- Advertisement -

نظام الصيام العكسي

نظام الصيام العكسي من أكثر الأنظمة الغذائية نجاحًا بين المهتمين بخسارة الوزن والحصول على جسم ممشوق وجذاب، وعلى الرغم من فرص نجاحه لا يتمتع بشهرة واسعة مثل الأنظمة الغذائية الأخرى مثل الصيام المتقطع، الكيتو، وغيرها

فهو يعتمد على صيام عدة ساعات تتراوح ما بين 12 إلى 15 ساعة يوميًا بما فيها ساعات النوم بجانب تناول وجبات ذات سعرات حرارية معينة بهدف إنقاص الوزن في وقت قياسي، وهذا ما سنتحدث عنه بشكل مفصل خلال السطور التالية.

قد يهمك أيضا: طريقة الصيام العكسي

معلومات عن نظام الصيام العكسي

سمي هذا النظام بالصيام العكسي؛ لأن المتعارف عليه في حالات الصيام بكونه يبدأ من آذان الفجر وحتى أذان المغرب، ولكن هذا النظام يعتمد بمنع تناول الوجبات من بعد المغرب وحتى الفجر، ولذلك فقد سمي بالصيام العكسي أو المقلوب.

وربما يختلف هذا النظام عن الصيام المتقطع أيضًا في توقيت تناول وجبة العشاء وهي الوجبة الأخيرة قبل فترات النوم، وكانت تعتمد في موعدها على الساعة الثامنة مساءًا، ولكن مع الصيام العكسي يكون في تمام الساعة السادسة، ولا يمكن تناول أي طعام بعد هذه الساعة، على أن تكون فترة الصيام ما بين 12 إلى 15 ساعة محسوب معها ساعات النوم.

ويجب أن تكون وجبة الفطور في الساعة السابعة صباحًا أو أقل مع مراعاة نوعية الأطعمة المتناولة، ويمكن المداومة عليه لمدة 15 يومًا، ثم زيادة عدد الساعات إلى 16 ساعة.

حيث يتميز هذا النظام بإتاحة فرصة تناول المياه والمشروبات قليلة السعرات أثناء الصيام، ولنجاح نظام الصيام العكسي يجب النوم مبكرًا بمعنى الخلود للنوم في الساعة التاسعة مساءً ولا يمكن التأخير في النوم عن الحادية عشر مساءًا.

وكذلك الاستيقاظ أيضًا مبكرًا ومشاهدة شروق الشمس والاستمتاع برؤيتها كل يوم حتى يقوم الجسم بعملية التمثيل الغذائي بنجاح، مع ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة من أجل تحسين المزاج وتنشيط الجسم.

قد يهمك أيضا: رجيم الصيام العكسي

نظام الصيام العكسي

فوائد نظام الصيام العكسي

أثبتت العديد من الأبحاث الطبية، والدراسات السريرية لأنظمة الريجيم المختلفة أن الصيام العكسي يعتبر واحدًا من أهم الأنظمة الغذائية الفعالة جدًا، حيث يساعد على خسارة الوزن، والحصول على قوام ممشوق ومثالي، ذلك بالإضافة إلى مدى فاعليته وتأثيره في إنعاش وظائف الجسم من جديد من خلال الآتي:

  • اعتدال معدل ضغط الدم.
  • تحسين وظيفة جهاز المناعة.
  • قلة الشهية.
  • تحسين مستوى الأنسولين بالدم.
  • قلة الإصابة بخطر سرطان الثدي.
  • يقيك من الإصابة بأمراضعديدة مثل داء السكري، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، والكبد الدهني وغيرها.
  • فقدان الوزن، بسبب زيادة معدلات الأيض، وبناء العضلات والأعصاب بشكل صحي.
  • انخفاض نسب الكوليسترول الضار، وزيادة معدلات الكوليسترول النافع.
  • قلة دهون الجسم المتراكمة حول البطن والأرداف.
  • الشعور بالحيوية والشباب وكذلك إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء مهامه اليومية.

محاذير الصيام العكسي

أكد الكثيرون الذين اتبعوا هذا النظام بأن لا يوجد له أي مخاطر على صحة الإنسان، ولكن يحذر على بعض الأشخاص مثل السيدات الحوامل حتى لا يؤثر على صحة الجنين.

أما المرضى المصابين بمرض السكري يجب الحذر تمامًا عند اتباع نظام الصيام العكسي ويجب أن يكون تحت إشراف الطبيب وقياس نسبة السكر بصورة مستمرة، وضبط جرعة الدواء.

نصائح هامة عند اتباع هذا النظام للتخسيس

عزيزي القارئ هل تعلم أن نجاح الصيام العكسي مرتبط باتباع هذه النصائح والإرشادات والتي تتمثل في الآتي:

  • يمكنك تناول المياه والمشروبات، ولكن بدون سكر وتكون أعشاب عطرية مناسبة لهذا النظام مثل الزنجبيل بالليمون، الكمون، الينسون.
  • يفضل تناول وجبات غذائية غنية بالبروتين والألياف الغذائية، بجانب الدهون والفيتامينات والعناصر الغذائية مثل الأسماك، المكسرات، البقوليات، كما ينبغي أن تكثر من تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالمياه والسكر الطبيعي مثل البطيخ، الطماطم، الخيار، الأناناس.
  • ينصح بالبعد التام عن الزيوت المهدرجة والوجبات المليئة بالدهون مثل المقليات، والنشويات بكميات كبيرة.
  • يجب ممارسة التمارين البسيطة التي تنعش الصحة والقلب مثل ممارسة اليوغا، ورياضات التأمل التي تساعد على الاسترخاء.

 

قد يهمك أيضا: رجيم الصيام المتقطع

Leave a comment