نصائح بسيطة تخلصك من السيلوليت!

ما هو السليوليت؟

    يتكون السليوليت نتيجة تخزين الدهون بطريقة غير صحيحة فوق الأنسجة الضامة تحت الجلد فيظهر الجلد بشكل قشرة البرتقال وهذه الظاهرة تنتشر أكثر عند النساء منها عند الرجال..

السليوليت يتعلق بتخزين الدهون في الخلايا الدهنية تحت الجلد بالإضافة إلى تخزين الماء في  طبقات الجلد المختلفة. ونتيجة لزيادة حجم الخلايا الدهنية يحدث تشوه في شكلها، مما يسبب  الشكل المتعرج للجلد الخارجي ويتفاقم الوضع مع حدوث تباطؤفي الدورة الدموية في هذه المنطقةمما يؤدى  الى ركود السموم فيها، واستنفاذ الأغذية منهاو يحدث كذلك احتقان في الأنسجة الضامة مما يسبب فقدها للمرونة، والتهاب الألياف فيظهر في الجلد مناطق قبيحة المظهر لا تتجاوب مع أي نوع من  الرياضة مهما كانت قوية أو أي نوع من الريجيم مهما كان قاسٍى.

  متى يبدأ السليوليت بالظهور؟

في الثلاثينيات من العمر ويصيب غالبا 80% من النساء، انه العذاب النسائي الذي تتعامل معه على انه عذابها الخاص السري والفضيحة التي يجب تغطيتها بكل وسيله والغريب أن اغلب وسائل العلاج الشائعة غير فعاله أما العلاج الحقيقي فيعتمد على 5 طرق أهمها التدليك .

يتكون السيلوليت بطريقة لا تتماشى مع طبيعة وقانون الجلد وأنسجته فالأنسجة مبرمجه على امتصاص أو طرد الحمض الدهني في حالة الضغط العقلي أو أي نشاط عضلي فان الهرمونات مثل الأدرينالين والنورادرينالين تعطي الأمر بطرد هذا الحمض . أما الدهون المتراكمة التي يسببها السيلوليت فمن الممكن أن تكون محفوظة ومخزنة من فترة الحمل والرضاعة وبمساعدة الهرمونات تعمل عائقا ضد طرد الحمض وبالتالي تزداد حجما وأحيانا يؤدي التهاب موضعي إلى تراكم سوائل تشكل كتلا دهنية بارزة وبالتالي يحدث ضغط لهذه الكتل على الأوعية الدموية ويترسب البروتين حول الدهون المجمعة فتبدو أنسجة الجلد كما لو كانت مبطنة من الدخل .

 ويعتبر التقدم في العمر من أهم العوامل التي تشارك في حدوث السيلوليت حيث يحدث ضعف تدريجي لشبكة الأنسجة الليفية المدعمة لهيكل الجلد بالإضافة إلى انخفاض مستوى هرمون الاستروجين لذلك تنتشر المشكلة بين النساء المتقدمة في العمر  وتكون اصعب بكثير من الاصغر

الأكل بعد الوجبة الأساسية يساعد على تكون السيلوليت فالأنسولين يرتفع بعد كل وجبه ويبعث إلى الأنسجة الجلدية برسالة لحفظ ما لديها من أحماض بعد ذلك بساعة يحدث العكس وينخفض الهرمون وتصبح الخلايا على استعداد لتحرير ما لديها من دهون في حالة النشاط العقلي .    في حين أن قطعة بسكويت أو تفاحة أو قهوة سكر زيادة أو مشروب صودا يكفي لتحفيز الأنسولين الذي يمنع تحرير الدهون فلا يجب تناول أي شئ بعد الوجبة الأساسية ويجب أن تشمل وجبتك على كل العناصر الغذائية .

الضغط العصبي ينشط السيلوليت فكثير من الأشخاص يأكلون اكثر في حالة القلق والنشاط العصبي ومن الممكن أن يؤدي إلى إفراز هرمون الضغط العصبي المكملة مثل الكورتيزول الذي يعمل على تكريس الدهون وحتى ممارسة الرياضة لن تعمل على إحداث التوازن الطبيعي.  كما انه حين يصل حد العصبية عند بعض النساء إلى عدم تقليل الطعام تماما يضعف إفراز هرموني الأدرينالين والنورأدرينالين اللذين يسهلان عملية تحرير الدهون فالأمر يتوقف على حالة كل شخص.

ثقافة بدنية ونصائح غذائية لعلاج السيلوليت تقليل الملح إذ يسبب الملح تخزين المياه في الانسجه ويفضل تناول أملاح البوتاسيوم.

استخدام السكر غير المكرر مثل قصب السكر أو سكر الفواكه أو الفركتوز.

تناول الشاي الأخضر فانه مجفف رائع للدهون ويساعد على عملية احتراقها.

الابتعاد عن الشمس لأنها تسبب ضعفا في مرونة الجلد .

طرق فعاله في علاج السيلوليت

افضل وارخص الطرق للوقاية من السيلوليت هي:

الرياضة فلا بد من الالتزام بممارسة الرياضة الصباحية لمده 45 دقيقة على الأقل ثلاث أيام في الأسبوع.   ويفضل ممارسة المشي والسباحة وأثناء هذه المدة يعمل الجسم على حرق الأحماض الدهنية ويفضل عدم عمل التمرينات بعد تناول الوجبة الرئيسية خاصة إن الجسم يبدأ بإفراز هرمون الأنسولين فإنها أسوأ فترة للقيام بأي نشاط

التدليك العادي باستخدام مفصل الإصبع الأكبر في تدليك كتل الدهون مرتين في الأسبوع على الأقل يكون كافيا  لصرف السيلوليت وتسويته.

حقن الدهون قد يسعد على تحسين السيلوليت .إزالة السوائل ميكانيكيا حيث يوجد جهاز لتحريك الدورة اليمفاوية  الذي يقوم بالضغط من الأسفل إلى الأعلى بطريقة مختلفة وبهذه الطريقة يقل حجم وبروز السيلوليت وقد تختفي تماما.

آله اذابة دهون الجسم ويقوم الجهاز بشفط الجلد للتخلص من السوائل وتسوية سطح الجلد والنتائج ممتازة إذا استمر استخدامه لمدة شهرين أو أكثر

العلاج بالجراحة: حيث يستخدم في الحالات المستعصية التي تكون فيها الدهون قد تراكمت وذلك لاستئصال الكتل  الدهنية وشد الجلد ونحتاج هنا إلى خبير لكي لا تنعكس النتائج وتحدث تشوهات.

 

للتخلص من السليولت إليك بعض النصائح التالية

استمري بالتحرك  فقط راقصات البالية و الرياضيات لا يعانون من السليوليت (تراكم الدهون). وهذا بسبب حركتهم  الدائمة. معظمنا نقضي وقتاً طويلا في الجلوس على المكاتب، وحتى لو استطعنا استقطاع وقت للرياضة فالجهاز اللمفاوي يبقى بطيء بسبب السليوليت (تراكم الدهون). والحل هو أن نحافظ على الحركة والنشاط بالمشي لعدة دقائق كل ساعة

خذي دشاً قوياً حمام ماء في حالة قدرتنا على تحسين الدورة الدموية، يتحسن أيض خلايا الدهون. دش الماء القوي  يمكنه أن يقوي دورة الدم في الجسم.ركزي الدش المندفع منه الماء بقوة على أماكن تواجد السليوليت وقومي بتوجيه الماء بحركة دائرية.

اشربي الكثير من الماء بإبقاء جسدك محافظ على نسبة الرطوبة الصحية تدعمين جهاز الدورة الدموية وتساعدي على إخراج سموم الدهون المتكونة.

امتنعي عن الدهون حتى لدى أنحف الناس، إذا كان النظام الغذائي يحوي على نسبة عالية من الدهون، يتراكم في الجسد، وبذلك يتكون السليوليت على الخصوص. من المهم جدا الامتناع عن الدهون المشبعة تناولي القليل جدا من اللحوم القليلة الدهن، منتجات الألبان، البسكويت، المعجنات، الشوكولا والبطاطس القلية.

دلكى الجلد بفرشاة طبيعية خشنة  من أفضل الطرق للتخلص من السليوليت هو أن تفرشي جلدك وهو جاف قبل أخذ حمام الصباح. استخدمي فرشاة خشنة طبيعية وحركي الفرشاة بطريقة طولية باتجاه القلب ما عدا منطقة الأرداف تكون الحركة دائرية.

تعودي على استخدام الكريمات المرطبة  باستخدامك كريم بطريقة منتظمة تأثرين على النتيجة. ومن الأفضل  استخدام كريم يحتوي على مشتقات فيتامين (أي) والصبار فإنها تساعد وظائف الأوعية الدموية.

التدليك التدليك يساعد على التخلص من السليوليت، يحفز الجهاز الليمفاوي والدورة الدموية على التخلص من السليوليت. دلكي بلطف وبحركة دائرية كل ساق لمدة دقيقتين كل يوم.

الهدوء   هل تصدقين أن الجهد العصبي يساعد على تكوين السليوليت. الجهد العصبي له تأثير ضار على الهرمونات  ويزيد من تخزين الدهون في الجسد. للتخلص من هذا الجهد استلقي على ظهرك وتنفسي بعمق عشرون مرة (شهيق وزفير) ومن ثم ابقي مستلقية لمدة عشر دقائق. هذه العملية ترفع من فاعلية الحركة الدموية وتريح الجسد.

جلسات تنشيط الجهاز الليمفاوى ومن اهمها جهاز الموجات الصوتية يساعد على تنشيط الدورة الدموية بالمنطقة  كما يساعد على تكسير الخلايا الدهنية مما يكون لة اكبر الاثر فى علاح السيلوليت

 

د. سعيد الجزار

اخصائي الامراض الباطنة و التغذية