ما هي أعراض الأمراض النفسية الخطيرة ؟

أعراض الأمراض النفسية الخطيرة تزداد بمرور الوقت وتتحول إلى اضطرابات تؤثر على المزاج والتفكير والسلوك، يعاني الكثير من الناس من مشاكل نفسية من وقت لآخر، يمكن أن تختلف علامات المرض النفسي وأعراضه ، اعتمادًا على الاضطراب والظروف وعوامل أخرى، ويمكن أن تؤثر أعراض الأمراض النفسية الخطيرة على العواطف والأفكار والسلوكيات.

 

قد يهمك أيضا: كيف تهدد الضغوط النفسية صحتك العقلية؟

 

أعراض الأمراض النفسية الخطيرة:

 

مشاكل النوم من أعراض الأمراض النفسية الخطيرة

1. الشعور بالقلق والتوتر

نشعر جميعًا بالقلق أو التوتر من وقت لآخر. لكن القلق يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة في الصحة النفسية إذا كانت مستمرة وتتداخل طوال الوقت. قد تشمل الأعراض الأخرى للقلق خفقان القلب ، وضيق التنفس ، والصداع ، والأرق ، والإسهال .

2. الشعور بالاكتئاب أو الاستياء

هل لاحظت إنك فقدت الاهتمام بهواية اعتدت مشاركتها؟ أيضًا إذا أصبحت حزين أو عصبي أكثر من أي وقت مضى، أو تفتقر إلى الحافز والطاقة أو تريد البكاء طوال الوقت، فهذا يعني إنك تعاني من أعراض الأمراض النفسية الخطيرة .

3. تغيرات في الحالة المزاجية

تختلف الحالة المزاجية لكل شخص عن الآخر ، ولكن التغيرات المفاجئة والدرامية في المزاج ، مثل الضيق الشديد أو الغضب ، يمكن أن تكون من أعراض المرض النفسي.

4. مشاكل النوم

بشكل عام يحتاج الإنسان منا إلى 7-9 ساعات من النوم كل ليلة، قد تكون التغييرات المستمرة في أنماط نوم الشخص من أعراض الأمراض النفسية الخطيرة على سبيل المثال ، يمكن أن يكون الأرق علامة على القلق أو قد يشير النوم كثيرًا أو القليل جدًا إلى الاكتئاب أو اضطراب النوم.

5. تغيرات في الوزن أو الشهية

يرغب الكثير منا في خسارة بضعة كيلوغرامات ، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد يكون تقلب الوزن أو فقدان الوزن السريع أحد العلامات التحذيرية لمرض نفسي، مثل الاكتئاب أو اضطراب الأكل، كما يمكن أن تؤثر مشكلات الصحة النفسية الأخرى على الشهية والوزن أيضًا.

6. الانسحاب من الحياة

نحتاج جميعًا إلى وقت هادئ من حين لآخر ، لكن الانسحاب من الحياة خاصة إذا كان هناك تغييرًا كبيرًا ، قد يشير إلى مشكلة في الصحة النفسية.. إذا كنت تعزل نفسك بانتظام فقد تكون مصابًا بالاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب أو اضطراب ذهاني أو مشكلة أخرى تتعلق بالصحة النفسية، أيضا رفض المشاركة في الأنشطة الاجتماعية علامة على حاجتك إلى المساعدة.

7. الشعور بالذنب أو انعدام القيمة

أفكار مثل “أنا فاشل” أو “خطئي” أو “لا قيمة لي” كلها علامات محتملة للأمراض النفسي ، مثل الاكتئاب، لذا قد تحتاج إلى المساعدة إذا كنت تنتقد أو تلوم نفسك بشكل متكرر.

تؤثر أعراض الأمراض النفسية الخطيرة على العواطف والأفكار والسلوكيات

8- ميول انتحارية

الشعور برغبتك في إيذاء أو قتل نفسك من أعراض الأمراض النفسية الخطيرة ، وهذا يعني إنك لديك ميول انتحارية وبحاجة إلى مساعدة عاجلة.

9. التغيرات في السلوك أو المشاعر

يبدأ المرض النفسي عند حدوث تغييرات طفيفة في مشاعر الشخص وتفكيره وسلوكه، قد تكون التغييرات المستمرة والهامة علامة على تطور المرض النفسي.

10. البارانويا

هو الشعور غير المنطقي والمستمر بأن الناس “يسعون للحصول عليك”، قد تكون البارانويا أحد أعراض الحالات التي تشمل اضطراب الشخصية المصحوب بجنون العظمة والاضطراب الوهمي والفصام.

11. الفصام

اضطراب ذهاني معقد يتميز باضطرابات في التفكير والعواطف ، وتصور مشوه للواقع، تختلف أعراض مرض انفصام الشخصية بشكل كبير ولكنها قد تشمل الهلوسة والأوهام واضطراب التفكير والانسحاب الاجتماعي ونقص الحافز وضعف التفكير والذاكرة. الأشخاص المصابون بالفصام معرضون بشدة لخطر الانتحار.

12. الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري، هو  أفكار أو صور أو دوافع متكررة تدخلية وغير مرغوب فيها.

عليك مراجعة الطبيب لعلاج أعراض الأمراض النفسية الخطيرة

متى يستوجب عليك زيارة الطبيب؟

إذا كانت لديك أي من علامات أو أعراض الأمراض النفسية الخطيرة ، فعليك مراجعة الطبيب النفسي الخاص بك فورا حتى لا تتفاقم هذه الأعراض إذا لم يتم علاجها ، وبمرور الوقت تحدث مشاكل خطيرة.

 

قد يهمك أيضا: هل يصح أن تتحدثي عن الأمراض النفسية في مكان العمل ؟