- Advertisement -

متى يجب أن تزيدي من نسبة الحديد عند رضيعك

ارتفاع الحديد في جسم الرضيع يسبب الكثير من المشكلات

تسارع الكثير من الأمهات باعطاء قطرات الحديد للرضع قبل بلوغهم 6 أشهر ، اعتقادا منهن بأن نسبة الحديد الموجودة في الحليب الطبيعى ليست كافية ، الا أن الدراسات الحديثة وأخرهم الدراسة الأمريكية التي أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أكدت أن طحال المولود حديثا يحتوى على نسبة من مخزون الحديد وهذه النسبة بالضبط هي مايحتاجه الطفل لمدة 6 أشهر وتقل النسبة عند بلوغه عامه الأول وهذا يفسر ضرورة ادخال أطعمة بها حديد بعد ذلك .

وعلى كل أم أن تلجأ لزيادة مخزون الحديد بجسمها والذى فقدته بشهور الحمل ، بالاقبال على تناول الخضروات الورقية والفاكهة المتنوعة ، فمن الحكمة الإلهية أن الله جعل الرضيع لايحتاج للحديد في بدايات عمره حتى يولى فرصة للأم ان تستعيد عافيتها ومخزون طاقتها . مواضيع قد تهمك : فوائد عسل النحل للجسم !!

زيادة الحديد تؤدى لمشكلات صحية

تعتقد الأم أنه من الضرورى إدخال مأكولات تحتوى على نسبة من الحديد في عمر الستة أشهر أو قبل ذلك وتبدأ أيضا في إضافة القطرات على الحليب للحصول على نتيجة صحية فعالة، ولكن ليس صحيحا أن الطفل يحتاج اليه في ذلك العمر فبالعكس من الممكن أن يؤدى لمشكلات صحية خطيرة أهمها التأثير على كفاءة الغدد النخامية المسئولة عن هرمونات البلوغ والنمو السليم ، وقد يؤدى الى تلف الكبد وتراجع عمله حيث أن الحديد من العناصر الثقيلة التي يصعب على الجسم التخلص منها بسهولة فيترسب بالدم .

كيف يمكن زيادة الحديد لدى الرضع بعد عمر الستة أشهر؟

من الخطر جدا أن تلجأ الأم لاعطاء رضيعها الحبوب الكاملة والتي قد تحتوى على نسبة من الجيلوتين المسبب لعسر الهضم والحساسية ، فمن الممكن استبداله بالأرز المدعوم بالحديد لعدم احتواءه على الجيلوتين أو مضادات الأغذية كما أنه لايسبب الانتفاخات التي يعانى منها المعظم الرضع .

يعمل الكالسيوم على إعاقة امتصاص الحديد بالجسم لذا لا تقدمى الطعام الغنى بالحديد مع اللبن أو الجبن بل استبدليه بفيتامين سى المساهم لامتصاصه ، وتعد الحمضيات والفراولة والبطاطا الحلوة مصدرا هاما لذلك الفيتامين ، حاولى أن تقطعيها قطع صغيرة حتى يستطيع طفلك بلعها ومضغها .

هناك اعتقاد خاطئ بأن صفار البيض لابد من عدم إدخاله للطفل قبل شهره السابع أو الثامن كذلك الكبد، يمكنك سلقهما جيدا مع ابقاءهما طريان جدا ، لمعرفة وجود حساسية أم لا ؟وهناك الكثير من وصفات الطعام المخصصة لذاك العمر تعتمد على الدمج بين قطع اللحوم الصغيرة وأنواع الخضروات السهلة كالبروكلى والبازلاء والسبانخ ، والتي تحتوى على نسب كبرى من الحديد .

ومن المهم أيضا عدم إعطاء الطفل حليب البقر قبل عامه الأول حيث وجد أنه المسبب الأكبر للنزلات المعوية وعسر الهضم لوجود بيكتريا يصعب على أمعاء الرضيع هضمها أو التعامل معها .

من الممكن أن تبدأي في إعطاء طفلك نسبة من الحديد ولكن بعد استشارة طبيبك حول الجرعة المناسبة بحسب العمر تفاديا للمشكلات الصحية .

طالع ايضا : اطعمة لتقوية الذاكرة يجب تناولها