متى ابدا حبوب منع الحمل بعد الولادة

متى ابدا حبوب منع الحمل بعد الولادة فقد يكون الحمل مرة أخرى والولادة الثانية آخر ما يخطر ببالك بعد تعافيك من الولادة واستكمال فترة ما بعد الولادة، ومع ذلك من الممكن أن تحملي مرة أخرى بعد وقت قصير جدًا من ولادة طفلك، حتى إذا كنت ترضعين طفلك، وحتى إذا لم تكن بعد الدورة الشهرية، فعادة ما تفرز بويضة (الإباضة) قبل أسبوعين من بدء الدورة الشهرية، لذلك من الممكن أن تحملي قبل الدورة الشهرية، ومن ثم فمن المهم التخطيط لمنع الحمل المبكر.

قد يهمك أيضا: متى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل ديان

متى ابدأ حبوب منع الحمل بعد الولادة

حبوب منع الحمل بعد الولادة
  • أول شيء يجب أن تعرفيه هو موعد عودة الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة، ويمكنها العودة في أي وقت، بدءً من 6 إلى 10 أسابيع بعد الولادة أو بعد 40 يومًا، وهي الفترة المتوقعة بعد الولادة، بغض النظر عما إذا كانت ولادتك طبيعية أم عملية قيصرية.
  • وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تجمعين بين الرضاعة الطبيعية والزجاجة، فستعود دورتك الشهرية بسرعة بعد الولادة ويمكن أن تبدأ دورة الخصوبة كما كانت قبل الحمل، لذلك يجب عليكِ اللجوء إلى الوسيلة المناسبة لمنع الحمل فورًا بعد 40 يومًا أو 6 أسابيع بعد الولادة، مع استشارة الطبيب المختص حول أفضل طريقة لك والتأكد من عودة الرحم إلى مكانه الطبيعي.
  • وإذا كنت ترضعين طفلك بشكل كامل اعتمادًا على حليب الثدي، فقد تتأخر دورتك الشهرية حتى تفطمي طفلك أو تقللي عدد مرات إرضاعك، ومع ذلك، لأن الاحتياطات ضرورية، يجب عليك استخدام الطريقة المناسبة في هذا الوقت، حتى لو لم تأت الدورة، فقد تعود خصوبتك في أي وقت، ويحدث الحمل المفاجئ دون علمك إذا لم تتخذي الاحتياطات اللازمة.

هل الرضاعة الطبيعية من وسائل منع الحمل

عادة ما تعمل الرضاعة الطبيعية للطفل بشكل متكرر ومنتظم دون إعطاء الطفل سوائل أخرى كوسيلة لمنع الحمل عن طريق تأخير عودة الدورة الشهرية، بسبب ارتفاع هرمون الحليب والذي بدوره يقلل الخصوبة.

وإذا كنت راضية عن هذه الطريقة الطبيعية، فيجب أن تعلمي أنها طريقة مؤقتة وغير مضمونة لأنها تستمر فقط من ولادة طفلك حتى سن 6 أشهر بمجرد توقف طفلك عن الرضاعة الطبيعية، سواء من خلال إدخال الأطعمة الصلبة، أو من خلال إدخال زجاجة الحليب، أو حتى الفطام المبكر عند عمر 6 أشهر، فإن الرضاعة الطبيعية لم تعد فعالة كوسيلة لمنع الحمل ويجب عليكِ استخدام طريقة مختلفة للسلامة إذا لم تكوني تخططين لأن تصبحين حاملاً خلال هذا الوقت.

منع الحمل بعد الولادة

يمكنك استخدام أي مما يلي في أي وقت بعد ولادة طفلك:

  • الغرسة المانعة للحمل (فعالة بنسبة 99٪).
  • حقنة منع الحمل (فعالة 99٪).
  • حبوب البروجستين فقط (فعالة بنسبة 99٪ عند تناولها بشكل صحيح).
  • الواقي الذكري (فعال بنسبة 98٪ عند استخدامه بشكل صحيح).
  • الواقي الأنثوي (فعال بنسبة 95٪ عند استخدامه بشكل صحيح).
  • أو يمكنك إدخال اللولب (جهاز داخل الرحم) فعال بنسبة 99٪، إذا لم يتم إدخال اللولب في غضون 48 ساعة، فمن المستحسن الانتظار لمدة تصل إلى 4 أسابيع بعد الولادة.

قد يهمك أيضا: متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل مارفيلون

بعد 3 أسابيع من الولادة

إذا كنت لا ترضعين طفلك أو تعانين من أي حالات طبية خطيرة مثل:  إمكانية حدوث جلطة دموية في الوريد، يمكنك استخدام:

  • حبوب منع الحمل المركبة (فعالة بنسبة 99٪ عند استخدامها بشكل صحيح).
  • الحلقة المهبلية (فعالة بنسبة 99٪ عند استخدامها بشكل صحيح).
  • لصقة منع الحمل (فعالة بنسبة 99٪ عند استخدامها بشكل صحيح).

ومع ذلك، إذا كنتِ مرضعة، أو لديك حالة طبية معينة، أو معرضة لخطر الإصابة بجلطات دموية، فمن المستحسن عادةً تأجيل استخدام حبوب منع الحمل أو الحلقة أو اللاصقة لمدة 6 أسابيع على الأقل بعد الولادة.

4 أسابيع بعد الولادة

إذا لم يتم إدخال اللولب في غضون 48 ساعة من الولادة، يمكنك إدخاله لاحقًا، ومع ذلك، يوصى عادة بالانتظار لمدة 4 أسابيع على الأقل بعد الولادة.

6 أسابيع بعد الولادة

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تعانين من حالات طبية معينة أثناء الحمل أو الولادة، فيجب عليك الانتظار 6 أسابيع على الأقل قبل استخدام:

  • حبوب منع الحمل المركبة.
  • الحلقة المهبلية.
  •  لصقة منع الحمل.

ويمكنك أيضًا استخدام الحجاب الحاجز أو غطاء العنق بعد حوالي 6 أسابيع من الولادة.

تعرفنا في هذا المقال على إجابة سؤال العديد من السيدات حول متى ابدا حبوب منع الحمل بعد الولادة، وفعالية الرضاعة الطبيعية في منع الحمل، وأساليب منع الحمل الفعالة بعد الولادة ومتى يُمكنك استخدامها.

قد يهمك أيضا: متى يبدأ مفعول لصقة منع الحمل