مقاسات الجسم المثالي للمرأة

ليس سرا أن الدهون الزائدة تشكل خطرا على الصحة؛ تحمل وزنًا زائدًا جدًا، وستواجهين خطرًا أكبر للإصابة بالخرف وأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى أنواع معينة من السرطان. من خلال قياسات أجسامهن. يجب علي النساء معرفة مقاسات الجسم المثالي للمرأة وأن يقومن باستخدام إحدى الطرق القليلة لتحديد ما إذا كانوا أكثر عرضة للإصابة بالمرض. تعتمد الطريقة – أو الأساليب – التي تختارها على وزنك الحالي وأهداف اللياقة البدنية.

 

مقاسات الجسم المثالي للمرأة

يمكنك بسهولة حساب مؤشر كتلة جسمك، والذي يفحص وزنك وطولك لتحديد ما إذا كان من المحتمل أن تتمتع بوزن صحي في المنزل. استخدم الآلة الحاسبة عبر الإنترنت – مثل تلك التي توفرها جامعة كورنيل – للحصول على مؤشر كتلة الجسم، أو احسبها بنفسك باستخدام وزنك بالرطل والطول بالبوصة:

مؤشر كتلة الجسم = [الوزن / (الطول × الارتفاع)] × 703

يمكن للمرأة التي تزن 125 رطلاً وطولها 5 أقدام و 60 بوصة. على سبيل المثال، حساب مؤشر كتلة الجسم لديها على النحو التالي:

مؤشر كتلة الجسم = [125 / (60 × 60)] × 703.

لذا، فإن مؤشر كتلة جسمها هو 24.4، والذي يقع عند الحد الأقصى لنطاق “الوزن الصحي”.

إرشادات مؤشر كتلة الجسم هي نفسها بالنسبة للنساء والرجال. يشير مؤشر كتلة الجسم أقل من 19 إلى أنك تعاني من نقص الوزن؛ يشير مؤشر كتلة الجسم من 19 إلى 25 إلى وزن صحي؛ مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 30 يعني أنك ربما تعاني من زيادة الوزن؛ يشير مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 40 إلى السمنة. بينما يشير مؤشر كتلة الجسم الذي يزيد عن 40 إلى السمنة المرضية.

قد يهمك أيضا:  المشي لمدة ساعة كم يحرق

مقاسات الجسم المثالي للمرأة بالنسبة للرجل فيما يخص الخصر ونسبة الخصر إلى الورك

يمكنك أيضًا استخدام القياسات الجسدية لتحديد ما إذا كنت بحجم صحي أو إذا كنت بحاجة إلى إنقاص الوزن لتحسين صحتك. ابدأي بقياس حجم خصرك؛ يشير الخصر الأكبر من 35 بوصة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض متعلقة بالسمنة. حيث يعني ذلك أنك من المحتمل أن يكون لديك الكثير من الدهون في البطن. تسبب دهون البطن الزائدة التهابًا مزمنًا، وتساهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض المرتبطة بالوزن، حتى لو كان وزنك صحيًا.

 

توفر نسبة الخصر إلى الورك أيضًا بعض الأفكار عن صحتك. احسب النسبة بقسمة محيط الخصر بالبوصة ومحيط الورك بالبوصة. على الرغم من عدم وجود معيار لنسبة الخصر إلى الورك “الصحية” للنساء. فإن النسبة أعلى من 0.85 تشير إلى أنك تعانين من دهون زائدة في البطن وبالتالي أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المتعلقة بالوزن.

قد يهمك أيضا: جدول تمارين لزيادة الوزن للنساء 

قياسات دهون الجسم الصحية للمرأة

بينما تقوم قياسات مؤشر كتلة الجسم والخصر والورك بتقدير مستويات الدهون في الجسم بشكل غير مباشر لتقييم مخاطر المرض، فإن اختبارات الدهون في الجسم التي يجريها متخصص تقيس بشكل مباشر كمية الدهون في الجسم. 

 

تحتاج النساء إلى دهون الجسم أكثر من الرجال للخصوبة والإنجاب، ولكن لا يزال من الممكن أن تحمل النساء الكثير من الدهون في الجسم. تعتمد مستويات الدهون المثالية في جسمك على عمرك. يجب أن تهدف النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 39 عامًا إلى الحصول على نسبة الدهون في الجسم من 21 إلى 32 في المائة. 

 

يرتفع مستوى الدهون المثالي في الجسم إلى 23 إلى 33 في المائة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 59 عامًا، وإلى 24 إلى 35 في المائة للنساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 60 و 79 عامًا. إذا كنت تعانين حاليًا من الكثير من الدهون. يمكن أن تساعدك التدخلات المتعلقة بالنظام الغذائي والتمارين تفقد حوالي 1 في المائة من دهون جسمك كل شهر، وفقًا للمجلس الأمريكي للتمارين الرياضية.

 

تتبعي أهدافك بقياسات الجسم

تعتمد مقاسات الجسم المثالي للمرأة على اللياقة البدنية. إذا كنت تحملين حاليًا الكثير من الدهون الزائدة. فيمكنك استخدام مؤشر كتلة الجسم لتتبع ما إذا كنت تندرج في فئة زيادة الوزن أو السمنة أو السمنة المفرطة. ستتيح لك نظرة سريعة في المرآة معرفة ما إذا كنت تحمل هذا الوزن الزائد في منطقة الوسط. مما يعني أن لديك الكثير من الدهون في البطن، وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض، أو إذا كنت تحمل الوزن الزائد بشكل أساسي في الوركين والفخذين. .

 

إذا كنت تتمتعين بوزن صحي وفقًا لمؤشر كتلة الجسم. فيجب أن تنظري في القياسات الأخرى للحصول على مزيد من المعلومات حول صحتك. إذا كان خصرك – أو نسبة الخصر إلى الورك – كبيرًا جدًا. فستواجهين خطرًا أكبر للإصابة بأمراض مرتبطة بالوزن. على الرغم من أن مؤشر كتلة جسمك يبدو سليمًا. 

وإذا كنت تتمتعين بوزن صحي وتحاول تحسينه. فقد يكون من المفيد أن تستثمري في عدد قليل من القياسات المثالية لدهون الجسم، والتي يتم إجراؤها في أوقات مختلفة على مدار بضعة أشهر، لتتبع تقدمك. ستكونين قادرة على الحصول على قراءة دقيقة لمقدار الدهون التي فقدتيها. حتى إذا كنت لا ترىين فرقًا كبيرًا في وزنك أو مؤشر كتلة جسمك.

قد يهمك أيضا: الجسم المثالي للرجل بالنسبة للمرأة