ما هي الأسباب وراء تقاضي الرجال راتبا أعلى من النساء؟

تفتقد المرأة المساواة في تقاضي راتبا أعلى من الرجل، على الرغم من النجاحات التي تحققها النساء في شتى مجالات العمل، فقد كشفت دراسات أن الرجل يتقاضى راتبا مقابل عمله أعلى من المرأة، ولذلك فإنه توجد فجوة في الأجور بين النساء والرجال بالدول النامية وأيضا المتقدمة.

الفجوة في الأجور بين الرجال والنساء
الفجوة في الأجور

دراسة تكشف الفجوة في الأجور بين الرجال والنساء:

أعد فريق من الباحثين في مستشفى ماساشوستس العام وكلية الطب في جامعة هارفرد، دراسة جديدة تناولت الفجوة في الأجور بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة في قطاع الصحة.

ولخصت الدراسة أن الرجال يتقاضون رواتب أعلى بـ 20 ألف دولار سنويا من النساء، أي أن الرجل يجني راتبا يفوق راتب المرأة بنسبة 8%، على الرغم من أنهم يقومون بالعمل نفسه يوميا ولديهم المؤهلات العلمية نفسها، وأيضا الخبرة.

وقالت الدراسة إنه من المحتمل أن يكون السبب وراء حصول الرجل على راتب أعلى من أجر المرأة، الالتزامات المنزلية للسيدات، وطريقة الرجال في التفاوض على رواتبهم.

الراتب
المساواة في الأجور

هل تتساوي الأجور بين الرجل والمرأة في نفس المهنة والمنصب؟

تقول صحيفة الاندبندنت، إنه قد أثير الجدل حول العاملين بشركة جوجل حيث أن هناك فروق واضحة بين رواتب النساء والرجال ترجع للاختلافات البيولوجية، ولا سيما في المستويات العليا في الإدارة، لافتة أن هذا لا علاقة له بالتمييز العنصري.

وأكدت أن ظلم المرأة لا يقتصر على العنف الجسدي والمعنوي فقط ، بل يمتد أحياناً إلى العنف الاقتصادي، عندما يتعلق الأمر بالتمييز في رواتب العمل بين الرجل والمرأة، خاصة عندما يعملان في المهنة نفسها.

الأجور الرجال والنساء
الرجل يتقاضى راتبا أعلى من النساء

هذه الأسباب وراء تقاضي الرجال راتبا أعلى من النساء:

يمتلك الرجال والنساء خصائص مختلفة للغاية متعلقة بالعوامل التي تؤثر على الأجور، على سبيل المثال، يميل الرجال إلى اختيار المجالات ذات متوسط الأجر الأعلى، ويميلون إلى العمل لساعات أطول في الأسبوع.

وبسبب هذه الاختلافات ومن أجل تحديد أثر التمييز على أجور الرجال والنساء في مكان العمل، يجب النظر في الاختلافات الناتجة عن الخيارات الوظيفية، كما أن الاختلافات الملحوظة في سمات الرجال والنساء، هي المسؤولة عن نسبة كبيرة من الفجوة في الأجور.

وتجهل الكثير من النساء حقوقهن القانونية المتعلقة بالتمييز في مكان العمل، وحتى إذا كانوا يدركونها، فإن إثبات دعوى التمييز يعد أمرًا صعبًا في حد ذاته وتعتبر الإجراءات القانونية في المحاكم عملية مكلفة، غالبًا ما تكون مزاياها في المستقبل قليلة وغير مؤكدة.

كل هذا لا يشجع الضحايا على تقديم شكاوى، على الرغم من تأسيس العديد من وكالات متخصصة في مكافحة التمييز بالولايات المتحدة الأمريكية ، إلا أن عددًا قليلاً من هذه الوكالات يتم تفويضه بشكل فعال، في حالة عدم ورود أي شكاوى فردية، للتحقيق مع الشركات واتخاذ الإجراءات ضد أصحاب العمل الذين يشتبه في قيامهم بالممارسات التمييزية، وتوقيع العقوبة عليهم عند توفر الأدلة على التمييز.

الأجور الرجال والنساء
تمييز الأجور بين الرجل والمرأة

رأي الطب النفسي في تمييز الراتب بين الرجل والمرأة:

يرى الطب النفسي أن التمييز في الأجور لا يعود إلى كوننا مجتمعاً ذكورياً، بل إلى فجوة في القوانين واستغلال أنوثة النساء التي تصب في مصلحة صاحب العمل، سواء كان قطاعاً خاصاً أو حكوميا.

أما على مستوى الوظائف العادية فيشارك الرجل فيها كلها، لكن الحقيقة أنه عندما تغيب النقابات العمالية لا ينجو العمل من محاولات الاستعباد، وبناء عليه لا تجد المرأة من يتكاتف معها لتستعيد حقها المهدور بحجة تمييز المجتمع الذكوري، حيث أن قوانين العمل ساوت بين المرأة والرجل وكرست قاعدة الأجر المتساوي للعمل المتساوي.

وبالعودة إلى قانون العمل راعى القانون المذكور خصائص المرأة في بعض المواد التي منعت مثلاً عمل المرأة ليلاً، وانخراطها في الأعمال الشاقة، أو الضارة صحياً وأخلاقياً، لكن الاحوال الاقتصادية أرخت بظلالها على العمال ككل من ناحية الأجور والصعوبات الحياتية، وعلى المرأة بشكل خاص، بحيث أصبحت تتحمل عبئاً مضاعفاً فالأجر المتساوي للعمل المتساوي.

الراتب
راتب الزوجين
تفاوت الأجور بين الزوجين في العمل نفسه:

اذا تقاضت المرأة راتباً يفوق أحياناً راتب الرجل في الوظيفة ذاتها يرى الرجل أن في ذلك إهانة له وتشكيك في قدراته، ومن هنا تنشأ المشكلات بين الزوجين.

أما إذا كان راتب الزوج أعلى من راتب الزوجة فلن نجد هذا النوع من المشاكل، باستثناء ما قد يعتري المرأة من خوف من أن تأخذ أخرى مكانها وتسرق ما تعتبره حقاً لها في امتلاك الرجل وماله، في مقابل أخرى تسخّر ذكاءها في الإكثار من متطلباتها لئلا تتحول تلك الأموال الى جهة أخرى.

Source alumniportal-deutschland.org alhurra.com