- Advertisement -

معاقبة الرجل النرجسي

نتحدث في تلك التدوينة عن كيفية معاقبة الرجل النرجسي ، حيث أن الارتباط برجل نرجسي من أصعب التحديات التي يمكن أن تخوضها المرأة، وخاصة أن هذا الرجل يتصف بشعوره المبالغ فيه بالأنا ورغبته المستمرة في التملك، مما يشكل ضغط كبير على كل من حوله وليست شريكة حياته فحسب.

معاقبة الرجل النرجسي

الشخصية النرجسية تعتبر نوع من أنواع الاضطرابات النفسية والتي انتشرت حولنا خلال السنين القليلة الماضية، حتى أصبح هناك العديد من النماذج التي تمثل تلك الشخصية في مجتمعاتنا وحياتنا، لدرجة أنك قد تفكر في كيفية إيقافه ومعاقبته على تعامله بأنانية شديدة.

دعونا نتعرف بمزيد من التفصيل عن الشخصية النرجسية خلال السطور المقبلة..

قد يهمك أيضا: خيانة الزوج دليل على عدم حبه لزوجته

 الشخصية النرجسية

يتسم صاحب تلك الشخصية بشعوره المتضخم بذاته، حيث أن طريقة تفكيره وحكمه على الأمور حتى القرارات التي يتخذها في حياته، قائمة جميعها على تفكيره في نفسه فقط، دون الأخذ في الاعتبار من حوله، ولعل ذلك يفسر عدم تعاطفه مع من حوله مهما كانت درجة قرابتهم معه.

ولكن قد يبدو على صاحب تلك الشخصية أنه يتسم بالقوة والصرامة والسلطة، ولكنه في حقيقة الأمر هو من أضعف الشخصيات، حيث يخفي انكسار كبير وعجز بداخله، والذي يحاول أن يخفي هذا الضعف بسلوكياته النرجسية الشاذة.

قد تخلط المرأة بين الرجل الأناني والشخص النرجسي، ولكن كلاهما مختلفين، فالرجل النرجسي هو رجل مريض يعاني من بعض الاضطرابات النفسية، والتي غالبًا ما تنجم عن مواقف مختلفة حدثت في طفولته، شكلت بعض المشاكل النفسية والعوائق التي أثرت في شخصيته.

أما الرجل الاناني فهو طبيعي ويمكنه التعبير عن مشاعره، ولا يشعر بأي ضعف أو انكسار في شخصيته يجعله يحاول إخفاءه بتصرفاته الأنانية، ولكنه يفضل نفسه على من حوله.

قد تكون هناك بعض السلوكيات الأنانية المشتركة بينهما، ولكن النرجسي يعاني من مرض نفسي أم الأناني فهو شخص طبيعي جدًا وأنانيته سمة من سمات شخصيته.

قد يهمك أيضا: هل ينسى الرجل امرأة جرحته

كيفية معاقبة الشخص النرجسي

إن أردت أن تضع حدًا للرجل النرجسي، وتبحث عن طرق معاقبة الرجل النرجسي حتى توقف سلوكياته الشاذة والتي حتمًا تؤثر سلبًا على نفسيتك وحياتك، ولكن عليك أن تعرف نقاط ضعف هذا الرجل، حتى تتمكن من معاقبته وتوقيفه، ويمكنك اتباع التالي من أجل هذا الأمر..

لا تجعل رضا الرجل النرجسي ضمن أهدافك

فإن حرصت على إرضاءه بصورة مستمرة سترهق نفسك كثيرًا، حيث أن سوف تحتاج إلى تفسير جميع الأمور والمواقف التي تجمع بينكما، وقد لا تحصل على رضاه في نهاية الأمر، ستشعر حينها أن قد قللت من قيمتك و أهدرت كرامتك دون فائدة، لذلك إن أردت معاقبة الرجل النرجسي، لا تهتم برضاه، ولا تهتم بتوضيح الأمور وتفسير تصرفاتك دومًا..

معاقبة الرجل النرجسي

ضع حدود بينك وبينه من أساليب معاقبة الرجل النرجسي

فكلما وضعت حدود لن يحدث أي اهانات من قبله تجاهك، وخاصة لكونه جاف المشاعر ولا يعبء بمن حوله ولا مشاعرهم، ولكن احذر، فالرجل النرجسي ذكي للغاية، وحتمًا سوف يقوم باختيار الحدود التي قد وضعتها بينكما، لذلك لا تتهاون ولا تسمح له أن يتجاوز تلك الحدود أبدًا، وإلا لن يأخذ أي تصرف من قبلك على محمل الجد فيما بعد.

اختر الوقت المثالي للرحيل

من أجل معاقبة الرجل النرجسي لابد أن تقوم باختيار الوقت الأمثل للحيل، وخاصة عندما يزيد من استفزازه لك، ولذلك إن شعرت أن يقلل من احترامه لك ويحطم من عزيمتك، سارع بالرحيل والانصراف دون النظر وراءك، وتجاهله تمامًا، حيث أن تجاهلك له قد يهد من كبرياءه ويزعزع ثقته بنفسه، مما يؤثر سلبًا عليه.

ابتعد إن استطعت

إن كان الرجل النرجسي لا يمثل شخص قريب لك، مثل صديق أو أخ أو زوج أو ابن أو أي علاقة أسرية وإنسانية وطيدة، فابتعد إن استطعت، إنها من أبرز الطرق التي تجعلك تنجو بنفسك من الضغط النفسي والعصبي الذي يمثله صاحب تلك الشخصية على كل من حوله.

 

قد يهمك أيضا: الرجل المتزوج متعدد العلاقات

Leave a comment