- Advertisement -

نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد

يبحث الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن عن نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد، ونجد أنه ليس هناك نظام غذائي مناسب لجميع الأشخاص ونمط حياتهم والأطعمة التي يفضلونها، وقد ظهرت الكثير من الحميات الغذائية التي تعمل على نزول الوزن بشكل سريع ولكنها دون أساس علمي واضح، ولكن لابد من اتباع نظام غذائي بدلائل علمية حتى يضمن لم عدم رجوع الوزن المفقود مرة أخرى، وهنا سوف نتحدث عن نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد.

 

قد يهمك أيضا: الوزن الزائد عند الرضع 

نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد

يعرف النظام الغذائي بأنه الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص والتي تعمل على توفير الطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، وعندما يقوم الشخص باتباع نظام غذائي لابد أن يكون هذا النظام به مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية حتى يتم التحكم في الوزن، ولابد أن يكون النظام الغذائي صحي حيث أن اتباع نظام غذائي غير صحي يعمل على إصابة الشخص ببعض الأمراض الصحية.

صفات النظام الغذائي

نجد أن النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص لخسارة الوزن الزائد لابد أن يكون له صفات وهي ما يلي

  • لابد أن يكون النظام الغذائي مناسب لنمط حياة الشخص، بمعنى إذا كان النظام يتطلب منه أن يتناول ست وجبات في اليوم وهو لا يستطيع أن يتناول سوى وجبتين فقط فهذا يعني أن هذا النظام غير مناسب له.
  • أن يكون نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد مناسب للنشاط البدني الشخص يوميًا، فهناك أنظمة تتطلب من الشخص أن يمارس التمارين الرياضية بشكل كبير وهناك أنظمة تحتاج إلى أداء تمارين بسيطة فقط، لذا لابد من اختيار النظام الغذائي الذي يناسب نشاط الشخص وبعد ذلك يتم التقدم في هذا النشاط.
  • يقوم الشخص باختيار النظام الغذائي الذي يستطيع أن يلتزم به مدى الحياة، حيث أنه في حالة رجوع الشخص إلى الوضع قبل الحمية الغذائية يعود الجسم إلى زيادة الوزن مرة أخرى.
  • لابد أن يحتوي نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد على الأطعمة المحببة للشخص والتي تكون سهلة التحضير وغير مكلفة ومعتادة، وكذلك أن لا يحتوي على قائمة بالطعام الممنوع مقابل أطعمة قليلة مسموح بتناولها؛ لأن هذا يجعل الشخص يتناول هذه الأطعمة بشراهة كبيرة.

قد يهمك أيضا: كيف اتخلص من الوزن الزائد في منطقة البطن

نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد
نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد
  • أن يكون نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد يعمل على إنقاص الوزن ببطء وليس بسرعة حتى لا يرجع الشخص للوزن الزائد مرة أخرى، فعليك أن تقوم بحرق ٥٠٠ سعرة حرارية في اليوم من خلال النظام الغذائي ومن خلال ممارسة التمارين الرياضية.
  • لابد أن يتم البحث عن نظام غذائي يعتمد على الطعام الصحي حتى تصل إلى الوزن الصحي، فليس الهدف خسارة الوزن الزائد فقط ولكن الهدف هو عدم الرجوع إلى الوزن السابق مرة أخرى.
  • أن يكون النظام الغذائي يحدث تغييرات بسيطة في العادات الغذائية للشخص حتى لا يكون من الصعب على الشخص الالتزام به.
  • لا يعتمد النظام على تناول المكملات الغذائية فمن الأفضل أن يكون نظام طبيعي وصحي.
  • أن يكون النظام الغذائي مناسب العوامل التي تحيط بالشخص كالعوامل البيئية والنفسية، وكذلك أن يكون به طعام متوافر في المنزل بشكل دائم.

لقد قمنا بعرض جميع المعلومات التي تتعلق بالنظام الغذائي حيث تعرفنا على ما معنى النظام الغذائي، وتعرفنا أيضًا على صفات هذا النظام الغذائي وهذه الصفات هامة حتى يكون النظام مناسب للشخص ويساعده على خسارة الوزن الزائد بكل سهولة ويسر مع ضمان عدم الرجوع إلى الوزن السابق مرة أخرى بعد خسارته.

 

قد يهمك أيضا: افضل وسيله للتخسيس وانقاص الوزن الزائد