ما هي اعراض الاكتئاب والقلق النفسي

أعراض الإكتئاب والقلق النفسي تعد من الأمور التي تأخذ إهتماماّ كبيراً من الأطباء المتخصصون في الأمراض النفسية، فمرض الإكتئاب ليس من الأمراض التي يتم علاجها بسهولة، حيث يوجد العديد من الأعراض التي تكون بمثابة إنذار للشخص بإصابته بمرض الإكتئاب، وإليكم إجابة سؤالكم الهام ما هي اعراض الاكتئاب والقلق النفسي .

ما هي اعراض الاكتئاب والقلق النفسي

الإكتئاب يعد من الأمراض التي يصعب التعرف عليها بسهولة، ولكن يوجد بعض الأعراض والعوامل التي يتم من خلالها التعرف على هذا المرض ومن هذه الأعراض:-

  • الإحساس بعدم القيمة

الإحساس بعدم القيمة من أعراض الإكتئاب والقلق النفسي، حيث يشعر الشخص المصاب بمرض الإكتئاب بكره الذات والإحساس الدائم بالذنب، وتعدد المواقف التي لا يشعر بها المريض بذاته وكيانه.

  • النوم لفترات طويلة

من أعراض الإكتئاب والقلق النفسي المميزة والواضحة جداً النوم لفترات طويلة، حيث يحاول المريض الهروب من الواقع الحزين فيضطر إلى اللجوء إلى النوم، تمتد فترة النوم لدى المريض عن المعدل الطبيعي لأي إنسان صحيح نفسياً من 6-8 ساعات وقد تمتد هذه الفترة إلى أكثر من أسبوعين لدلالة على مرض الإكتئاب.

  • صعوبة شديدة في التركيز

يعاني الكثير من الأشخاص الطبيعين من عدم التركيز والنسيان ولكن في حالات الإكتئاب يتطور هذا الأمر كثيراً، لدرجة أن المريض ينسى أدق تفاصيل حياته في عمله ويومه.

  • تغيرات ملحوظة في الشهية

يتغير وزن المريض بسبب الإكتئاب من الزيادة إلى النقصان بطريقة ملحوظة، تختلف الأعراض على مريض الإكتئاب من شخص إلى آخر، حيث يفضل نوع من المرضى الشهية في تناول الطعام، في حين يفضل نوع آخر من مرضى الإكتئاب التوقف عن الطعام وعدم الرغبة في تناوله بسبب حالة الحزن الناتجة عن الإكتئاب.

  • إرهاق ونقص في الطاقة

يشعر مريض الإكتئاب بالإرهاق الدائم ونقص في الطاقة وعدم القدرة على تأدية أبسط المهام اليومية المعتاد عليها وممارسة التمارين الرياضية.

ما هي اعراض الاكتئاب والقلق النفسي

  • الهياج والقلق وسرعة الغضب

يتغير مزاج مريض الإكتئاب من آن لآخر وبسرعة كبيرة، حيث يتحول من شخص هادئ إلى شخص عصبي وعنيف بسبب الشعور بالقلق الناتج من الإكتئاب.

  • عدم الشعور بأي متعة وسعادة

مريض الإكتئاب يشعر بالزهد من الحياة ، ولا يشعر بالسعادة والفرح حتى من الأمور التي كانت تعطيه الإحساس بالسعادة قبل الإصابة بالإكتئاب.

  • الشعور باليأس والعجز

يشعر مريض الإكتئاب بعدم القدرة على إتخاذ القرارات الصحيحة التي تخص حياته، ويلازمه شعور دائم بالعجز وعدم القدرة على فعل أي شئ، مما يؤدي إلى حدوث نوبات من البكاء الدائمة بدون أي أسباب واضحة، ويعد هذا البكاء من أعراض الإكتئاب والقلق النفسي الواضحة.

  • الشعور ببعض الآلآم دون وجود تفسير

قد يشعر مريض الإكتئاب ببعض الآلآم في أعضاء جسده المختلفة بدون أي أسباب طبية مثل الآلآم الرقبة والظهر وغيرها.

قد يهمك أيضا: ما هو علاج القلق والتوتر والخوف بالاعشاب

  • التفكير الدائم في الموت والإنتحار

يرى مريض الإكتئاب أن الدنيا ضاقت عليه بما رحبت فليس لديه أي إختيار آخر غير الموت، مما يدفعه إلى التفكير في طرق التخلص من الحياة والإنتحار، لذلك لابد من الذهاب إلى طبيب نفسي لمعالجة هذا الأمر حيث أن التفكير في الموت والإنتحار من أخطر أعراض الإكتئاب والقلق النفسي.

  • الإحساس بإنعدام الأمل

من أهم أعراض الاكتئاب المعروفة الشعور بعدم وجود أمل واليأس من الحياة.

  • إضطرابات في النوم

التعرض لإضطرابات النوم وعدم الاستقرار في النوم بشكل مستمر من أهم أعراض الإصابة بالكتئاب والقلق النفسي التي يجب الانتباه لها.

  • فقدان الرغبة في ممارسة الجنس

وفي النهاية نجد أن أعراض الإكتئاب مختلفة ومتنوعة حيث أنها تختلف من شخص لآخر فعلى سبيل المثال أعراض الإكتئاب التي تظهر على شخص في الثلاثين من عمره تختلف تماما عن الشخص الذي تظهر عليه أعراض الإكتئاب وهو في السبعين من عمره.

وقد تظهر أعراض حادة جداً ومدمرة على مريض الإكتئاب والتي تبين بوضوح إصابة هذا الشخص بمرض الإكتئاب.

قد يهمك أيضا: افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية