أمانى الحملاوى: دور الآباء في الرعاية النفسية للطفل

بدأت مبادرة ١٠٠مليون صحة نفسية عملها بهدف زيادة الوعى باهمية الرعايه النفسية وتحقيق قدر عالى من الصحة النفسية لمساعدة الفرد على مواجهه الضغوط والوصول الى جوده الحياه ….

وتبدأ الرعايه النفسية فى مرحلة الطفوله من جانب الاباء لابنائهم …

تربيه طفل سوى نفسيا ليس باﻻمر اليسير وهذا يتطلب من اﻻباء واﻻمهات بذل جهد للوصول الى السلوك السوى المنشود وتكوين شخصيه سويه نفسيا قادره على التواصل اﻻيجابى مع المجتمع وتحدى ومواجهه صعوبات الحياه .

ولكن يعتقد بعض اﻻباء ان التربيه تكون بالتلقين واعطاء اوامر جاهزه ونصائح شفويه وهذا اﻻعتقاد خاطئ فالمحاكاه لسوكيات الوالدين من اخطر ما يؤثر فى سلوكيات اﻻبن وتكوين شخصيته فاﻻب العصبى الذى يتحدث بصوت عالى ويركل كل مايقابله وﻻ يستمع للاخر ينتقل سلوكه هذا الى ابناءه بالمحاكاه و اﻻب العقلانى الذى يتفهم اﻻمور ويناقشها بمرونه يعطى نموذج يحاكيه ابناءه.

وهذا ايضا مثل الاب الغير ملتزم بالصلوات ويأمر ابناءه بالحفاظ على صلواتهم لخوفه عليهم ونصحهم بالكلمات وتخويفهم من عقاب الله لعدم المواظبه على الصلاة لا يجدى فى حين ان اﻻب الملتزم بالصلوات فى اوقاتها و يصحب معه ابنائه يجدهم معتادين وحريصين على  تأديه الصلوات فى اوقاتها دون الحاجه الى توجيه نصائح او لوم منه لهم ويتم ذلك بمحاكاه سلوك الوالد اى ان سلوك الوالدين يمثل نموذج يحاكيه اﻻبناء لذا على الوالدين مراقبه سلوكياتهم وتهذيبها للوصول بابنائهم الى ما ينشدونه من سواء …

 

أعطى ابنك مساحه للتعبير عما بداخله …. لتتعرف على ما يدور داخل عقله حتى تستطيع فهمه وتقويمه ….

اعلم أهمية الحوار مع ابنتك والإنصات الجيد لها ….

اعلم اهميه ان تظهر لها حبك بكلمات بسيطه معبره ومواقف محفزه …..

ابتعد عن التوبيخ المفرط …. ابتعد عن المقارنة …

احذر من 👈اللوم المستمر ….

اخصائى نفسى
أمانى الحملاوى
رئيس قسم الارشاد والدعم النفسى بادارة بلبيس التعليمية محافظة الشرقية ورئيس لجنه تطوير العضوية مبادرة ١٠٠مليون صحة نفسية

Leave a comment