ما هي أعراض شد العضل في الرقبة وكيفية علاجها؟

شد الرقبة وتشنجها من الحالات الشائعة، والتي رغم شيوعها إلا إنها تكون في أغلب الأحيان أمر عابر وغير خطير. إن تصلب وشد الرقبة (Neck spasm) حالة مزعجة، يلازمها عادة عجز عن تحريك الرقبة، بالإضافة لبعض الآلام مع صداع وأعراض أخرى مزعجة، كما قد يصاب بعض الأشخاص بتصلب الرقبة نتيجة ممارسة عادات خاطئة أو بسبب مشكلة صحية لا يعرفها المريض تؤثر على منطقة الرقبة، ولكن ما هي أعراض شد العضل في الرقبة ؟ وما هي أسباب شد – أو تقلص -الرقبة؟ أو ما يعرف أحيانًا بخشونة فقرات الرقبة ؟ وكيف يمكن علاجها أو على الأقل تجنبها؟

يحدث تشنج الرقبة عندما تتقلص عضلات رقبتك بشكل مفاجئ لا إراديًا. تصبح رقبتك مؤلمة ومتيبسة، مما يؤثر غالبًا على القدرة على تحريك رأسك. غالبًا ما تؤدي حركة الرقبة المتقلصة أو التوتر العضلي المرتبط بالإجهاد والضغوط إلى حدوث تشنج أو ما يعرف بشد العضل في الرقبة.

 

قد يهمك أيضا: شد الرقبة بالجراحة 

تشنجات الرقبة
تشنج الرقبة عندما تتقلص عضلات رقبتك بشكل مفاجئ لا إراديًا

إذا كنت تشعر بألم أو تقلص في رقبتك، فمن المهم أن تعرف ما هي أعراض شد العضل في الرقبة؟ إذا كنت مصابًا بشد عضلي في الرقبة، فسوف يهاجمك ألم مفاجئ وحاد في جزء أو أكثر من رقبتك، لأنه نابع من أعماق الأنسجة العضلية. قد تشعر أيضًا العضلات المصابة بتيبس وهذا التيبس يصاحبه ألم عند تحريك رقبتك.

أسباب الشد العضلي في الرقبة

إن أحد أهم أسباب تصلب وشد الرقبة الشائعة هو الإصابة بالتهاب المفاصل، وجدير بالذكر أن الألم تزداد حدته مع البقاء في ذات الوضعية لفترات طويلة، ومن أعراض التهاب المفاصل الأخرى: الصداع، والخدر والتنميل في الأطراف، كما قد يعاني المريض من صعوبة في المشي وعدم الإتزان.

عندما تتقلص عضلات رقبتك بشكل مفاجئ، وينتابك الشعور بتيبس الرقبة، تجد صعوبة في تحريك الرأس إلى اليمين واليسار. غالبًا ما يؤدي التوتر العضلي المرتبط بالإجهاد إلى حدوث تشنج في الرقبة.

ما هي اعراض شد العضل في الرقبة؟

إن الشعور بتشنج الرقبة والألم الذي قد يرافقه في بعض الأحيان ليس بالأمر الخطير الذي يتطلب زيارة الطبيب، ويمكن علاج هذه الأعراض دون تدخل طبي. ولكن هناك بعض الأعراض المرافقة التي تستدعي استشارة الطبيب بشكل عاجل وهي على سبيل المثال:

تشنجات الرقبة
تشنجات الرقبة لها أسباب عديدة
  • صداع حاد ومؤلم
  • الشعور بألم حاد بطول الذراعين
  • السخونة الشديدة
  • غثيان وقيء
  • حدوث مشاكل في التوازن والحركة (عدم الاتزان والدوار)
  • الشعور بألام مفاجئة وخدر وتنميل في الذراعين والقدمين

وبعد أن استعرضنا ما هي أعراض شد العضل في الرقبة من حيث الأعراض الاكثر شيوعًا، لنلق نظرة على أبرز أسباب تشنج الرقبة:

قد تصاب بتشنج في الرقبة إذا كنت:

  • تجهد رقبتك أثناء التمرينات الرياضية
  • حملت شيئًا ثقيلًا بإحدى ذراعيك أو كليهما أو وضعت وزنًا كبيرًا على كتفك
  • تركت رقبتك في وضع غير طبيعي لفترة طويلة، أو عند النوم في وضع خاطئ

تشمل الأسباب الشائعة الأخرى لتشنجات الرقبة ما يلي:

الضغط العصبي: حيث يستجيب بعض الأشخاص للتوتر العصبي والضغوط المختلفة من العمل وخلافه عن طريق تقليص عضلات الرقبة والكتفين وأعلى الظهر. إذا استمر تشنج الرقبة لفترة طويلة، يمكن أن يسبب الصداع.

  • الجفاف الذي يمكن أن يسبب تقلصات وتشنجات عضلية

ولكن هناك بعض الأسباب الأقل شيوعًا والأكثر خطورة لتشنجات الرقبة ومنها ما يلي:

  • الإصابات من الحوادث كالسقوط والتصادم
  • انزلاق غضروفي
  • التهاب السحايا

قد يهمك أيضا: تمارين شد الرقبة 

علاج طبيعي على الرقبة
جلسات التدليك تأتي بنتيجة ممتازة لعلاج خشونة فقرات الرقبة وتقلصها

طرق لعلاج شد العضل في الرقبة

  • جلسات التدليك

يمكن أن يساعدك العلاج بالتدليك على الاسترخاء، مما قد يهدئ عضلاتك المشدودة ويخفف الألم من تشنج رقبتك. قد يؤدي الضغط اللطيف على النقاط المتيبسة واللينة في رقبتك إلى تخليص الرقبة من التقلصات ما بين العضلات الضيقة، مما يوفر الراحة واستعادة نطاق الحركة لرقبتك.

  • الاسترخاء

قد يشير الشد العضلي في الرقبة إلى أن رقبتك قد تحركت بطرق خاطئة، وربما تحتاج عضلاتك المشدودة إلى الراحة. تتمثل إحدى طرق الاسترخاء في الاستلقاء على ظهرك مع وضع وسادة عنق تحت عنقك أو لفافة عنق (طبية) رأسك ووسادة تحت ركبتيك. يمكنك تشغيل موسيقى هادئة للمساعدة في قضاء الوقت وأنت مسترخي. في معظم الحالات ، يمكن أن يساعد شد رقبتك برفق في تخفيف التصلب والوجع والتشنجات.

  • تمارين إطالة الرقبة السهلة في المنزل

تمارين الرقبة تحمي تلك المنطقة من الإصابات والتشنجات البسيطة؛ فتُصبح عضلات الرقبة أقوى عن ذي قبل وأكثر قدرة على تحمل الألم في حال إصابتها. أو في حال رفعِ الأثقال والأوزان الضخمة بالنسبة للرياضيين.

قد يهمك أيضا: شد الوجه بدون عمليات جراحية

Leave a comment