متي وكيف نمارس تمارين رياضية بعد عملية الديسك ؟

تؤكد الدراسات أنه لا يوجد أي أثر عكسي لممارسة أي تمارين رياضية بعد عملية الديسك أو الانزلاق الغضروفي – الديسك مرض شائع لدي أغلب البشر في جميع انحاء العالم ويرجع لظروف بيئية ونمط حياة الشخص وحركته المعتادة- وبخاصة إذا ما تحسنت الأعراض ولم يشكو المريض من أي مضاعفات، ومع ذلك ينبغي للمريض متابعة طبيبه من آن إلى أخر للوقوف على أي مستجدات قد تطرأ على الحالة.

يتعرض مرضى جراحات الظهر والعمود الفقري لعدة مشكلات عقب إجراء العملية، من بينها الشعور بالألم، ويرغب البعض في معرفة التوقيت المناسب لممارسة تمارين رياضية بعد عملية الديسك
فهناك نصائح عامة ينبغي على مريض الديسك أو من يعاني من مشاكل الغضروف اتباعها مثل:

الديسك والتمارين الرياضية
لا يوجد أي أثر عكسي لممارسة أي تمارين رياضية بعد عملية الديسك

– تخفيف الوزن.

– عدم حمل الأثقال الكبيرة.
–  اتباع التعليمات اللازمة عند الجلوس لفترات طويلة، إذ لابد من أخذ فترات من الحركة بين كل جلسة ورفع الأرجل قليلاً عن مستوى الأرض،

– كما يجب تجنب الإمساك المعوي المزمن والالتهابات في الجهاز التنفسي حيث أنها تقلل من الضغط على العمود الفقري.

جدير بالذكر أن الألم بعد الجراحة أمر طبيعي، وحتى الحركة البسيطة يمكن أن تسبب الألم، ويُفضل ممارسة بعض التمارين الخفيفة بعد مرور 6 أسابيع على الجراحة تحت إشراف الطبيب

يعد المشي من أفضل الرياضيات بعد عمليات الديسك، لأنه يقوي عضلات الظهر والساقين ويزيد من قدرتها على عمل نشاط أكثر، كما يقضي المشي على التوتر النفسي الذي يسبب زيادة الشد في عضلات الظهر، ويجب البدء بالمشي داخل المنزل وزيادته يوميًا.

قد يعجبك أيضًا: عالجي عرق النسا وأوجاع  الظهر بكرة التنس

الرياضة المناسبة لمرضى الديسك

بعد أن تعرفنا على سبل علاج مرض الديسك ومضاعفاته إلى جانب التدخل الجراحي فيها،
لابد من الحذر عند ممارسة أي تمارين رياضية بعد عملية الديسك ، حيث تتمثل الرياضة المناسبة لمرضى الديسك في التمارين المتدرجة، والتي تتناسب وحالة مريض الديسك الصحية وعمره ودرجة ألمه.

تمرينات التمدد
أهمية تمرينات التمدد لعلاج ألام أسفل الظهر

 التمارين الرياضية بعد عملية الديسك و لمرضى الديسك وفوائدها:

  • تمارين تقوية البطن وتمارين ضم الركبتين إلى منطقة الصدر
  • ,ومن الأمثلة أيضًا على أي تمارين رياضية بعد علمية الديسك أو لمرضى الديسك عمومًا ؛ تمارين جرّ الركبة إلى الكوع أو منطقة مفصل الساعد.
  • تمارين التمديد streches وتمارين المرونة والمعروفة بتمارين السويدي
  • ومن الأمثلة أيضًا على الرياضة الملائمة لمرضى الديسك تمارين السباحة والتمارين الهوائية التي تعمل على تحسين القدرة على تحمّل وزن الجسم وتقوية عضلات الظهر، – وهنالك مجموعة من الأمثلة أيضًا على الرياضة المناسبة لمرضى الديسك والتي تتمثّل في تمارين الاسترخاء والتي تستهدف تخفيف التوتّر العضلي الذي يُفاقم عادةً آلام الظهر.
    أنواع إضافية من الرياضات الآمنة لمرضى الديسك

يتحدث المختصون عن وجود أنواعٍ كثيرة من التمارين والحركات الرياضية الآمنة وربما المفيدة أيضًا لمرضى الديسك، منها:

1- تمارين تمديد عضلات الرقبة:

ينشأ الديسك أحيانًا في فقرات الرقبة، وهذا يؤدي إلى شعورك بالألم في رقبتك وربما قد يمتد ليصل إلى ذراعيك أيضًا، لكن يبقى بمقدورك ممارسة بعض التمارين القادرة على تمديد عضلات الرقبة؛

تمرينات اطالة وتمدد
تمرينات اطالة وتمدد stretches

2- الجلوس باستقامة على الكرسي وتحريك الذقن

 

  • فوق الكرسي ثم تحريك ذقنك باتجاه الصدر أولًا ثم ثني الرأس إلى الخلف ثانيًا، أو تحريك الأذن اليُسرى باتجاه الكتف الأيسر ثم تحريك الأذن اليُمنى باتجاه الكتف الأيمن بعد ذلك.
  • تمارين تمديد العضلات المأبضية: (عضلة من عضلات الطرف السُفلي لجسم الإنسان)

تُعد هذه التمارين الرياضية مفيدة لتقوية العضلات المأبضية عند المصابين بديسك أسفل الظهر (العمود الفقري)، ويمكنك تنفيذ أحد هذه التمارين عبر الجلوس فوق الكرسي ثم مد أحد ساقيك باستقامة إلى الامام مع إبقاء القدم الأخرى في موضعها الطبيعي، ثم إمالة ظهرك إلى الأمام فوق الساق الممدودة حتى تصل إلى مرحلة الشعور بالشدّ في ظهرك وأعلى فخذك، ثم الإبقاء على هذه الوضعية لمدّة 15-30 ثانية، ويكرر نفس التمرين بعد ذلك باستخدام الساق الأخرى.

3- تمارين أسفل الظهر:

تمارين أسفل الظهر مفيدة في حالة الديسك في فقرات الظهر ولكن بشروط
  • توجد تمارين ووضعيات رياضية لها القدرة على استهداف عضلات أسفل الظهر تحديدًا، منها ما يُعرف بتمرين مدّ وثني الظهر الذي يُمكنك تنفيذه عبر الاستلقاء على ظهرك والإمساك بركبتيك باستخدام كلتا يديك لضم ركبتيك إلى صدرك، ثم ضم رأسك ليُصبح على وشك ملامسة ركبتيك بطريقة شبيهة بوضعية الجنين.
  • تمارين إضافية:

لا يجد بعض الخبراء ضررًا في تشجيع المصابين بالديسك وعرق النسا على ممارسة تمارين رياضية بعد عملية الديسك ؛ كتمرين المعدة مثلًا الذي يستهدف عضلة المعدة العلوية عبر رفع الرأس والكتفين إلى الأعلى أثناء الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين، كما ينصح البعض بممارسة التمارين في الماء التي من شأنها تقوية عضلات المعدة أيضًا.