- Advertisement -

ما هي افضل وسائل منع الحمل

ما هي افضل وسائل منع الحمل في العصر الحديث الذي نعيش فيه، لجأت العديد من النساء إلى تأجيل الحمل لعدد من الأسباب والظروف، بما في ذلك تحديد النسل والحفاظ على صحة الأم، أو الرغبة في الحفاظ على فترة زمنية معقولة بين الآباء، وتختار كل امرأة طريقة منع الحمل التي تناسبها وتغادر عندما تكون مستعدة عقليًا وصحيًا لإنجاب طفل آخر، وتبحث بعض النساء الأكبر سنًا عن طرق آمنة وغير ضارة لمنع الحمل حتى يستقرن أو يتزوجن حتى يستعدن للحمل، ويجب أن تعرف كل امرأة أن الطريقة المثالية لمنع الحمل تختلف عما هو مناسب للآخرين، ونستعرض من خلال هذا التقرير أفضل وسائل منع الحمل.

اللولب النحاسي

اللولب النحاسي
  • هو عبارة عن جهاز بلاستيكي صغير على شكل حرف T به أنواع مطلية بالنحاس بدون هرمونات وأنواع تحتوي على كمية كبيرة من الهرمونات حسب الحالة الصحية للمرأة واحتياجاتها، ويتم إدخاله في الرحم بواسطة أخصائي ويتم تزويده بسلك بلاستيكي، وسيتم سحبها عندما تختار إزالتها وسيتم تحديد موقعها من خلال هذه السلسلة لأنها وسيلة لمنع الحمل تمنع زرع البويضة الملقحة في الرحم. 
  • ويساعد على منع الحمل في الرحم بنسبة تصل إلى 99.9٪ حيث يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم لتلقيح البويضة والحمل، وله آثار جانبية يمكن أن تؤثر على بعض النساء ، بما في ذلك الطمث الغزير.

قد يهمك أيضا: متى تبدأ فعالية حبوب منع الحمل مارفيلون

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل
  • تعتبر حبوب منع الحمل أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا بين النساء لأنها متنوعة ومتوفرة بأكثر من تركيز لكل امرأة على حدة، لكن أنواعه تختلف باختلاف الهرمون الذي يتكون منه، ويعد اختيار أفضل حبوب منع الحمل أمرًا صعبًا للغاية، لهذا السبب يجب علينا استشارة طبيبك قبل تناولها.
  • وتنقسم حبوب منع الحمل إلى نوعين ولها نفس الأعراض، وتختلف شدة الأعراض من نوع لآخر، كما هو الحال مع النوع الأول، فهي حبوب منع الحمل أحادية الهرمون التي تحتوي فقط على هرمون البروجستين وهي مناسبة جدًا لفترات الرضاعة الطبيعية لأنها لا تؤثر على الحليب، النوع الآخر عبارة عن حبوب تحتوي على نوعين من الهرمون، البروجسترون والاستروجين، هذا هو الأسلوب المناسب لأي امرأة ، حتى لو لم يكن كذلك.
  • الحوامل أو المرضعات، يمكن أن يكون لحبوب منع الحمل أيضًا العديد من الأعراض الإيجابية، مثل:  الحد من البثور ونزيف الحيض.

الواقي الذكري للرجال والنساء

  • تعتبر الواقيات الذكرية منافسًا قويًا للعديد من وسائل منع الحمل الأخرى وهي سهلة الاستخدام لأنها ليست باهظة الثمن ويمكن بيعها بسهولة في الصيدليات، ولديه القدرة على الحماية من انتقال الأمراض الجنسية وفيروس نقص المناعة البشرية، والواقي الذكري المصنوع من المطاط مناسب جدًا للنساء اللواتي يرغبن في منع الحمل دون تناول الهرمونات التي يمكن أن تؤثر على صحتهن.
  • ويوجد أيضًا واقي أنثوي يمكن أن تستخدمه النساء بدون وصفة طبية من الطبيب لا يسبب أي ضرر أو آثار جانبية، ولكنه يمنع الحمل بمعدل أقل من الواقي الذكري، ويوفر الواقي الأنثوي حماية تصل إلى 79٪ أثناء الحمل، بينما يوفر الواقي الذكري حماية 82٪ من الحمل.

قد يهمك أيضا: متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل ياسمين

حقن منع الحمل

حقن منع الحمل
  • تساعد حقن منع الحمل على تقصير فترة الحمل بأمان لأنها تساعد على إطلاق هرمون البروجسترون في الدم، وهو الهرمون الذي يُفرز بشكل طبيعي في جسم المرأة أثناء الحيض، وحقن منع الحمل يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة غير المخصبة في الرحم.
  • ويساعد الحقن على ترقيق بطانة الرحم وجعلها ضعيفة جدًا وغير قادرة على دعم البويضة الملقحة، ويوصي الأطباء باستخدام حقنة منع الحمل خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية للحصول على تأثير أكثر فعالية وأمانًا، خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية.

القذف الخارجي

ما هي افضل وسائل منع الحمل
القذف الخارجي
  • يعتبر عزل أو قذف الحيوانات المنوية خارج الرحم طريقة آمنة لا تسبب آثارًا جانبية لمنع الحمل، وتكون نسبة النجاح عالية عندما يتمكن الرجل من التحكم في نفسه، ولسوء الحظ، يمكن أن يحدث الحمل لأن الحيوانات المنوية قد تتسرب في بداية العلاقة الحميمة ولا يمكن استخدامها على جميع الرجال، ويعاني بعض الرجال من سرعة القذف مما يجعلهم غير قادرين على التحكم في الأمر ومعه احتمال حدوث الحمل، من الأفضل عدم الاعتماد عليها بالكامل.

تعرفنا في هذا المقال على أفضل وسائل منع الحمل، وطرق استخدامها، ويمكنك اختيار الطريقة المناسبة التي تساعدك على منع الحمل، مع التأكد من طبيبك المختص حول مدى فعاليتها وقدرتك على استخدامها.

 

قد يهمك أيضا: متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل جينيرا