- Advertisement -

نقش حناء يمني لأجمل فتيات راقيات

من الأشكال الجميلة التي لها طابع مميز بها في نقوش الحناء نقش حناء يمني، فإن تصميم نقوش الحناء اليمني استطاعت ان تجذب كثير من الفتيات والنساء للبحث عنها، وتطبيق نقوشها على أيديهن وأرجلهن/ وسنتعرف في المقال التالي على بعض المعلومات عنه.

 

قد يهمك أيضا: حناء دم الغزال للنقش

نقش حناء يمني

تحرص النساء في المجتمع اليمني على نقش الحناء على أيديهن وأرجلهن في الاحتفالات والمناسبات والأعياد وخاصة في الأعراس حيث يجتمعن النساء ويزين أيديهن بأجمل النقوش التي تتميز بروعة التصميم، والذ يأخذ عادة أشكال فنية بديعة.

يرجع استخدم الحناء في النقش على الجلد إلى زمن بعيد، ويعتبر نقش الحناء في اليمن من العادات والتقاليد القديمة التي تنتشر بين جميع الأوساط الاجتماعية، وتوضع نقوش الحناء الجميلة على أيدي العروس والنساء والفتيات من حولها للتعبير عن مظاهر الفرحة، ولجلب الحظ السعيد والبركة.

كما كانت تستخدم الحناء في عمل الوصفات الطبية، وتدخل في العديد من الاستخدامات حيث تصنع من أوراق شجرة الحناء، ويتم خلط مسحوق الحناء بالماء والليمون، ويضاف إليها بعض الإضافات الأخرى ، وتوضع عجينة الحنة في مخروط دقيق الرأس، وينقش به أجمل التصاميم ثم تترك لتجف.

يعتبر نقش الحنة من العادات التي تنتشر في جميع أنحاء اليمن، ولها عادات وتقاليد خاصة بها حيث يقتصر نقش الحناء بالنسبة للفتيات الصغيرات اللاتي في سن قبل الزواج على المناسبات والأفراح على شرط أن يرسمن على باطن أكفهن وسواعدهن وأصابع القدمين.

أما بالنسبة للنساء المتزوجات فيسود العرف على أنه لا حرج في ان ترسم المرأة الحناء في مساحات أكبر من جسدها، ويسمح للمرأة ان تنقش الحناء على جسدها في حالة تواجد زوجها، أما في حالة سفره أو موته فتعتبر زينة المرأة جميعها خرقا للعادات والتقاليد، ولا يصح لها أن تنقش الحناء على جسدها في حالة غياب زوجها.

 

قد يهمك أيضا: نقش حناء ظهر عصري وحديث

نقش حناء يمني

طريقة عمل ونقش حناء يمني تقليدي

رغم ظهور العديد من أشكال الحناء، والتي تتعدد ألوانها وتصميماتها مازالت تفضل النساء والفتيات الشكل التقليدي للحنة، والتي تكون عادة باللون البني او الأحمر أو الأسود، ويتم عملها بالطريقة التالية:

  • يخلط كوب من الماء بعصير الليمون ومعلقة كبيرة من زيت الكافور.
  • يوضع كوبين من مسحوق الحنة بشكل تدريجي، وتقلب في السائل حت يصبح القوام كريمي غليظ القوام قليلا.
  • لعمل الحناء الحمراء يضاف ثلاثة معالق صغيرة من الكركم ومعلقتين صغيرة من البن، ويمكن إضافة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • لعمل الحناء السوداء نغلي كوب من الماء مع ثلاثة معالق صغيرة من الشاي ومعلقتين من البن ويوضع في مسحوق الحناء بودرة الأمونيا وثلاثة معالق من بودرة النشا.
  • يترك عجين الحناء حتى يتخمر فترة لا تقل عن سبع ساعات.
  • يعبأ العجين في مخروط ذو سن مدبب للنقش.

بعد تحضير الحناء ووضعها في مخروط النقش ذو السن المدبب يمكن الاختيار بين التصميمات اليمنية الجميلة والتي تتميز ببعض الصفات أهمها:

  • تركز معظم التصاميم على إصبعي السبابة والإبهام، ويبدأ التصميم برسمة مميزة على أحدهما أو كليهما ثم تتصل بقية الرسومات على ظهر اليد وتتصل عادة بنقط أو رسوم صغيرة بشكل جميل ومتقن.
  • تتفنن رسومات نقش الحناء اليمني في رسم الأصابع والتي تتخللها رسومات بسيطة وجميلة ووجود الفراغات.
  • تتميز الرسومات اليمنية بأنه متصلة ومنسجمة مع بعضها بشكل بديع.
  • يظهر فيها البيئة العربية، وتكون جميع عناصرها في تصنيعها من الطبيعة، وأشكالها مأخوذة من الطبيعة حيث تتداخل الورود وأوراق الشجر والانحناءات.

نقش حناء يمني عصري

إن الحناء اليمنية بطريقة عملها ورسوماتها التقليدية لها شهرة واسعة وتفضلها كثير من لنساء والفتيات إلا أنه هناك بعض المحاولات الرائعة في التجديد، ويظهر ذلك في الحناء اليمنية الذهبية التي أصبحت من النقوش الجميلة والراقية جدا، كما تتداخل بعض النقوش بين الحناء التقليدية وتزيينها برسومات ذهبية، ومن التجديد أيضا رسومات الحناء البيضاء الرائعة.

 

قد يهمك أيضا: نقش حناء ورد الجوري

Leave a comment