- Advertisement -

مدة تقويم الأسنان البارزة

تعتبر مشكلة الأسنان البارزة من أكثر المشكلات التي تسبب الإزعاج لأصحابها، ويتساءل العديد مِن الأشخاص الذين يعانون من هذا الأمر عن أنواع التقويو و مدة تقويم الأسنان البارزة من أجل التخلص من تلك المشكلة المزعجة وطرق تركيب التقويم والعوائق التابعة لما بعد تقويم الأسنان، لذلك نوضح في هذا المقال إليكم متابعينا الأعزاء كل ما يخص تقويم الأسنان في السطور الأتية.

قد يهمك أيضا: وصفات تبييض الأسنان الفعّالة

مما هو جدير بالذكر أن بروز الأسنان غالبًا ما يتسبب في مشاكل عدة، حيث يعاني المصابون به من صعوبة شديدة في مضغ الطعام، والتصاق بقايا الطعام بين الأسنان بالإضافة إلى الشكل السيء لبروز الأسنان وما يسببه من إحراج لصاحبه.

وقد ينتج هذا الخلل في الأسنان نتيجة عدم انتظام عظام الفك العلوي أو السفلي أو كلاهما معًا، والتي قد يكون سببها خلقي منذ الولادة، أو بسبب الإصابة بقضمة غير مثالية، قد لا تلاحظها أنت لذلك يجب عليك التوجه إلى الطبيب المختص لتحديد نوع الخلل والعمل على علاجه فور ملاحظته.

طريقة تركيب تقويم الأسنان

يمر تركيب تقويم الأسنان بعدة مراحل ينفذها الطبيب المعالج بقدر كبير من الحيطة والحذر لضرورة تحري الدقة في تركيب تقويم الأسنان حتى لا يحدث أي خطأ طبي قد يسبب مزيد من الضرر، ويبدأ التركيب بأولى المراحل وهي :

  • وضع الأشرطة، حيث يقوم الطبيب المختص بوضح أشرطة طبية مخصصة لهذا الأمر فقط حول الأسنان بالكامل، وقد يشعر المصاب في هذه المرحلة بضغط بسيط على اللثة ولكن هذا الضغط لن يكون مؤلم بصورة كبيرة، لذا أسترخي وتابع..
  • تطبيق الغراء، وذلك من خلال وضع الغراء الطبي الخاص الذي لن يكون مذاقه جيدًا على الأسنان هو ثاني مراحل تركيب التقويم.
  • لصق الأقواس الطبية، حيث يقوم طبيب الأسنان الخاص بك في ثالث مراحل تقويم الأسنان بوضع الأقواس الطبية على كامل الأسنان، ولن تشعر بأي الالام في تلك المرحلة.
  • تأمين التقويم، حيث يتم تأمين تقويم الأسنان بالكامل عن طريق ربط الأقواس الطبية بالأسلاك المصنوعة خصيصًا لهذا الغرض، ثم يتم وضع أشرطة مطاطية لتقوم بتأمين التقويم كاملًا.

قد يهمك أيضا: تقويم الأسنان.. متى يتم اللجوء إليه؟

مدة تقويم الأسنان البارزة

مدة تقويم الأسنان البارزة

قبل أن نأتي للحديث عن مدة تقويم الأسنان البارزة وجب التنويه عن أن بعد تركيب التقويم بالكامل بساعات قليلة يبدأ الشخص بالشعور بآلام قوية جدًا في اللثة والأسنان وقد تستمر هذه الآلام لمدة تصل إلى عشرة أيام، بعدها ستعتاد على وجود التقويم وتمارس حياتك بصورة طبيعية.

تقوم عملية تقويم الأسنان على تحريك الأسنان في الفك العلوي أو السفلي أو كلاهما معًا لوضعهم في مكانهم الصحيح، وتتحرك الأسنان بشكل طفيف مع مرور الوقت، ولذلك يقوم الطبيب المعالج بشد الأسلاك كل فترة لمراعاة حركة الأسنان.

تتراوح تلك الفترة من خمس إلى ست أسابيع،. أما مدة تقويم الأسنان الكلي فتتراوح ما بين سنتين إلى ثلاث سنوات وفقًا للحالة العامة للأسنان وفي النهاية يعود الأمر بأكمله إلى الطبيب المعالج الذي يحدد عن الفترة اللازمة لتقويم الأسنان طبقًا للحالة العامة للأسنان.

ما بعد تركيب تقويم الأسنان

بعد أن تناولنا معًا مدة تقويم الأسنان البارزة يجب التنبيه على ضرورة إتباع تعليمات الطبيب فيما بعد ذلك، حيث يمر المصاب بوقت عصيب في الأيام الأولى بعد تركيب التقويم حيث يجب إتباع نظام غذائي معين في تلك الفترة.

وقد يشعر المصاب بوجع في الأسنان واللثة خاصة أثناء مضغ الطعام، بالإضافة إلى الشعور بقرحة داخلية في الفم ناتج عن الأقواس الطبية الموضوعة على الأسنان وهذا الشعور يكون لفترة قصيرة.

لذلك ينصح الطبيب بإتباع مسكنات معينة للتقليل من الشعور بالآلام في تلك الفترة، كما أن تناول الأطعمة سهلة المضغ يعتبر ضروري جدًا في تلك الفترة.

 

قد يهمك أيضا:  الطرق الطبيعية لتبييض الأسنان

Leave a comment