متى يرجع التنفس طبيعي بعد عملية تجميل الانف ؟

يأمل الأشخاص الذين يخضعون لجراحة تجميل الأنف أن يتنفسوا بسهولة بعد إجراء العملية مباشرة. ولكن سوء الحظ، فإن أحد الآثار الجانبية لعملية تجميل الانف التي لا يعرفها الكثير من الناس قبل الجراحة هي أنك لن تكون قادرًا على التنفس بسهولة لفترة من الوقت بعد العملية، وسوف تعاني من احتقان الانف وانسداده. لذلك فإن أول سؤال يسأله المريض للطبيب هو: متى يرجع التنفس طبيعي بعد عملية تجميل الانف ؟

مشكلات التنفس بعد العملية

تعد عملية تجميل الانف عملية تجميلية شائعة للغاية، وقد أصبحت الآن أكثر بساطة بدون تعقيدات ودون صعوبة خاصة بعد التقدم الكبير الذي طرأ على جراحات التجميل بمختلف أنواعها. ومع ذلك، فعمليات تجميل الأنف شأنها شأن جميع العمليات الجراحية، قد تنطوي على بعض المخاطر والمضاعفات؛ وأهم هذه المضاعفات هي عملية التنفس، والتورم الداخلي وتأثر حاسة الشم.

تعد مشاكل التنفس بعد جراحة الانف من أكثر الآثار السلبية شيوعًا. نظرًا لأن معظم المرضى يكون لديهم دراية حول إمكانية إصابتهم باحتقان الانف ومشاكل تنفسية أخرى بعد الجراحة، وقد يظن هؤلاء المرضى أن هذه المشكلة دائمة ولن يتم حلها. ولكن في معظم الحالات، تكون مشاكل الجهاز التنفسي مؤقتة وسرعان ما يشعر المريض بتحسن ملحوظ، كما أن اتباع تعليمات الجراح بدقة يسهم في سرعة التعافي وعودة التنفس الطبيعي مرة أخرى.

مشاكل التنفس بعد العملية
تعد مشاكل التنفس بعد جراحة الانف من أكثر الآثار السلبية شيوعًا

يمكن أن يتسبب جفاف وتقلص الانف بعد الجراحة -في بعض الأحيان- في مشاكل في الجهاز التنفسي، وهي تقلصات عابرة أو مؤقتة، كما قد يعاني المريض أيضًا من تشنجات عابرة نتيجة التورم الداخلي بعد الجراحة. عادةً ما يستغرق التورم بضعة أسابيع حتى يختفي تمامًا، كما يمكن أن تسبب الجروح الطبيعية في الانف والتي خلفتها الجراحة أيضًا مشاكل في الجهاز التنفسي.

طالع أيضا أهمية التخدير في عمليات تجميل الأنف

متى يرجع التنفس طبيعي بعد عملية تجميل الانف ؟

والسؤال الأهم الآن هو إذا كان المريض سيعاني من بعض مشكلات التنفس بعد العملية، إذن، متى يرجع التنفس طبيعي بعد عملية تجميل الانف ؟ نظرًا لحالة القلق التي تصيب بعض المرضى من هذه المشكلة.

في معظم الحالات، لا تكون هناك مشكلة في التنفس بعد عملية تجميل الانف، ولكن في بعض الأحيان قد يعاني المريض من مشاكل في التنفس بصفة مؤقتة نتيجة التورم الذي يصيب الانف، والذي سرعان ما يختفي بعد زوال التورم. أي أن صعوبة التنفس هي عارض مؤقت سيزول بمرور الوقت. إذا كان لديك مشاكل محددة تريد مناقشتها مع طبيبك، يمكنك القيام بذلك في جلسة الاستشارة.

هل يعد احتقان الانف أحد مضاعفات العملية؟

قد يحدث احتقان بالأنف بشكل مؤقت أو مزمن بعد عملية تجميل الانف. ترجع معظم حالات احتقان الانف المؤقتة بعد جراحة الانف إلى التورم الذي يحدث كنتيجة طبيعية بعد الجراحة. في معظم الحالات، يزول التورم بسرعة. وفي بعض الحالات المستعصية، يستغرق الأمر نحو شهرين حتى يزول التورم الداخلي تمامًا.

احتقان الأنف والتورم
احتقان الأنف والتورم سرعان ما يزولان بعد العملية بفترة وجيزة

يمكن القول أنه لحسن الحظ، نادرًا ما يصاب المريض باحتقان الانف المزمن بعد عملية تجميل الانف، وقلما يعاني من مشاكل الجهاز التنفسي طويلة الأمد. ومن المعروف أن هناك أسباب أخري يمكن أن تسبب حساسية الأنف مثل: الزوائد الانفية، التعرض للأتربة والأدخنة وحبوب اللقاح ومشاكل الجيوب الانفية.

أسباب صعوبة التنفس بعد عملية تجميل الأنف:

قد يخطئ الجراح عندما لا يأخذ في الاعتبار أن تصغير حجم الانف يمكن أن يخلق مشاكل خطيرة في التنفس، إذا لم يتم الحفاظ على هيكل مجرى الانف. بالطبع ، فمن المفترض هنا أن من قام بالجراحة هو طبيب يتمتع بالمهارة والخبرة اللازمتين في تحديد وعلاج المشاكل الوظيفية لمجرى الهواء إلى جانب جراحة الانف، مع القدرة على حل هذه المشاكل بحنكة كبيرة لكي لا يعاني المريض من أي صعوبات مستقبلية في التنفس.

قبل أن يسأل المريض: متى يرجع التنفس طبيعي بعد عملية تجميل الانف ؟ لابد أن يعرف ما هي أسباب صعوبة التنفس بعد عملية تجميل الأنف

إذا لخصنا الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى صعوبة التنفس بعد الجراحة، فسنجد سببين أساسيين وهما:

  • تراكم الإفرازات في الأنف بعد عدة أسابيع من عملية تجميل الأنف، فبعد جفاف هذه الإفرازات تسبب صعوبة في التنفس، ولمعالجة هذه المشكلة، ينصح المريض بأن يستنشق عدّة مرات خلال اليوم، باستعمال محلول ملحي طبيعي من أجل تنظيف الأنف والتخلص من الإفرازات.
  • حدوث خطأ جراحي يؤدي إلى تضيق الحاجز الداخلي في الأنف، وهذا يؤدي بدوره إلى صعوبة التنفس، ولابد من إجراء عملية أخرى لتصليحه.

نصائح تساعد المريض على سرعة التعافي بعد إجراء العملية الجراحية

افرازات الانف واحتقان الانف
تراكم الإفرازات في الأنف بعد عملية تجميل الأنف تؤدي إلى مشكلات في التنفس
  • استخدام بعض بخاخات الأنف التي تحتوي على المواد التي تقلل من ألم الاحتقان وتكافح الالتهاب.
  • الحفاظ على وضع الرأس مرفوعا بقدر الإمكان وخاصة في وقت النوم تحديدًا في الأسابيع الأولى بعد إجراء العملية.
  • يفضل استعمال الكمادات الباردة في الأيام الأولى بعد العملية.
  • شرب الكثير من الماء بقدر الإمكان للوقاية من الجفاف، مع تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • تجنب ممارسة الرياضات العنيفة التي تحتاج إلى دخول كمية من الهواء إلى الأنف مثل الجري وركوب الدراجة وغيرها.

من الطبيعي أن يتساءل المريض: متى يرجع التنفس طبيعي بعد عملية تجميل الانف نظرًا لصعوبة عملية التنفس بعد التعافي من الجراحة. قد تكون هذه الصعوبة مؤقتة وقد تطول لفترة من الزمن هي وحاسة الشم التي تتأثر أيضًا. ولكن، لحسن الحظ ان هذه الأعراض سرعان ما تختفي في غضون أسابيع قليلة حيث تعود الأمور إلى طبيعتها بعد التئام الأنسجة والحرص على اتباع تعليمات الطبيب بدقة.

طالع أيضا فترة النقاهة بعد عملية تجميل الأنف