وكيف يعمل ؟

شد الوجه بالليزر هو طريقة لعلاج تجاعيد الوجه ومشاكله عن طريق التوغل البطئ عبر طبقات الجلد لمرة واحدة. وهي تقنية مُصممة لشد جلد الوجه والرقبة وإزالة الدهون الزائدة. إن شد الوجه بالليزر البارد هو بمثابة بديل غير جراحي لشد الوجه يتميز بسرعة النتائج وبفترة نقاهة قصيرة.

لا يتطلب شد الوجه بالليزر تخديرًا عامًا. يُستخدم في هذه الطريقة أحدث التقنيات لأخذ طاقة الليزر تحت الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين في الأدمة مما يؤدي إلى تحسين مرونة الجلد وسُمكه وملمسه.

ما هو الليزر البارد؟ وكيف يعمل؟

يطلق على الليزر البارد أحيانًا الليزر منخفض المستوى، هو جهاز محمول بحجم المصباح اليدوي يتميز باستخدام أطوالًا موجيةً محددةً من الضوء للتفاعل مع الأنسجة، يضع الطبيب جهاز الليزر مباشرة فوق المنطقة المصابة لمدة تتراوح ما بين 30 ثانيةً إلى عدة دقائق، وفقًا لحجم المنطقة المصابة والمراد علاجها والجرعة التي توفرها وحدة الليزر البارد، ومن خلال مسارات الضوء غير الحرارية عبر طبقات الجلد يخترق الضوء مسافة من 2 إلى 5 سم تحت الجلد، وبمجرد مرور الطاقة الضوئية عبر طبقات الجلد ووصولها إلى المنطقة المستهدفة، يتم امتصاصها حيث تتفاعل مع العناصر الحساسة للضوء في الخلية، وعندما تمتص الخلايا هذه الطاقة الضوئية، تبدأ رحلة علاج الأنسجة المصابة (كالتجاعيد مثلًا) بالإضافة إلى تقليل الألم والالتهاب. وبهذا يتم شد الوجه بالليزر البارد.

قد يهمك أيضا: تجربتي مع شد الوجه بالخيوط الذهبية

ليزر بارد
يعتمد الليزر البارد على أخذ طاقة الليزر تحت الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين

لماذا نتجه إلى شد الوجه بالليزر البارد ؟

مع التقدم في العمر، يقل إنتاج الجسم من الكولاجين والإيلاستين – وهما نوعين من البروتين اللذين يساعدان بشرتنا على البقاء متماسكة وممتلئة ومتناسقة. ما يفعله شد الجلد غير الجراحي باستخدام الليزر هو استهداف الطاقة في طبقات الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى تحسين الجلد. كما يُعد شد الوجه بالليزر بديلاً للعمليات الجراحية، حيث تظهر نتائجه سريعا مما جعله سريع الانتشار على مستوى العالم، حيث يتم استخدام مصدر لشعاع الليزر ليقوم بشد البشرة، عن طريق تسخين الكولاجين الموجود أسفل سطح البشرة.

يعد شد الوجه بالليزر البارد أو الحار واحداً من الإجراءات الفعالة لإزالة تجاعيد الوجه والبشرة للحصول على مظهر أكثر إشراقا، حيث أنه قادر على منحك مظهر أصغر سناً، ولكن قبل الحديث عن شد الوجه بالليزر لابد من معرفة العوامل التي تساهم في ظهور التجاعيد.

علاج بالليزر
يعد شد الوجه بالليزر البارد أو الحار واحداً من أنجح الطرق لإزالة التجاعيد

متى نلجأ إلى شد الوجه؟

نلجأ لليزر عندما تبدأ التجاعيد بالظهور في البشرة، ولكن ما هو سبب ظهور التجاعيد؟

  • التقدم بالسن، فمع الكبر تبدأ الجلد بفقدان مرونته تدريجيا فتتحول من بشرة نضرة مشدودة تشع بالحيوية والشباب لبشرة باهتة مليئة بالتجاعيد، بسبب فقدانها القدرة على إنتاج الزيوت الطبيعية.
  • التعرض للأشعة الفوق بنفسجية. يساهم تعرضك للأشعة فوق البنفسجية بصورة كبيرة في عملية إصابة الإنسان بالشيخوخة، وأول مظاهر الشيخوخة هي تجاعيد البشرة ومن الممكن أن تتسبب الأشعة في ظهور التجاعيد المبكرة، وذلك لأنها تؤثر على الكولاجين الذي تنتجه البشرة بصورة طبيعية، كذلك تؤثر على الألياف المرنة الموجودة بالبشرة فتبدأ البشرة بفقدان مرونتها، فتبدأ التجاعيد بالظهور.
  • العوامل النفسية كالضغوط ونمط الحياة غير الصحي بالإضافة لبعض المشاكل العضوية.

قد يهمك أيضا: شد الوجه للرجال طبيعيا 

ما هي فوائد الليزر البارد لشد البشرة؟

  • تساعد هذه التقنية على تحفيز انتاج الكولاجين في البشرة لتعمل على ملء الفراغات داخل انسجة الجلد وبالتالي منحك بشرة مشدودة.
  • الشد بالليزر إجراء غير جراحي وغير مؤلم للغاية.
  • الليزر البارد يحتاج الى عدة جلسات ليتم ملاحظة الفرق.
  • يعد الليزر البارد من التقنيات الأكثر استعمالاً نظراً لأنها طريقة غير جراحية وتمنح نتائج ناجحة ومضمونة.
  • يعتبر الليزر البارد ملائما لجميع الوان البشرة
  • تقنية شد البشرة بالليزر البارد آمنة وليس لها اية مضاعفات حيث أنها أكثر أمانًا من الليزر الحار.
  • نتائج هذه التقنية تستمر بين 3 الى خمس سنوات.
شد بشرة الوجه
الشد بالليزر إجراء غير جراحي وغير مؤلم للغاية

وماذا عن العيوب:

  • من عيوب هذه التقنية أنها غير مجدية في حالة التجاعيد العميقة جداً والمراحل المتقدمة من ترهل البشرة.
  • لكن الأمر يستغرق ثلاثة أشهر لرؤية أفضل نتيجة

يستخدم العلاج بالليزر البارد لتعزيز تجديد الجلد والبشرة، كما يلجأ أطباء الجلد إلى عملية شد الوجه بالليزر البارد بالإضافة لعلاج مشاكل الجلد المختلفة؛ مثل حب الشباب و ما يتركه من ندبات، الصدفية، الحروق، البهاق، التهاب الجلد و الطفح الجلدي والتورم والتئام الجروح. يُستخدم العلاج بالليزر البارد أيضًا لعلاج الجروح التي يصعب شفاؤها، بما فيها جروج مرضى السكري.

قد يهمك أيضا: عيوب شد الوجه بالخيوط الجراحية