- Advertisement -

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

إن معرفة مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل من عدمه، من الممكن أن يقوم بمساعدتك على تحديد الكثير من الأمور التي من الضروري أن تنتبه إليها المرأة، على سبيل المثال: متى يجب عمل اختبار الحمل، وكيف يمكن أن تقومي بالاستعداد جيدا نفسيا وجسديا للوضع الجديد في حال وجود الحمل.

قد يهمك أيضا: اعراض الدورة الشهرية

ما هي مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل؟ 

تعتبر الفترة الطبيعية للدورة الشهرية أي اليوم الأول للحيض حتى اليوم الأول للحيض التالى، والتي يتم تقديرها في الغالب بحوالي 28 يوما، أما فيما يخص دورتك الشهرية من الضروري أن تكون خلال 30 يوم من بداية الحيض الفائت، لكن في بعض الأحيان الوضع قد يختلف.

 

في حال زيادة المدة عن 30 يوما، يمكن القول أن هنا بالفعل تأخير في موعدة الدورة الشهرية، وبالتالي قد يكون هناك عدة أسباب مختلفة وراء هذا التأخير واحدة منها هي حدوث الحمل. يبدأ الحمل بزرع البويضة، ويكون ذلك قبل عدة أيام من الدورة الشهرية في الغالب، لذلك يظل هرمون HCG  ذو مستوى منخفض، مما يجعل بعض النساء لا يدركن أو يشعرن بأعراض الحمل. 

 

الوسيلة الوحيدة للتأكد من الحمل، هي القيام بإجراء اختبار الحمل وهو متنوع منها ما هو منزلي أو عن طريق تحليل الدم، والمدة الأنسب لإجراء اختبار الحمل يكون بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية.

 

أعراض الحمل المبكرة

إذا لاحظت واحدًا أو أكثر من هذه الأعراض، فقد تكون علامة مبكرة للحمل وفكرة جيدة لإجراء اختبار الحمل.

 

  • تأخر الدورة الشهرية 
  • التعب الشديد
  • الحاجة إلى التبول أكثر
  • غثيان
  • طعم معدني في فمك
  • الحساسية للروائح
  • ألم الثديين

قد يهمك أيضا: تأخر الدورة الشهرية

كيف تعمل اختبارات الحمل؟

تعمل اختبارات الحمل من خلال الكشف عن إحدى العلامات المبكرة الرئيسية للحمل: هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG). يتكون هذا الهرمون فقط عندما تكون المرأة حاملاً.

 

يمكن العثور على آثار hCG في البول من ثلاثة إلى أربعة أيام بعد الانغماس، لكن التركيز يحتاج إلى الاستمرار في التراكم إلى المستوى الذي يمكن للاختبار عنده اكتشافه وإعطاء نتيجة إيجابية. أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل هو من اليوم الذي فاتته الدورة الشهرية.

 

أين يمكنك الحصول على اختبار الحمل؟

اختبار الحمل GP

هذه الاختبارات إما مجانية أو يتم فرض رسوم رمزية.

 

ستحتاجين إلى أخذ عينة من بولك في وعاء نظيف (يمكنك الحصول على عينة من الأواني من عيادة طبيبك العام). أفضل وقت لجمع عينة البول هو أول شيء في الصباح. هذا بسبب تراكم مستويات هرمون hCG بشكل كبير في هذا التوقيت.

 

إذا تم اختبار عينة البول على الفور، فمن المحتمل أن تحصلي على النتيجة بعد بضع دقائق فقط. قد تضطرين إلى الانتظار لبضعة أيام حتى تظهر نتائج اختبار الحمل.

 

اختبار الحمل المنزلي

هذه الاختبارات متاحة للشراء من الصيدليات أو محلات السوبر ماركت وتمكنك من معرفة ما إذا كنت حاملاً بعد بضع دقائق. تعتبر الاختبارات دقيقة تمامًا، على الرغم من أنه من الضروري اتباع تعليمات الشركة المصنعة بعناية.اختاري اختبار تعتقدين أنه سيكون من السهل عليك استخدامه وتأكدي من أنك تفهمين العلامة أو الرمز الذي سيظهر إذا كان الاختبار إيجابيًا.

 

ما مدى دقة اختبار الحمل؟

من المهم أن تعرفي أنه بينما من المحتمل أن تكون النتيجة الإيجابية دقيقة، إلا أن النتيجة السلبية قد تكون مضللة. بعض النساء لديهن نتيجة سلبية ويختبرن مرة أخرى بعد أسبوع لتجد أنها إيجابية.

 

ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات هرمون الحمل تدريجيًا الى المستوى الذي يمكن اكتشافه عنده. إذا اختبرت نفسك في وقت مبكر جدًا وكانت النتيجة سلبية، يجب إجراء اختبار آخر في غضون يومين إلى ثلاثة أيام إذا لم تكن الدورة الشهرية قد مرت.

 

إذا استمرت في الحصول على نتائج سلبية ولم يكن لديك فترة حيض، يجب عليك استشارة طبيبك.

 

ماذا عليك أن تفعلي إذا كنت حاملا؟

بمجرد حصولك على اختبار حمل إيجابي، حددي موعدًا لرؤية طبيبك أو القابلة. أخبري الطبيب عند تحديد الموعد بأن نتيجة اختبار الحمل إيجابية، فقد تحتاجين إلى موعد أطول.

 

قد يهمك أيضا: اسباب تاخر الدورة الشهرية