- Advertisement -

متى تتكون البويضة بعد الدورة الشهرية

متى تتكون البويضة بعد الدورة الشهرية يتساءل الكثير من الأشخاص وخاصةً النساء عن الوقت الذي تتكون فيه البويضة، أو الوقت اللازم لتكوين البويضة عقب إنتهاء الدورة الشهرية، وذلك في كثير من الأسباب والتي يعد منها، مراجعة حساب موعد الحمل أو معرفة إذا كان هناك حمل أم لا، حيث يهتم النساء بمعرفة كل المعلومات للقيام بتغطية الإنجاب والحمل، وربما للبحث عن نمط لتحديد النسل أو تنظيم الأسرة.

قد يهمك أيضا: صداع الدورة الشهرية

“متى تتكون البويضة بعد الدورة الشهرية” وأهم المعلومات عن ذلك

من المعروف أن البويضة تتكون عقب نهاية الدورة، وذلك خلال أيام التبويض وهي عبارة عن الأيام التي يكون فيها المبيض، يعمل على إنتاج بويضة مكتملة، حيث يقوم كل واحد بإطلاق بويضة واحدة.

بالتبادل والتي يتم إخصابها بحيوان منوي واحد، ثم بعد ذلك تزرع البويضة المخصبة بشكل دقيق، في بطانة الرحم خلال فترات تتراوح من 6 إلى 12 يوم، وذلك عقب عملية الإباضة.

والتي يحدث عندها الحمل، أما في حالة عدم التخصيب يمكنها أن تستقر في الرحم لمدة من 12 إلى 24 ساعة، وذلك عقب خروجها من المبيض، قبل أن تتحلل وتموت ويتم نزولها مع بطانة الرحم وذلك خلال فترة الحيض.

“متى تتكون البويضة بعد الدورة الشهرية” وما هي أهم الأعراض التي تظهر أيام التبويض

هناك مجموعة من الأعراض التي تصاحب فترة التبويض، والتي تختلف من سيدة لأخرى لما يظهر على بعض السيدات أعراض مختلفة، عن بعضها البعض بالإضافة إلى أنها هناك من لا يظهر عليهم أي أعراض.

ويتم تقسيم الأعراض إلى قسمين من حيث إنتشارها بشكل ظاهر أو عدم إنتشارها على السيدات كما يلي :-

الأعراض الأكثر إنتشاراً

  • كثرة الإفرازات الناتجة من عنق الرحم، ويتم ملاحظتها بأنها لزجة شفافة، وتشبه زلال البيض والتي تعد من أبرز علامات التبويض.
  • بالإضافة إلى إنخفاض درجة الحرارة للسيدة خلال أيام الإباضة، وتعتبر أيضاً من العلامات الهامة التي يمكن الإستدلال عن طريقها على أيام التبويض.
  • لما يظهر في خفض الحرارة بمعدل نصف درجة، ثم العودة مرة أخرى إلى الدرجة الطبيعية.

الأعراض الأقل إنتشاراً

  • الشعور ببعض الألم وأيضاً الإنتفاخ في مناطق معينة كالثدي.
  • وجود ألم في أسفل البطن وذلك بسبب نشاط المبيض عند هذا الجانب.
  • حدوث الإنتفاخات.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • الإرتفاع الملحوظ وذلك في بعض الحواس كالذوق والشم.

قد يهمك أيضا: تمارين تساعد على نزول الدورة الشهرية

“متى تتكون البويضة بعد الدورة الشهرية” وكيف يتم معرفة إنتهاء أيام التبويض

يتم الإستدلال على نهاية فترة التبويض، وذلك عن طريق مجموعة من الملاحظات كإفرازات التبويض الظاهرة وعند توقف نزولها يكون ذلك مؤشر بإنتهاء فترة التبويض.

وأيضاً عن طريق حساب الأيام بشكل تقديري، وهي قبل بداية مرحلة الحيض الثاني بحوالي 12 إلى 16 يوم أو عقب 11 يوم من نزول أول دم الحيض.

وعن طريق ذلك يتم معرفة أن أيام التبويض قد إنتهت وبناء عليه يتم تحديدها بدقة.

“متى تتكون البويضة بعد الدورة الشهرية” ومعرفة متى تبدأ عملية التبويض

يتم معرفة أن عملية التبويض قد بدأت عن طريق مرحلتين، وهما كما يلي :-

المرحلة الأولى

وتبدأ من إنتهاء آخر أيام الحيض وذلك حتى حدوث عملية التبويض، والتي تختلف مدتها من إمرأة لأخرى وذلك ما بين 7 أيام وحتى أربعين يوماً.

المرحلة الثانية

والتي تبدأ من اليوم الأول الذي يحدث فيه عملية التبويض، حتى بداية الإباضة التالية وتعتبر هذه الفترة أكثر إنتظاماً، حيث تمثل حوالي من 12 يوم إلى 16 اليوم في بداية الإباضة.

بالإضافة إلى ذلك هناك مجموعة من العوامل الأخرى، والتي قد تؤثر على عملية التبويض والتي يعتبر من أهمها التعرض للإجهاد.

لقد تناولنا أهم المعلومات عن “متى تتكون البويضة بعد الدورة الشهرية” وما هو المقصود بعملية التبويض ومراحلها، بالإضافة إلى الأعراض المختلفة التي تظهر أيام التبويض، فضلاً عن كيف يتم تحديد إنتهاء أيام التبويض، ومتى تبدأ عملية الإباضة بشكل عام عند معظم النساء.

 

 

قد يهمك أيضا: الدورة مرتين بالشهر