متلازمة الموت المفاجيء للرضيع واسبابها وطرق الوقاية منها

تتصف متلازمة الموت المفاجيء للرضيع بأنها تحدث بطريقة مفاجئة ومن دون مبرر أو مقدمات وتحدث ربما لطفل قد تبدو عليه كل علامات السلامة وتحدث لمن هم أقل من عمر عام ولا توجد هناك أسباب معروفة نستطيع أن نحصرها لهذا الأمر فإنه من المحتمل أن تكون مرتبطة ببعض العيوب في الدماغ.

ماهي الأسباب الرئيسية المحتملة لحدوث متلازمة الموت المفاجيء للرضيع ؟

  • كما وضحنا سابقا في المقدمة أنه من المحتمل أن تكون العيوب في الدماغ هي السبب الأساسي ويكون أصحاب هذه العيوب أكثر عرضه لهذا الأمر أكثر من غيرها حيث أن هذا الجزء المعيب قد يكون لم يصل إلى حالة النضج الكامل وبالتالي لا يعمل بشكل صحيح ويؤدي إلى حدوث مشاكل في التنفس و منها إلى الوفاة المفاجئة.
  • ونجد أيضا أن وزن الطفل بعد الولادة ربما يكون غير الوزن الطبيعي لأي طفل إما بسبب الولادة المبكرة مثلا أو ولادة معه أخ توأم وبالتالي لا يكون النمو بشكل كامل وبعدها يؤثر على ضربات القلب والتنفس و يؤدي إلى حدوث المشاكل التي تؤدي إلى الوفاة المفاجئة.

قد يهمك أيضا: أسباب إمتناع الطفل عن الرضاعة

متلازمة الموت المفاجيء للرضيع

العوامل الجانبية التي تؤدي إلى حدوثها

  • بعض الأمور الجانبية التي يمكن أن تحدث وتؤدي إلى هذه المشكلة مثل عدم النوم المباشر على البطن وأيضا النوم على الجنب لأن أفضل شيء و أفضل وضعية للطفل هي أن ينام على ظهره.
  • ربما يكون النوم على سطح غير مستوي قد يؤدي إلى حدوث هذه المشكلة وخصوصا الأسرة المائية الرخوة قد تؤدي إلى حدوث مشاكل في التنفس وتكون خطرا على صحة الطفل.
  • ونجد أيضا أن وجود حيوانات أليفة في نفس الغرفة التي ينام بها الطفل الرضيع أو حتى وجود إخوة في نفس الفراش أو حتى لو نام مع أحد الوالدين ربما يعرض الطفل إلى الخطر و مشاكل في التنفس إذا تم الإقتراب منه بطريقة غير آمنة.
  • أحيانا تتسبب الإرتفاعات الغير منظمة في درجة الحرارة إلى حدوث دفء غير المعتاد ويؤدي إلى إصابة الطفل بمشاكل في التنفس ومنها إلى الموت المفاجيء.
  • ومن أهم الأشياء الجانبية التي يغفل عنها الكثير هي التدخين السلبي فإحرص على إبعاد طفلك عن التدخين لأنه ربما يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي الخاص به وخصوصا أنه لم يكتمل نضجه.

قد يهمك أيضا: هل تعانين من رهاب الموت “نيكروفوبيا”؟.. هذه هي أسبابه وهكذا تتخلصين منه

عوامل الوقاية من حدوث متلازمة الموت المفاجىء للرضيع

من الكذب أن نقول أنه يمكنك منع هذا الأمر ولكن يمكن القيام ببعض التصرفات البسيطه التي تساعد على زيادة عنصر الأمان أثناء نوم الطفل وبالتالي تقل مؤشرات حدوث هذه المتلازمة بشكل كبير:

  • عندما تجد طفلك قد نام على وضع غير وضع الظهر عليك أن تعيده إلى الوضع الأساسي إلى الظهر حتى يكون ذلك أكثر أمانا.
  • لا تترك الأمر للأطفال إخوته أو جليسة الأطفال إلا إذا كنت على ثقة تماما أنهم يحافظون على وضعية النوم الخاصة به فإحرص دائما على التأكد من ذلك فربما يجهلون هذا الأمر.
  • قم بإستخدام المراتب التي تتسم بالصلابة فإن ذلك أفضل ما يمكن وضعه تحت ظهر الطفل الرضيع.
  • حافظ على أن ينام طفلك في الستة أشهر الأولى على الأقل في السرير الخاص به ولكن في نفس الغرفة التي تنام بها حتى تستطيع مراقبة وضعيته وتعيدها إلى الوضع الصحيح ولا تستسهل الأمر وتضعه بجانبك أو بجانب أمه لأن الغفلة قد تنتج عنها كارثة لاقدر الله عند كتمان نفسه دون أن تشعر أثناء التقلب في النوم .

قد يهمك أيضا: ‏نصائح تساعدك على التعامل مع الطفل الخجول