نعم لممارسة تمارين رياضية أثناء الدورة الشهرية ولكن بحذر!

مَن قال أنه لا يمكنك ممارسة أي تمارين رياضية أثناء الدورة الشهرية ؟ إن كنت من النساء اللواتي كن يفكرن بهذا المنطق الخاطئ، ويتوقفن عن ممارسة أي تمارين رياضية خلال هذه الفترة، سنكشف لكِ في السطور التالية عن أهمية الرياضة خلال الدورة الشهرية، وما هي الأنواع التي يمكنكِ اللجوء إليها:

ما هي فوائد ممارسة تمارين رياضة أثناء الدورة الشهرية ؟

المرأة والرياضة
لابد من اتباع نظام متوازن أثناء الدورة الشهرية سواء طعام أو رياضة

التقليل من المشاعر السلبية

إذا شعرتِ أنّكِ متعبة أو أن مزاجكِ أصبح متقلّباً قبل أو أثناء الدورة الشهرية، فبعض التمارين الرياضية ستساعدكِ في التقليل من هذه المشاعر السلبية.

الاستفادة من الاندورفين

التمارين الرياضية تمنحكِ درجة عالية من الإندورفين، وهذا الهرمون يعد من أهم مسكنات الألم التي تفرز طبيعياً من جسم، مما يساعد في تحسين المزاج وعدم الشعور بالألم، ولذلك، عند القيام بالتمارين أثناء الدورة الشهرية، سيرتفع الإندروفين ليعمل كمسكن طبيعي للألم.

مكافحة الألم المرتبط بالدورة الشهرية

إذا كنتِ تعانين من آلام شديدة أثناء الدورة الشهرية، وهي ما يسمى بعسر الطمث، عليكِ ممارسة التمارين مثل المشي العادي (وليس السريع) لتخفيف هذه الأعراض.

ما هي أفضل أنواع التمارين الرياضية خلال الدورة الشهرية ؟

 المتاعب الجسمية والنفسية أثناء الدورة الشهرية
ممارسة التمارين الرياضية يساهم في التخفيف من المتاعب الجسمية والنفسية أثناء الدورة الشهرية

المشي

أثبتت الدراسات أن المشي لمدة نصف ساعة خلال الدورة الشهرية، يعزز عمل الأوعية الدموية ويشعركِ بالراحة ويخفف من آلام البطن.

الجري الخفيف

كشفت بعض الدراسات الحديثة إلى أن النساء اللواتي واظبن على رياضة الجري أثناء الدورة الشهرية، قد ساهم في التخفيف من الألم المرتبط بتقلصات الحيض. يفضل اللجوء إلى الجري البطيء وليس السريع، حتى لا تشعر الفتاة أو السيدة بتعب مضاعف.

البيلاتسpilates

تعتبر تمارين البيلاتس من أفضل التمارين الرياضية خلال الدورة الشهرية، خصوصاً عند الشعور بآلام أسفل الظهر. هذه الطريقة، ستساعد في التخفيف من التشنجات لتزيل بالتالي من الألم.

اليوجا

تعمل تمارين اليوجا على رفع معدل تدفق الدم إلى أعضاء الجسم، ممّا يساعد في التخفيف من أعراض التشنّج والوجع العضلي أثناء فترة الحيض.

تمارين الاطالة stretches

تمارين stretches الاطالة  ستخفّف من التقلصات والأوجاع الناتجة عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية: ما هي أهمّ النصائح التي ينبغي عليك الاخذ بها في هذه الفترة؟

هناك بعض المحاذير التي ينبغي عليكِ مراعاتها أثناء الدورة الشهرية، سواء مارست تمارين رياضية أثناء الدورة الشهرية أم لا.

أطعمة صحية ومفيدة
احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالحديد أثناء الدورة الشهرية
  • احرصي على شرب الكثير من الماء أثناء الدورة الشهرية، وخصوصاً خلال ممارسة الرياضة.
  • ينبغي تقليل الملح في الطعام والأطعمة الحريفة مثل المخللات والشطة، لأن هذا المكوّن يزيد من أعراض التقلصات والانتفاخ المصاحب للدورة الشهرية.
  • لا تمارسي التمارين الثقيلة أثناء الدورة، بل اكتفي بالحركات الخفيفة.
  • احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ، الباذنجان، صفار البيض واللوز.
  • خذي حمام دافئ أثناء الدورة الشهرية، حيث يساعد ذلك على استرخاء العضلات بشكل كبير.

مزايا إضافية ممارسة تمارين رياضية أثناء الدورة الشهرية؟

فوائد الرياصة للمرأة
تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على صحة المرأة سواء خلال الدورة الشهرية أو فيما عداها

تترتب على ممارسة التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية العديد من الفوائد الصحية والنفسية ذكرنا بعضها في صدر هذا المقال ولكن هناك مزايا إضافية عليك معرفتها، ومن أهم الأمثلة عليها ما يأتي:

  • تقليل أعراض الدورة الشهرية، ومن الأمثلة على هذه الأعراض؛ الألم، وتشنجات المعدة وانتفاخاتها، والاكتئاب والتقلبات المزاجية، والاضطراب وعدم الراحة والتعب والغثيان.
  • الحفاظ على صحة المرأة؛ تساعد التمارين الرياضية في الحفاظ على صحة المرأة وتقيها من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحة، مثل الذبحة الصدرية، والجلطة الدماغية، والتهابات المفاصل، وهشاشة العظام، والسكري وغيرها العديد من المشاكل.
  • تقليل التغيرات الكيميائية والفيزيائية التي تواجهها المرأة خلال الدورة الشهرية، إذ إن ممارسة التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية يُساعد في زيادة إفراز هرمونات تمنح المرأة الشعور بالراحة والسعادة، ويُقلل من التوتر والاكتئاب والآلام، وبالتالي فهو يرفع الحالة المزاجية لدى المرأة أثناء الدورة الشهرية.
  • شعور المرأة بالمزيد من الطاقة والنشاط خلال الدورة الشهرية، إذ وُجد لدى العديد من النساء أن ممارسة تمارين رياضية أثناء الدورة الشهرية يمنح المرأة المزيد من الطاقة والنشاط اللذين يقلّان خلال الدورة الشهرية نظرًا لانخفاض الهرمونات التناسلية.
  • تقليل آلام الدورة، كشفت الدراسات أن النساء اللواتي يعانين من آلام شديدة خلال الدورة الشهرية، أو الذي يُعرَف بعسر الطمث، يُعانين من آلام أقلّ خلال الدورة الشهريّة عند ممارستهنّ لتمارين رياضية خفيفة.