- Advertisement -

من هم لصوص الامتنان ؟ تعرف عليهم واحذر منهم !

الامتنان هو شعور يعبر عن التقدير لما يملكه المرء. انه نوع من إدراك قيمة الأشياء بعيدًا عن ثمنها المادي أي بطريقة غير مادية. تشير الأبحاث إلى أن الناس يختلفون في الدرجة التي يميلون إليها لتجربة الامتنان والتعبير عنه.

وكنتيجة لهذا، فإن الامتنان يمكن أن يتواجد كشعور مؤقت أو كصفة عامة مستمرة. على أية حال، فإن الامتنان يتضمن عملية الاعتراف أولًا بأمر إيجابي أو أن الإنسان قد حصل على مردود إيجابي وثانيًا أن هناك مصدر خارجي لهذه النتيجة الطيبة.

العاطفة والامتنان يعززان العلاقات الاجتماعية. فجذوره عميقة في تاريخ تطور الإنسان حيث ينبع الامتنان من قيمة البقاء لمساعدة الآخرين والحصول على المساعدة في المقابل. تشير الدراسات إلى أن هناك مناطق محددة من الدماغ تشارك في تجربة الامتنان والتعبير عنه. ولكن هل تعلم أن هناك لصوص الامتنان ؟ الامتنان هو شعور عفوي، لكن الأبحاث، على نحو متزايد تُظهر قيمته كممارسة، أي بذل جهود واعية لحساب كم النعم الموجودة لدى المرء. تشير الدراسات إلى أنه يمكن للناس أن ينمووا عن عمد الامتنان – وهناك فوائد اجتماعية وشخصية مهمة للقيام بذلك.

الامتنان شعور ايجابي
الامتنان يمكن أن يتواجد كشعور مؤقت أو كصفة عامة مستمرة

ما أهمية الامتنان:

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالامتنان تجاه من يحب من الزملاء والأصدقاء والحيوانات حتى! الشعور برمته يشمل حالة من الإيجابية التي تصل إلى المستويين الداخلي والخارجي.

يجد علماء النفس أنه بمرور الوقت يعمل الشعور بالامتنان على تعزيز الإحساس بالسعادة ويحسن الصحة النفسية والجسمية. حتى بين هؤلاء الذين يعانون من مشاكل نفسية حقيقية! تظهر الدراسات أن ممارسة الامتنان يحد من استخدام الكلمات المعبرة عن المشاعر السلبية كالحقد والغضب ونحوه. مما يقلل من احتمالية اجترار هذه المشاعر لفترة طويلة وهو ما يؤدي إلى سلام المرء النفسي.

تقوم عمليات مسح الدماغ للأشخاص المكلفين بتحفيز التعبير عن الامتنان بإظهار التغيرات الدائمة في القشرة المخية قبل الجبهية والتي تزيد من حساسية المرء تجاه تجارب الامتنان المستقبلية. العاطفة تدفع صاحبها حرفيا إلى الأمام حيث يبدأ الامتنان مع ملاحظة الخير في حياة المرء.

إن الثقافة المادية التي تشجع الرغبة المستمرة وترى الممتلكات كمصدر للسعادة لا تعد هي البيئة الخصبة  للامتنان. لكنها ليست عائقا يستحيل التغلب عليه لتطويره. الحسد وخاصة السخرية والنرجسية هم لصوص الامتنان .

لا تقضي على المشاعر الطيبة
الحسد وخاصة السخرية والنرجسية هم لصوص الامتنان

لصوص الامتنان.. من هم؟

 

فالنرجسية هي اضطراب نفسي يصاب به الإنسان نتيجة لظروف تربيتة الخاطئة والصعبة وهو إضطراب مزمن وشامل في الشخصية ولهُ صفاته وملامحه السلوكية، ويصنف كواحد ضمن عشرة اضطرابات للشخصية في هذا الاضطراب يتضخم فيه شعور الشخص بأهميته وتتولد لديهِ حاجة ماسة لأن يكون موضع الإعجاب عند الجميع، وتتدنى لديهِ مشاعر التعاطف مع الآخرين.

واللص الثاني من لصوص الامتنان هو السخرية وهو شعور صعب يشمل التنمر والتكبر على الآخرين والتقليل من قيمة الشخص الذي يتعرض للسخرية سواء أمام الآخرين أو أمام نفسه مما يترتب عليه فقدانه الثقة في نفسه وقدراته الذاتية.

ولكن يمكن القول أن زراعة الامتنان قد تكون علاجًا جزئيًا على الأقل للنرجسية ومشاعر الغضب والعدوانية تجاه الآخرين.

في حين أن الامتنان يعتبر عاطفة اجتماعية راقية، والتعبير عن الامتنان للآخرين يضاعف الفوائد، فإن الفوائد تحصل بالتوازي مع التواصل مع شخص آخر.

فيما يلي بعض الطرق لتعزيز الامتنان:

تعزيز الامتنان
يمكنك اتباع بعض الطرق الإيجابية لتعزيز الامتنان
  • احتفظ بقائمة للبنود المفرحة في حياتك أو لاحظ بطريقة أو بأخرى متع الحياة اليومية.
  • اكتب “ثلاثة أشياء جيدة” – حدد ثلاثة أشياء سارت على ما يرام بالنسبة لك مع تحديد السبب.
  • اكتب شكرا لك على الملاحظات للآخرين.
  • فكر في الأشخاص الذين ألهموك وماذا عنهم كان أكثر أهمية.
  • تخيل كيف ستكون حياتك إذا لم تحدث بعض الأحداث الإيجابية
Source