معلومات عن إزالة الشعر بالليزر بعضها صادم !

كل ما تحتاجين إليه من معلومات عن إزالة الشعر بالليزر قبل الإقدام على التجربة

في السطور التالية نقدم لك كل ما تحتاجين إليه من معلومات عن إزالة الشعر بالليزر باعتبارها واحدة من أكثر عمليات التجميل شيوعًا في العالم أجمع. إذا لم تكوني راضية عن التخلص من الشعر الزائد بالطرق التقليدية كالحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع، فقد تكون إزالة الشعر بالليزر خيارًا يستحق التفكير فيه؛ حيث تعتبر أحد الخيارات القليلة التي تقدم طريقة أكثر دوامًا للتخلص من شعر الجسم غير المرغوب فيه.

كيف تعمل تقنية إزالة الشعر بالليزر ؟

تعمل تلك التقنية عن طريق تسخين بصيلات الشعر لمنع نمو الشعر الجديد. بمعنى أخر تعتمد هذه التقنية على تسليط ضوءًا عالي التركيز في بصيلات الشعر. بينما تقوم الصبغة الموجودة بداخل البصيلات بامتصاص هذا الضوء. بمجرد موت البصيلات، فإن الشعر لن ينمو بداخلها مرة أخرى، إلا إذا حدثت تغييرات هرمونية جديدة. على الرغم من أن هذا الإجراء يوصف غالبًا بأنه شكل من أشكال إزالة الشعر بصفة دائمة، إلا أن العلاج بالليزر يقلل فقط من عدد الشعر غير المرغوب فيه في منطقة معينة، ولكنه لا يتخلص من الشعر غير المرغوب فيه تمامًا.

تقنية ازالة الشعر بالليزر هناك من يعارضها
قد يختلف البعض حول تقنية ازالة الشعر بالليزر ما بين مؤيد ومعارض

مزايا الليزر

هناك معلومات عن إزالة الشعر بالليزر بعضها إيجابي وبعضها قد يكون سلبيًا، ولكن لاشك أن هذه التقنية قد قدمت حلولًا لمشاكل جذرية تواجه الإناث (وبعض الرجال أيضًا) فيما يخص التخلص من الشعر الزائد. فمثلًا إذا كنت عرضة لنمو الشعر مما يؤدي إلى تفاقمه مسببًا فرط تصبغ (وهو أمر شائع في لون البشرة الداكن) ، فيمكن أن يساعد الليزر في القضاء على هذه المشكلة.

لى الرغم من أن إزالة الشعر بالليزر تؤخر بشكل فعال نمو الشعر لفترات طويلة ، إلا أنها لا تؤدي عادةً إلى إزالة الشعر بشكل دائم. تعتبر إزالة الشعر بالليزر أكثر فعالية للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والشعر الداكن ، ولكن يمكن استخدامها بنجاح على جميع أنواع البشرة؟

طالع أيضا 4 معلومات عن عملية ازالة الشعر بالليزر تعرفي عليها

كما هو الحال مع أي علاج ينتهي بنتائج دائمة، لا يشعر الجميع بالرضا عن قرارهم. بينما يشعر البعض بالراحة بعد التخلص من كل الشعر في أجسادهم للأبد، يعبر البعض الآخر عن أسفه العميق نظرًا لعدم رضاه عن النتائج التي توصل إليها بعد تجربة إزالة الشعر بالليزر.

معلومات عن إزالة الشعر بالليزر قد تكون صادمة

لا يوجد أي نوع من أنواع الليزر يزيل الشعر 100% !! نعم قد تكون هذه معلومة صادمة ولكنها حقيقية. الفائدة الحقيقية من الليزر هي أن الشعرة السميكة تقل سمكًا، والشعرة السوداء يقل سوادها، بحيث تكون الشعرة بعد شهر أو شهرين من إزالتها بالليزر أقل كثافة ولوناً، وبالتالي أقل وضوحاً عما كانت سابقاً قبل الإزالة بالليزر، أي أن الليزر يؤخر في نمو الشعر ولا يزيله تمامًا.

إزالة الشعر بالليزر
هناك مناطق في الجسم تستجيب أكثر لليزر من غيرها

يرى خبراء التجميل، إن إزالة الشعر بالليزر رغم أنها إحدى طرق العناية المتقدمة بالبشرة، ولكن لا يفضلون إزالة الشعر من الجسم بالكامل؛ والابتعاد عن إزالة الشعر من مناطق معينة قد تسبب مشاكل مثال “الاماكن الحساسة” و”الذقن” التي ينبت فيها الشعر – لدى الإناث- نتيجة خلل هرموني.

هناك مناطق في الجسم تستجيب أكثر لليزر من غيرها، مع العلم بأنه كلما كان سمك الشعر أكثر واللون مائل إلى السواد تكون استجابته لليزر أفضل، فضلًا عن أن معدل نمو الشعر على سطح الجلد يختلف من منطقة لأخرى.

قد يحدث ما هو أسوأ حيث يترك شعاع الليزر جرحًا غائرًا في البشرة أو علامة بارزة على الجلد قد لا تزول أبدًا، فالأمر كله يعتمد على مهارة الطبيب وكفاءة جهاز الليزر المستخدم بالإضافة إلى استجابة جلد المريض للعلاج بالليزر.

حقائق ومغالطات

قد يتداول البعض معلومات عن إزالة الشعر بالليزر ربما تكون من المغالطات التي يرد عليها العلماء والأطباء؛ ولكن من المضاعفات الشائعة لإزالة الشعر بالليزر– والتي تحدث فعلًا في بعض الأحيان- هو حدوث بقع داكنة على سطح الجلد وقد تحتاج تلك البقع المصبوغة إلى عدة أسابيع أو أشهر حتى تزول تمامًا بعد استخدام الكريمات الطبية اللازمة.

معلومات عن إزالة الشعر بالليزر
ينبغي معرفة كل المعلومات عن إزالة الشعر بالليزر قبل الإقدام على التجربة

من أهم التعليمات الصارمة عند استخدام الليزر هو تغطية العينين بحيث يكون الأخصائي حريصًا غاية الحرص على عدم تعرض عيني المريض للأشعة حيث قد يصيبها ضرر شديد.

ينبغي عدم تعرض المريض المقدم على إزالة الشعر بالليزر لأشعة الشمس المباشرة سواء قبل العلاج أو بعده لما له من تأثير سلبي على الليزر يؤدي إلى عدم الحصول على النتيجة المرجوة.

إن ما يتداوله البعض من معلومات عن إزالة الشعر بالليزر قد يكون صحيحًا وقد يكون خاطئًا، لذلك من المهم الحصول على المعلومات من مصادر طبية متخصصة. قد يكون الليزر حلا لمشكلة مزمنة ولكن لا يجب أن نغفل بعض الحقائق الصادمة حول هذا الموضوع للوقوف على المزايا والعيوب لهذه التقنية الحديثة التي لا تخلو من سلبيات.

طالع أيضا إزالة الشعر بالليزر علاج حديث لمشكلة مزمنة