ما هي فوائد غذاء ملكات النحل لصحة الجسم ؟

غذاء ملكات النحل هي عبارة عن مادة بيضاء كريمية ذات محتوى عالي من المغذيات، يصنعها النحل الصغير لتغذية يرقات ملكة النحل.
يباع غذاء ملكات النحل على نطاق واسع كمكمل غذائي ويستخدم في علاج الأمعاء، وغالبا ما يستخدم غذاء ملكات النحل لتعزيز الجهاز المناعي والمساعدة في مكافحة آثار الشيخوخة، كما أنه يمكن علاج أو منع مجموعة واسعة من الأمراض وحتى تعزيز الخصوبة.

غذاء ملكات النحل مغذي للغاية فهو له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، عادة ما يتم الحصول عليها عن طريق الفم أو تطبيقها مباشرة على الجلد.

ما هي فوائد غذاء ملكات النحل ؟

فوائد غذاء ملكات النحل
فوائد غذاء ملكات النحل

 

يحتوي على المغذيات والفيتامينات المفيدة للصحة

يحتوي غذاء ملكات النحل على المغذيات المفيدة للصحة مثل الماء، والكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين ب1، أو ما يُسمّى بالثيامين. فيتامين ب2، أو ما يُسمّى بالرايبوفلافين. فيتامين ب5، أو ما يُسمّى حمض البانتوثينيك. فيتامين ب6، أو ما يُسمّى البيريدوكسين. فيتامين ب3، أو ما يُسمّى النياسين. فيتامين ب9، أو ما يُسمّى حمض الفوليك. فيتامين ب7، أو ما يُسمّى البيوتين.

التقليل من أعراض انقطاع الطمث

تناول غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح عن طريق الفم لمدة 12 أسبوع، يعمل على التقليل من أعراض انقطاع الطمث، مثل سوء المزاج وزيادة في الوزن.

أعراض متلازمة ما قبل الحيضPMS

وفقا للدراسات الطبية فإن تناول غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح عن طريق الفم ساهم في تقليل بعض من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، مثل انحباس السوائل وزيادة الوزن والتهيج.

الوقاية من السرطان

قالت دراسات طبية أن غذاء ملكات النحل يساعد في مقاومة السرطانات عن طريق تثبيط تدفق الدم الى الخلايا السرطانية، وأشارت الدراسة أن حامض يطلق عليه باسم caffeic هو الذي يلعب الدور الاكبر كمضاد للالتهابات ومعزز للمناعة.

ارتفاع نسبة كولسترول الدم

تناول غذاء ملكات النحل عن طريق الحقن أو عن طريق الفم وتحت اللسان لمدة 2 الى 11 أسبوع قد يساهم بالفعل بخفض مستويات الكولسترول لدى الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع في نسبته مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وذلك وفقا لدراسة أجريت عام 2006.

علاج تقرحات القدم السكري

وضع غذاء ملكات النحل على تقرحات قدم مريض السكري ولمدة 6 أشهر يساعد في تطهير القدم وازالة الانسجة الميتة وتعزيز عملية الشفاء.

التئام الجروح

يستخدم غذاء ملكات النحل على شكل مرهمٍ موضعيٍّ  يساعد على التئام الجروح،حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، وبالتالي يحافظ على الجروح نظيفة وخالية من التلوّث.

تعزيز وظائف الدماغ

غذاء ملكة النحل يقلل من مستويات هرمونات التوتر، ويقوي الجهاز العصبي المركزي، مما يعزز من وظائف الدماغ.

مكافحة الشيخوخة

أظهرت بعض الدراسات أنّ غذاء ملكة النحل يحفّز إنتاج الكولاجين مما يحافظ على صحة البشرة ويؤخر من ظهور علامات الشيخوخة، كما يحمي البشرة  من الأضرار الناجمة عن التعرّض لأشعة الشمس.