نط الحبل للتخسيس : اخسري وزنك بسهولة في وقت قصير

نط الحبل للتخسيس من التمارين الرياضية التي أثبتت فعاليتها في التخلص من الوزن الزائد، ولكن كم مرة يجب التدرب عليه ليكون فعال ويقدم نتائج مرضية؟ وكم عدد السعرات الحرارية التي يحرقها هذا التمرين، وهل له فوائد أخرى، وأيضا هل يكفي وحده لخسارة الوزن؟، كل هذه الأسئلة لا بد أنك قد فكرتي فيها، ونحن من خلال هذا المقال سنجيبك عليها إجابة وافية وسنقدم لك نصائح مفيدة لتتمكني من القفز على الحبل وخسارة الوزن بسهولة في وقت قصير.

نط الحبل 

القفز على الحبل ليس مجرد تسلية للأطفال، بل يعد تمارين كامل للجسم وهو من أكثر الرياضات حرقا للسعرات الحرارية وهو ما يجعل الكثيرين يعتمدون على نط الحبل للتخسيس وخسارة الوزن الزائد، وليس هذا فقط بل إن له العديد من الفوائد الأخرى التي تعود على الصحة.

فوائد نط الحبل للتخسيس 

ممارسة القفز على الحبل تساعد بشكل كبير على التخلص من الوزن الزائد والقضاء على دهون الجسم، حيث نط الحبل 500 مرة كم يحرق ما يعادل 4000 سعرًا حراريًا من الدهون المخزنة في الجسم أي ما يعادل ساعة من المشي، كما أن ممارسته لمدة 10 دقائق فقط يوميا تمكن المرأة التي تبلغ من العمر 30 سنة مقابل طول 160 سم و 77 كغ كوزن من حرق 115 سعرة حرارية.

ولكن هل يكفي نط الحبل فقط لخسارة الوزن؟ من المؤكد أن ممارسة الرياضة بشكل عام  تسمح بحرق السعرات الحرارية، الجسم خلال اكتساب كتلة العضلات وزيادة التمثيل الغذائي الأساسي (حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة وتشكل عاملا ذي أهمية كبيرة، وعلى الرغم من ذلك لا يمكن الحصول على نتيجة ملحوظة دون اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، مع ذلك، لفقدان 1 كجم من الدهون، يجب حرق 9000 سعرة حرارية، أي ما يعادل 1100 إلى 1200 نطة، فإذا تحقق ذلك بجانب ممارسة القفز على الحبل يوميا لمدة 15 إلى 20 دقيقة فإن النتيجة ستكون فقدان سهلا وسريعا للوزن.

فوائد أخرى للقفز على الحبل 

حبل القفز هو ملحق اللياقة المثالي للحفاظ على الرشاقة، إذ أنه النط على الحبل واحد من بين أفضل 10 رياضات لحرق الدهون، ولكن فوائد لا تتوقف عند نط الحبل للتخسيس ، بل إن له جملة من المنافع الأخرى والتي تتمثل في:

  • نحت الجسم وبنائه.
  • تعزيز صحة القلب.
  • تعزيز صحة الرئتين.
  •  الرفع من قدرة الجسم على تحمل التعب.
  • الرفع من قدرة الجسم على تحقيق التوازن.
  • محاربة السيلوليت.

نصائح عند ممارسة نط الحبل للتخسيس 

من المهم عند ممارسة نط الحبل للتخسيس اتباع عدد من التعليمات التي سنقدمها لك فيما يلي على شكل نصائح تجنبك التعرض لأي ضرر أو أذى:

  • التدرج في التمارين، خصوصا بالنسبة للمبتدئين، إذ يجب البدء مثلا بالنط لمدة 5 إلى 7 دقائق يوميا، حتى الوصول إلى مدة أطول.
  • التأكد من الحالة الصحية للمفاصل وقدرتها على تحمل الضغط.
  • الحرص على ارتداء ملابس مناسبة، بحيث لا تكون واسعة أو طويلة فتعرضك للسقوط.
  • الحرص على ارتداء حذاء رياضي مناسب، والابتعاد عن القفز بأرجل حافية.
  • استخدام حبل مخصص لهذه الرياضية، يكون مقبضيه مريحين وطوله مناسب لطولك، ويفضل اقتناءه من محلات بيع الأدوات الرياضية.
  • الإحماء قبل البدء في القفز على الحبل، وممارسة تمارين الاسترخاء بعد الانتهاء، وذلك حفاظا على صحة القلب التي تتزايد بشكل ملحوظ، وعدم العمل على نزولها بشكل تدريجي يمكن أن يتسبب في إجهاد عضلة القلب وإرهاق الجسم.

نط الحبل للتخسيس رياضة فعالة جدا تمكن من التخلص من الوزن الزائد ونحت الجسم والحفاظ على الرشاقة والقوام الممشوق، ولكن القفز على الحبل وحدة لا يعد كافيا لفقدان الدهون الزائد في الجسم إن لم يتم اتباع نظام غذائي متوازن جنب إلى جنب مع هذا التمرين.