نتائج مذهلة..تناولي تلك الأطعمة الخالية من الملح والسكر لإنقاص الوزن

يطلق على الملح والسكر لقب السموم البيضاء، حيث أن الاستخدام المفرط لهما في النظام الغذائي يؤدي إلي زيادة الوزن، وأيضا الإصابة بالعديد من الأمراض.

إذا قررتي اتباع نظام غذائي يعتمد على التوقف عن السكر والملح كذلك الدقيق، لأسباب صحية أو لإنقاص الوزن، فستحصلين على نتائج مذهلة في غضون أسبوعين فقط، حيث يمكنك التخلص من 8-10 كجم من الوزن الزائد.

الملح والسكر في الطعام
الملح في الطعام

يحتاج جسمكِ إلى السكر والملح والدقيق..ولكن:

لا شك أن جسمكِ يحتاج إلى القليل من الدهون والسكر والصوديوم – وهو أحد مكونات الملح – في نظامك الغذائي من أجل الصحة الجيدة، حيث تساعد الدهون على تهدئة أعضائك ، ويوفر السكر للجسم الطاقة ، أما الصوديوم يساعد على تنظيم ضغط دمك، ولكن الإفراط في تناول أحد هذه العناصر الغذائية في نظامكِ الغذائي يضر بصحتكِ ، مما يؤدي إلى السمنة وارتفاع ضغط الدم، حيث يساهم الملح الزائد في زيادة الشهية ، والاحتفاظ بالسوائل الزائدة ، مما يتسبب في حدوث التورم، كما يؤثر فائض السكر على تطور أمراض القلب والأوعية الدموية ، ويعطل عملية الأيض ، ويقلل من جهاز المناعة في الجسم.

بالتأكيد أن نظام غذائي لمدة أسبوعين بدون ملح وسكر يساعد على إنقاص الوزن من 8 إلى 10 كجم ، ويعزز إزالة السموم الضارة من الجسم، والميزة الرئيسية بلا شك هي عدم وجود موانع حتى خلال فترة الحمل والرضاعة، أو مع الأمراض المزمنة.

ولكي لا تفسد القواعد الأساسية للنظام الغذائي، فمن الأفضل عدم تناول الطعام في الأماكن العامة، ولكن حضري الطعام المفيد بنفسك في المنزل.

الملح والسكر
أطعمة خالية من الملح والسكر

قائمة أطعمة خالية من الملح والسكر والدقيق تساعدك على إنقاص الوزن:

– على الرغم من أن الفواكه وبعض الخضار توفر السكر الطبيعي ، إلا أنها لا تحتوي على سكر مضاف لذا يجب أن توضع في قائمة طعامك، حيث يختلف السكر في الإنتاج عن السكر المضاف لأنه يحدث بشكل طبيعي ولا يتم إدخاله أثناء عملية التصنيع “لتحسين” طعم المنتج.

فالأطعمة التي تحتوي على إمدادات السكر الطبيعية تحتاج إلى الفيتامينات والمعادن والألياف ، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم ويساعد على إبقاء الشعور بالشبع.

اتبعي في نظامك الغذائي تناول الفواكه التي تحتوي على كميات أقل من السكر الطبيعي ، بما في ذلك: الأفوكادو ، الليمون، التوت ، الفراولة ، الجريب فروت ، الشمام ، ، البطيخ ، الخوخ والعنب والبرتقال و والجوافة والبرقوق والأناناس، كل هذه تحتوي على أقل من 10 غرامات من السكر الطبيعي لكل 100 جرام.

– يحتوي الخضار على أقل كمية من السكر الطبيعي مثل الفطر ، الجرجير ، السبانخ ، الخضر الورقية الأخرى ، القرنبيط ، البطاطا ، أنواع مختلفة من الكرنب ، الخرشوف، الكرفس ، البروكلي ، جميعهم لديهم أقل من 2 غرام من السكر الطبيعي في 100 غرام.

– لا تحتوي البروتينات التي أساسها الحيوانات على السكر أو الدقيق، لذا ابتعدي عن تناول المقبلات مجمدة مثل قطع الدجاج أو عصي السمك المقلي ، واللحوم المحضرة مثل الدجاج المشوي أو النقانق ويفضل تحضير تلك البروتينات في المنزل مع الاستعانة بزيت الزيتون ، الأعشاب الطازجة ، الثوم أو الليمون ، تجنبي التوابل المعبأة في زجاجات ، مثل الكاتشب ، الصلصات حيث تحتوي على نسبة عالية من السكر.

– تناولي البيض فهو عبارة عن بروتين خالٍ من الدهون لا يحتوي بشكل طبيعي على السكر أو الدقيق،أما منتجات الألبان مثل الحليب واللبن تحتوي أيضا على البروتين مع اللاكتوز والسكر الطبيعي، يحتوي الحليب على 12 جرامًا من السكر لكل كوب.

– البقوليات والفاصوليا توفر البروتين والكربوهيدرات ، لذلك فهي تحتوي على بعض السكر الطبيعي ولكن لا تحتوي على دقيق.

– توفر المكسرات والبذور لنظامك الغذائي البروتين والألياف ، وهما العنصران الأكثر ارتباطًا بالشبع ، حيث تحتوي المكسرات والبذور والزبدة تقريبا على أقل من 10 غرامات من السكر الطبيعي لكل 100 جرام ، ولا يوجد بهم دقيق.

أقل نسبة في السكر الطبيعي هي بذور السمسم ، والجوز الأسود وبذور عباد الشمس ، وبذور الكتان، والبندق واللوز ، الجوز والفستق .

– استعيني بالحبوب للحصول على نظام غذائي بدون السكر أو الدقيق ، وإذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا غير دقيق بسبب الحساسية أو الحساسية تجاه الغلوتين ، وهو بروتين موجود في القمح ، فسيتعين عليك اختيار الحبوب بعناية.

ابقِ بعيدا عن الخبز المكرر والمعكرونة ، واختاري الحبوب الكاملة منخفضة السكر والتي لا تحتوي على الجلوتين ، ويمكن الاستمتاع بها كأطباق جانبية مغذية أو كأساس من الأطباق الرئيسية.

يحتوي كلا من االأرز البني ، والذرة ، والحنطة السوداء ، والشوفان والذرة الرفيعة،  على أقل أنواع السكر الطبيعي حيث يحتوي  على أقل من 3 غرامات لكل 100 غرام.

الملح والسكر
حضري الطعام المفيد بنفسك في المنزل

استخدمي طرق طبخ معينة للحصول على وجبات منخفضة الدهون والسكر والملح:

هل تعلمين إنه يمكنك إبقاء وجباتك منخفضة في الدهون والسكر والملح باستخدام طرق طبخ معينة : تبخير ، شوي وتحميص ، حيث في معظم الحالات لا تتطلب إضافة زيت مثل القلي ، استبدلي التوابل الأخرى بالملح، لا تضيفي السكر إلى الأطعمة ، وبدلاً من إضافة الملح إلى الأطعمة المطبوخة ، استخدمي الأعشاب والتوابل ، مثل الكمون والشبت والثوم والفلفل.

كما يعتبر عصير الليمون بديلاً جيداً عن الملح ، يوضع على الأطعمة مثل الخضروات والسمك المطبوخ على البخار.

الملح والسكر
الملح

استشارة الطبيب ضرورية.. قبل الامتناع عن تناول أحد الأطعمة:

من الضروري الحصول على موافقة الطبيب واستشارته للحصول على أفضل نظام غذائي يمكنك اتباعه، وقبل الامتناع عن تناول أحد الأطعمة.

فقد يؤدي القيام بذلك إلى نقص في المغذيات وما يترتب عليه من مشاكل صحية، فمثلا الحد من تناول السكريات المضافة والدهون غير الصحية والصوديوم الزائد سوف يقطع شوطا طويلا نحو تحسين صحتك ، لذا فأن بالطبع الحل يكمن في الاعتدال بتناول الأطعمة.

 

Source top-diet.com livestrong.com