نظام غذائي 4000 سعرة حرارية

نظام غذائي 4000 سعرة حرارية يبحث الكثير من الأشخاص عن نظام غذائي يعمل على زيادة وزنهم حتى يحصلون على جسم ممتليء جميل أو لبناء جسم رياضي وزيادة العضلات، وهنا سوف نتحدث عن نظام غذائي  لزيادة الوزن بشكل صحي وآمن تمامًا، حيث أن هذا النظام الغذائي يعمل على تغذية الجسم ويكسبه سعرات حرارية عالية، لذلك يجب اتباعه.

قد يهمك أيضا: وصفة لزيادة الوزن في يوم واحد

نظام غذائي 4000 سعرة حرارية

تعتبر السعرات الحرارية وحدة لقياس الطاقة وتستخدم لقياس مستوى الطاقة من الطعام والشراب، وعندما يقوم الشخص بتناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاج إليه جسمه فهذا يعمل على بناء أنسجة عضلية أو أنسجة دهنية حتى يتم بناء العضلات، أما في حالة تناول الشخص سعرات حرارية أقل أو خروج السعرات نتيجة ممارسة التمارين الرياضية.

نظام غذائي 4000 سعرة حرارية
نظام غذائي 4000 سعرة حرارية

العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم

نجد أن جسم الإنسان يحتاج إلى كربوهيدرات ودهون وبروتين، فيحصل على البروتين من اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات، أما الكربوهيدرات تشمل جميع الأطعمة النشوية مثل الأرز والخبز والمعكرونة والبطاطس والشوفان، أما الدهون توجد في المكسرات والبذور والجبن والزبد والأسماك الزيتية واللحوم الدهنية.

أطعمة تساعد على زيادة الوزن

  • تناول الوجبات الرئيسية الثلاثة وتناول سناك بين كل وجبة وأخرى.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • تناول الفواكه المجففة والمكسرات والشيكولاتة والحليب كامل الدسم بكثرة.
  • عدم بدء الطعام بالشوربة والسلطات حيث أنهم يقللان من شهية الفرد فبالتالي يتناول طعام أقل ويحصل على سعرات حرارية أقل.
  • الإقلاع عن التدخين حيث أنه يسبب فقدان الشهية وبالتالي يحدث نقصان في الوزن.
  • تناول العصائر والسكريات والمكسرات والحلويات حيث أنها مليئة بالسعرات الحرارية وتعمل على زيادة الوزن وعلاج النحافة.

قد يهمك أيضا: ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن

نظام غذائي 4000 سعرة حرارية

نجد أن هذا النظام الغذائي يعمل على إمداد الجسم بالغذاء ويكسبه سعرات حرارية حوالي 4000 سعر حراري وذلك بأسلوب منتظم ومتوازن وهذا النظام كما يلي

مثال لنظام غذائي 4000 سعرة حرارية

وجبة الإفطار

تكون عبارة عن رغيف خبز أبيض وطبق سلطة خضار وطبق فول بملعقتين زيت زيتون وأربع بيضات مقلية أو مسلوقة، وهذه الوجبة بها 800 سعر حراري.

سناك بعد الفطار

وحدتين بطاطس مسلوقة كوب زبادي أو حليب كامل الدسم وملعقتين شوفان وكوب فواكه مجففة سواء تين أو مشمش أو قراصيا، وهذه بها حوالي 750 سعر حراري.

وجبة الغداء

طبق أرز أبيض مسلوق مع طبق سلطة خضار وطبق من الخضار المسلوق سواء بسلة أو بصل أو فاصوليا مع 2 صدر دجاج مسلوق، وهي تحتوي على 705 سعر حراري.

سناك بعد الغداء

يتم تناول طبق سلطة خضراء مع طبق أرز أبيض مسلوق وجبتين بطاطس مسلوقة وملعقتين من زبدة الفول السوداني وهي بها 705 سعر حراري.

وجبة العشاء

عبارة عن علبة تونة وطبق سلطة خضار متنوعة ورغيف خبز أبيض وقطعة جبن وهي بها حوالي 675 سعر حراري.

سناك بعد العشاء

طبق سلطة خضار متنوعة مع كوب زبادي مع موزة أو برتقالة وهي تحتوي على 495 سعر حراري.

لقد قمنا بعرض جميع المعلومات التي تتعلق بنظام غذائي 4000 سعرة حرارية، وتعرفنا على أنه يعمل على زيادة الوزن وعلاج مشكلة النحافة، ولابد عند القيام بنظام غذائي بعدد سعرات حرارية عدم التوقف عنه حيث أن الجسم يحتاج إلى مدة أسبوع على الأقل حتى يعتاد على النظام الغذائي، ولابد من الاعتماد على النصائح الصحية حتى نحصل على أفضل النتائج وتصل إلى الوزن الذي تريد أن تصل إليه بكل سهولة وبشكل صحي وآمن تمامًا.

 

قد يهمك أيضا: برنامج غذائي لزيادة الوزن 8 كيلو اسبوعيا

Leave a comment