- Advertisement -

ما هي صفات الزوجة النكدية من وجهة نظر الرجال ؟

مع تزايد ضغوط الحياة ومسؤولياتها الجسيمة على المرأة والرجل بداخل الأسرة، تتفاقم المشكلات اليومية مع تفاصيل الحياة المعقدة بداخل المنزل وخارجه. هذه التفاصيل اليومية الصغيرة تكون مرهقة بالنسبة للزوج والزوجة على حد سواء، وإن كانت للأخيرة نصيب الأسد من العبء وخاصة حال وجود أطفال يحتاجون إلى رعاية مستمرة. مع استمرار الأعباء والمتاعب الجسمية والنفسية، قد تنهار المرأة وتصبح أكثر عصبية وحدة. هذه الصفات يطلق عليها الرجال في معظم الأحيان: “نكد” فما هي صفات الزوجة النكدية من وجهة نظر الرجال؟

قد يهمك أيضا: شعور الزوج عند بكاء زوجته

الزوجة النكدية
مع استمرار الأعباء والمتاعب الجسمية والنفسية، قد تنهار المرأة وتصبح أكثر عصبية وحدة

صفات الزوجة النكدية:

هناك العديد من الصفات المزعجة تتسم بها الزوجة النكدية دون غيرها وذلك من وجهة نظر الأزواج وهي:

  • الوجه العابس؛ فالزوجة النكدية عادة لا تضحك في وجه زوجها فلا يرى منها غالبًا إلا ملامح الغضب و العبوس، كما أنها تتلفظ دائماً بعبارات وبألفاظ مؤلمة تسيء إلى زوجها.
  • عدم الرضا: وهي صفة ذميمة في الرجل والمرأة على حد سواء؛ ولكنها عندما تصيب الزوجة، فإنها تحيل حياتها الزوجية إلى حجيم. فالزوجة النكدية لا يرضيها شيئ ولا يعجبها العجب كما يقولون، مهما قدمت إليها من مشاعر وهدايا ومتطلبات، فهي دائماً ساخطة ولديها تطلعات لا تنتهي.
  • الاستهزاء والتحقير: كأن تحقر المرأة من شأن زوجها وتقلل منه أمام الآخرين، فقد تستهزأ بمستواه المادي، أو الشهادات العلمية التي يحملها، أو مكانته الاجتماعية.
  • الشك المستمر: فمن صفات الزوجة النكدية أنها لا تلتمس لزوجها أي أعذار عندما يخطئ أو يقصر في أحد واجباته.
  • فقدان القدرة على التواصل والحوار المشترك: فالزوجة في هذه الأحوال لا تستطيع مد جسور التفاهم والحوار بينها وبين زوجها للوصول إلى نقطة مشتركة بغرض حل لمشكلة ما فيكون الحوار معها قائم على الصوت العالي والشك والعصبية والعناد وفرض الرأي، مما يستحيل معه الوصول إلى أي حلول لمشاكلهما المشتركة.
  • التغافل عن واجباتها تجاه زوجها وأسرتها كالاعتناء بمظهرها وبيتها وزوجها، وتتذكر غالباً الواجبات المفروضة على زوجها وماذا قدم لها لإسعادها فقط.
  • تقلب المزاج والعصبية الزائدة هو أبرز ما يميز الشخصية النكدية، فهنا الزوجة قد تغضب من أي مشكلة صغيرة، وتضخمها بشكل لا مبرر له، كما أنها تتسم بتقلب المزاج بصورة مفرطة.
صفات المرأة النكدية
من صفات المرأة النكدية تقلب المزاج وكثرة الشجار

رأي خبراء الصحة النفسية في صفات الزوجة النكدية

من وجهة نظر أطباء الصحة النفسية فالأمر مختلف؛ حيث يرى بعضهم أن الزوج –والكلام هنا عن الزوج الشرقي تحديدًا- هو أكثر إنسان يمكن أن يجعل زوجته سعيدة وراضية ومحبة للحياة، مما يدل على تمتعها بصحة نفسية وجسدية جيدة، لكن للأسف هناك كثيرون من الأزواج يحولون زوجاتهم إلى شخصيات مريضة ويائسة بسبب سوء المعاملة والبخل في المشاعر الطيبة.

ويضيف الخبراء النفسيون أن بعض الأزواج يميلون للنكد بطبيعتهم، فكلامهم قليل ويحبون الشجار، لا يبتسمون أو يضحكون إلا قليلًا، منغلقين على أنفسهم وغير اجتماعيين بالمرة، ويرسمون حدودًا لكل شيء، وكل هذه الصفات للأسف تنعكس تمامًا على المرأة خاصة إن مشاعر النساء مرهفة وتميل للرومانسية التي لا يدركها الرجل بطبيعته العملية الجافة مما يترك لدى المرأة أسوأ الأثر وتصبح بمرور الوقت نكدية مثله. ففي الواقع ليس هناك امرأة نكدية بطبعها ولكن هناك امرأة منهكة او غير سعيدة أو غير مقدرة من زوجها.

 

قد يهمك أيضا: هل ينسى الرجل حبيبته بعد الزواج

دور الزوج في التعامل مع الزوجة النكدية

 النكد الزوجي
استمع لها عندما تكون منهكة وعصبية

هذا الأمر يتطلب من الزوج احتواء هذه الفترة ومحاولة الخروج منها بأقل الأضرار بالحب والحنان والصبر والنقاش. لذا عليك عزيزي الزوج التحلي بالصبر في هذه الفترة ومراعاة الضغوط التي تحملها زوجتك فوق كاهلها وتحاول التعامل معها بكثير من الصبر والتحمل، وعليك مراعاة حالتها النفسية والمعنوية فكن مرحًا ضحوكًا متعاونًا قدر المستطاع، فالممارسات النكدية تنزع الصحة والمتعة من أي علاقة.

لا تقلق عزيزي الرجل إن صفات الزوجة النكدية ليست قدرية حيث يمكن التخلص منها؛ أنت تحتاج فقط إلى القيام ببعض الأمور البسيطة، ولكنها قد تريحك وتسعد زوجتك، وتصبح حياتك الزوجية أفضل بكثير.

  • في العلاقة الزوجية السوية ليس هناك دور الضحية فلا يصح أن يكون هناك طرف مستأثر برأيه والطرف الآخر هو المغلوب على أمره على الدوام. تعامل مع زوجتك بالحسنى ووفر لها الأمان والاهتمام الذي تحتاجه وذلك لتسود المودة والمحبة بينكما.
  • استمع لها عندما تكون منهكة وعصبية وهون عليها المتاعب فالاستماع إلى المشكلة يعد نصف الحل.
  • ادخل على حياتكما الزوجية بعض المرح والدعابة وألق على مسامعها بعض النكات والقصص الطريفة.
  • التقدير والاحتواء الذي تظهره تجاه زوجتك في أوج تعبها ومعاناتها قادر على أن يمتص غضبها إلى درجة لن تتخيلها، فكن عونًا لها ولا تحملها ما لا تطيق
  • اهتم بشئونها كيوم ميلادها وأكلتها المفضلة وتواصل مع أسرتها ..الخ

المرأة عمومًا بطبيعتها ليست نكدية، ولكن هناك عدة أسباب تؤثر سلبًا في شخصيتها، فتحوّلها إلى امرأة بائسة وكارهة للحياة. فالمرأة كائن رقيق مرهف الاحساس، كلما تعاملت معها برفق وحنو فلن تر منها إلا وجه باسم وروح مرحة ولن تنطبق عليها حينها صفات الزوجة النكدية.

 

قد يهمك أيضا: علامة كره الزوج لزوجته