- Advertisement -

نصائح تساعدك على معرفة سلامة المنتجات الغذائية عند التسوق

من منا لا تتوجه الى المحال التجارية لشراء ما يلزم المنزل من طعام وشراب وأشياء اخرى كثيرة ..
ومما لا شك فيه انك دائمة السعى وراء المنتج عالى الجودة .. الذى يشعرك بأنك تقدمين أفضل ما يمكن لنفسك ولأهل بيتك وضيوفك ..

لكن .. ما الضامن بأن هذه المنتجات الغذائية التي قمت بشرائها أفضل ما يمكنك تقديمه؟ وأنها لا تحتوى على أى مواد ضارة أو حتى خطر على الصحة؟..هذا ما سوف نستعرضه مع المدربة الرياضية نهى إيهاب المتخصصة في علم النوم والتغذية.

لا تقلقى .. فهذه مهمتنا اليوم .. مساعدتك على قراءة وفهم محتويات المنتجات التى تقومين بشرائها ..

إليك بعد النصائح الهامة لمساعدتك فى تسوق أكثر وعياً ..

1- القائمة تخضع لنظام محدد، فالمحتوى المذكور أولا فى القائمة هو الأكثر كما فى المنتج .. فمعنى هذا اذا اول محتوى تم ذكره هو السكر .. فهذا يعنى أن المنتج فى الغالب معظمه سكر!
2- ملعقة الشاى الصغيرة تحمل 4جرام سكر .. فعلى سبيل المثال، اذا كان يحتوى المنتج على 18 جرام سكر فهذا يعنى أن المنتج يحتوى على 4 معالق ونصف سكر.. فالقرار هنا قرارك .. هل هذا ما ترغبين به؟ تناول هذا الكم من السكر؟
3- نسبة الفيتامينات داخل المنتج هامة للغاية، فاذا كانت أقل من 5% فهذه نسبة ضعيفة جداً، أما اذا كانت أزيد من 20% فهذه نسبه جيدة .

طالع ايضا : طريقة إطعام الشخص الذي تعتني به لها أصول وقواعد

هذا يعنى انك اذا وجدتى المنتج يحتوى على فيتامين سي 2% فهذه نسبه سيئة، أما اذا وجدتى ان نسبة الفيتامين 40% فهذا شئ جيد جداً ..
4- الكوليسترول مصدره الوحيد هو المنتج الحيوانى، فاذا وجدت نسبة للكوليسترول فى علبة بقوليات .. ترى ما السبب فى ادخال منتج حيوانى داخل منتج كهذا؟
5- لو كان المنتج منخفض الكوليسترول فهذا يعنى انه يحتوى على 20 ملجرام أوأقل كوليسترول و2 جرام أو أقل من الدهون المشبعة ..
6- اذا ذكر ان المنتج قليل الدهون فهذا يعنى أنه يحتوى على 3 جرام دهون او أقل .. وإن كان مذكورأنه منزوع الدهن فهذا يعنى أن نسبة الدهون فيه نصف جرام أو أقل ..
7- اذا ذكر أن المنتج يحتوى على سعرات حرارية قليلة فهذا يعنى أن المنتج يحتوى على 40 سعر حرارى لكل كمية تم تعريفها فى المحتوى، واذا ذكر أن المنتج لا يحتوى على سعرات حرارية فهذا يعنى أنه يحتوى على 5 سعر حرارى فقط لكل كمية معينه تم تعريفها فى المحتوى ..
8- نسبة الصوديوم لا يجب أن تتعدى 140 ملجرام .. فإن زادت فذلك يعنى ان تناول هذا المنتج سيتسبب فى ارتفاع ضغط الدم وزيادة وزن الجسم بالماء، لأن الصوديوم من شأنه الاحتفاظ بالسوائل فى الجسم ..
9- لا تشترى أبداً منتج ((معدل وراثياً)) .. لم يتم التعرف على أضرار هذا المنتج على الجسد البشرى بعد .. وبعض الدول الأوروبية منعت دخول هذه المنتجات الى مواطنيها نهائيا حفاظا ًعلى سلامتهم ..
10- لا تشترى أبداً منتج يحتوى على نسبة من الدهون المتحولة .. فهى تعد خطراً كبيراً على صحة القلب ..

ملحوظة هامة:

تقول متخصصة التغذية نهى إيهاب اذا كان المنتج مثلاً منخفض الدهون، وعند قرائتك للمحتوى وجدتى أن القطعة الواحدة .. أو الكوب 200 مل مثلاً من المنتج يحتوى على 3 جرام فقط بالفعل من الدهون .. هذا شئ جيد ..
لكن اذا تناولتى أكثر من قطعة أو كوب من هذا المنتج .. فتكونى قد تناولتى 6 جرام دهون، أى لم يعد ما تتناوليه قليل الدهون، وذلك بسبب الكمية التى قمت بتناولها من هذا المنتج ..

لدى نصيحتين هنا عند شراء الطعام ..

الأولى: عليك بالتسوق للطعام وأنت معدتك ممتلئة .. لا تشعرين بالجوع فتلجأين لاختيارات ليست صحية للغاية .. لكنها تخضع أكتر لاحتياج جسمك الحالى للسكر أو الملح أو غيرهم ..

الثانية: أنصحك بشراء الطعام الحقيقي .. الذى لا تضطرين فيه لقرائة وتحليل اى مكونات .. الطعام الغنى بالألياف والفيتامينات والمعادن التى يحتاج اليها جسمك بشدة ..