- Advertisement -

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس من أكثر الأشياء التي تقلق المرأة بعد النهوض منذ ولادة طفل جديد ونهاية فترة النفاس، هي عندما تبدأ حبوب منع الحمل في العمل بعد فترة ما بعد الولادة، حتى لا ينتهي بها الأمر بحمل جديد عندما لا تتعافى بعد من ولادتها الأولى.

حيث يوجد أمامها أيام صعبة تحتاج فيها إلى قضاء بعض الوقت مع طفلها وترك مسافة مناسبة بينها وبين بداية حمل جديد إذا أرادت ذلك، وفي هذا المقال نرصد إجابة السؤال عن موعد بدء عمل حبوب منع الحمل بعد الولادة، بالإضافة إلى التعرف على أكثر الطرق شيوعًا التي تستخدمها النساء لمنع الحمل.

 

قد يهمك أيضا: متى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل ديان

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس

حبوب منع الحمل بعد النفاس
  • تبحث معظم النساء عن وسائل منع الحمل بعد انتهاء فترة النفاس بعد الولادة بسلام، استخدام الطريقة المناسبة لمنع الحمل بشكل مباشر بعد 40 يومًا أو 6 أسابيع من الولادة، بعد استشارة الطبيب لمعرفة الطريقة الأنسب لكِ.
  •  ومن الضروري التأكد من عودة الرحم إلى وضعه الطبيعي بعد ما حدث له أثناء الحمل والولادة، في معظم الحالات ينصح الأطباء الأمهات أنهن إذا لم يقمن بالرضاعة الطبيعية، فإنهن يأخذن حبوب منع الحمل بعد شهر، أما بالنسبة للأمهات المرضعات، تأخذ حبوب منع الحمل بعد أربعين يومًا، وتؤخذ حبة واحدة لمدة 21 يومًا و6 أيام راحة، وتتكرر.

متى يتم أخذ حبوب منع الحمل بعد النفاس

  • يجب أن تعرف المرأة موعد الدورة الشهرية بعد فترة النفاس لتعرف متى يكون تأثير حبوب منع الحمل بعد فترة النفاس، إذا تناولت المرأة حبوب منع الحمل في اليوم الأول من الدورة الشهرية، فمن المرجح أن يسري مفعولها فور انتهاء الدورة الشهرية، وتكون حالة ممارسة الحميمة آمنة بدون حدوث حمل، وأيضاً دون الحاجة إلى طريقة أخرى مثل الواقي الذكرى.
  • في حالة تناول حبوب منع الحمل بعد أسبوع من انتهاء الدورة الشهرية، أو تناول حبوب منع الحمل في الوقت الذي تحدده المرأة عليها أن تنتظر أسبوعًا إِضافيًا حتى يبدأ تأثير هذه الحبوب في منع الحمل، يجب على المرأة أن تستخدم وسيلة أخرى لمنع الحمل إلا حتى تصبح سارية المفعول.

قد يهمك أيضا: متى يبدأ التبويض بعد ترك حبوب منع الحمل

وسائل منع الحمل بعد النفاس 

هناك العديد من طرق منع الحمل التي يمكن للمرأة الاعتماد عليها بعد فترة النفاس، حتى تكون في وضع آمن ولا تتعرض لحمل جديد ولم تمر بفترة مناسبة لاستعادة صحتها وتكريس نفسها لرعاية مولودها الجديد، يمكن أن تكون هذه الفترة عدة سنوات ويمكن اتباع هذه الوسائل على النحو التالي:

  • استخدام ما يسمى الغرسة المانعة للحمل، والتي تعمل بأمان وفاعلية تصل إلى 99٪، وتعتبر مفضلة لدى كثير من النساء.
  • من المعروف أيضًا أن استخدام حقن منع الحمل وهذه الطريقة لها تأثير يصل إلى 99 ٪ في تحقيق الهدف.
  • يمكن أن تكون حبوب منع الحمل، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا وأقدمها لمنع الحمل، فعالة بنسبة تصل إلى 99٪ إذا تم تناولها بانتظام وبشكل صحيح وفقًا للإجراءات والتوجيهات المتبعة.
  • الواقي الذكري، وهو أيضًا أحد أكثر الطرق شيوعًا وأسرعها لمنع الحمل، يصل فاعليته إلى 98٪ إذا تم استخدامه بشكل صحيح، ولا ترغب الكثير من النساء في الاعتماد على هذه الطريقة لمنع الحمل. 
  • الواقي الأنثوي هو الأقل فعالية لأنه 95٪ فعال.
  • إن استخدام اللولب، وهو جهاز يزرعه طبيب النساء والتوليد داخل رحم المرأة، فعال بنسبة تصل إلى 99٪، وهو من أكثر الطرق شيوعًا والمفضل لدى عدد كبير من النساء.

 

وهنا نكون قد أجبنا على سؤال حضراتكم وهو متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل بعد النفاس، بالإضافة إلى بعض وسائل منع الحمل المتبعة بعد الولادة.

قد يهمك أيضا: متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل ياسمين