موديلات مطابخ مفتوحة على الصالة

لقد أصبحت موديلات مطابخ مفتوحة على الصالة والمعروفة باسم المطابخ الأمريكاني من أحدث صيحات ديكورات المطابخ الحديثة، ولم تعد مقتصرة على الشقق والفيلات ذات المساحة الواسعة فحسب، بل بدأ في تطبيقها أصحاب المساحات الصغيرة أيضًا، واعتبرها البعض أنها طريقة جيدة لاستغلال المساحات من خلال تطبيق هذه الموديلات.

سنتابع فيما يلي مميزات وعيوب المطابخ الأمريكاني، كما سنتعرف على موديلات مختلفة لهذا التصميم الذي انتشر بشكل كبير في الفترة الأخيرة، ابقوا معنا..

قد يهمك أيضا: ديكور شباك مطبخ على الصالة

موديلات مطابخ مفتوحة على الصالة

ظهرت العديد من الموديلات المتنوعة من تلك المطابخ بشكل خاص، ويعتمد التصميم على عدة عوامل، منها المساحة المقررة للصالة والمطبخ، وتقسيم الشقة نفسها، كما ينبغي أن يكون الديكور العام مناسب لتطبيق المطبخ الأمريكاني، حتى يكون الشكل العام متناسب مع بعضه.

أشكال المطابخ الأمريكاني

  1. موديل مطبخ مفتوح على غرف  الطعام، ويطل هذا الموديل على غرفة السفرة من خلال بار أو شباك كبير.
  2. موديل مطبخ مطل على غرفة المعيشة أو الصالة، وفي الأغلب يتم استخدام البار المفتوح بالكامل لهذا الستايل.
  3. مطابخ مفتوحة على غرفة الصالون، وعلى الرغم من ندرة هذا الستايل، إلا أنه موجود وخاصة في الشقق الواسعة والفيلات الكبيرة، والتي غالبًا ما يتواجد بها مطبخ مخصص لضيافة الضيوف فقط.
  4. مطابخ الغرفة الكبيرة أو ما تسمى بالـ great room، وفي هذا الموديل يقوم المطبخ بالربط بين غرفة المعيشة (الصالة) وغرفة الطعام (السفرة).

مزايا موديلات مطابخ مفتوحة على الصالة

نتابع فيما يلي أبرز مزايا المطابخ المفتوحة سواء على غرفة المعيشة أو غرفة الطعام..

  • توفير مساحة أكبر

تقليل الفواصل الجدارية تضفي على المكان اتساعًا أكبر، ليس للمطبخ فحسب بل للمساحة المطلة على المطبخ أيضًا، ولذلك فهو مناسب جدًا للمساحات الصغيرة، حيث يمكنك استغلال المساحة المتوفرة لديكِ بالكامل، دون إهدار.

موديلات مطابخ مفتوحة على الصالة

  • موديلات مطابخ مفتوحة على الصالة توفر التهوية الجيدة

المطبخ المفتوح يعمل على تجديد الهواء بصورة كبيرة، كما أنه يساهم في عملية التدفق الهوائي الداخل إلى المطبخ، ومن ثم تتمكن ربة المنزل من قضاء وقتها دون الشعور بالحر أو الاختناق من رائحة بخار الطعام والزيوت وغيرها.

على العكس تمامًا في المطابخ المغلقة، حيث تتراكم الأبخرة والدخان في المحيط الجداري، مما يؤثر سلبًا على صحة المرأة ويشعرها دومًا بالضيق والضجر من الوقت الذي تقضيه داخل مطبخها.

  • الاستمتاع بتجمع العائلة ومراقبة الأبناء

جدير بالذكر أن المطبخ المفتوح لا يقوم بعزل الأم عن عائلتها وأبنائها خلال فترة إعدادها للطعام، حيث تشعر بأنها معهم وتراقب ما يفعلونه، كما يمكنها أن تتبادل أطراف الحديث مع عائلتها وهي تقوم بإعداد أشهى الوجبات لهم، وبالتالي لا تشعر بالملل مطلقًا.

وإن كانت لديها أطفال صغار، حينها ستكون موديلات المطابخ المفتوحة الحل المثالي لها، فسيظل أطفالها أمام أعينها، ويمكنها متابعتهم حتى لا يتعرضوا لثمة أذى، دون اصطحابهم داخل جدران المطبخ مما قد يعرضهم للخطر.

 

قد يهمك أيضا: حوض مطبخ رخام صناعي

  • سهولة تقديم الطعام

سيكون من السهل للأم أن تصل إلى غرفة الطعام ، كما يمكنها وضع الأطباق على البار الخاص بالمطبخ، وينقلها الأولاد إلى طاولة الطعام بكل سهولة ويسر، الأمر الذي يوفر كثيرًا على الأم فيما يخص تقديم الأطباق.

عيوب المطابخ الأمريكاني

لا يوجد أي شئ بدون عيوب، وكذلك في موديلات مطابخ مفتوحة على الصالة فهي ليست مثالية أيضًا، ويمكننا تلخيص أبرز عيوبها خلال النقاط التالية..

  • انتقال الروائح والأبخرة إلى باقي الشقة وخاصة في المساحة المفتوحة على المطبخ، وخاصة مع دسامة أطباقنا العربية بشكل عام، قد يستخدم البعض شفاطات كبيرة وذات جودة عالية، وهذا الأمر قد يسهم في التقليل من المشكلة، ولكنها لن تزول بشكل كامل.
  • الحاجة الدائمة لترتيب المطبخ مهما كانت مشقة تحضيرك لوجبات اليوم من أبرز عيوب موديلات المطابخ المفتوحة على الصالة، فلا توجد حواجز جدارية يمكن أن تخبئ عشوائية المطبخ بعد تحضير الغداء، ولذلك يحتاج إلى جهد مضاعف من أجل ترتيبه وتنظيفه، فلابد أن يظل مرتب دائمًا.
  • المطابخ المفتوحة تفتقد الخصوصية لربة المنزل، وخاصة مع وجود ضيوف أو أشخاص لا تتمكن المرأة من العمل في مطبخها بحريتها في حضورهم، مع ضرورة التزامها بالحجاب طوال فترة تواجدهم.

قد يهمك أيضا: بديل الرخام للجدران المطابخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.