نقص الحديد قد يكون هو السبب؟! إليك 9 علامات تدل على احتياج جسمك للحديد

نقص الحديد قد يشكل ازمة صحية كبيرة للإنسان، بإعتبار أن الحديد من العناصر الحيوية لنقل الأوكسجين  في اجهزة الجسم الداخلية وصولًا للقلب، فضلًا عن مساهمته في الجهاز المناعي وتقوية خلايا الدم البيضاء.

وليس غريبًا أن نعلم ان رغم الأهمية الكبيرة لعنصر الحديد في الجسم، فقد أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن 8 من أصل عشرة اشخاص يعانون من نقص الحديد داخل اجسامهم.

كيف ذلك؟! 

ها نحن ذا سنعطيك لمحة عن الاعراض الأساسية للذين يعانون من نقص الحديد، وفي حالة معاناتك من الاحد تلك الاعراض، بإمكانك أن تتأكد من الأمر بإجراء تحليل دم وفحص نسبة الحديد في الجسم.

9 أعراض شائعة لنقص الحديد في الجسم

من الممكن أن يكون السبب الرئيسي لهذا الانتشار الواسع، هو اعتماد المصادر النباتية للحصول على الحديد، بدلًا من اللحوم، حيث يسهل على الجسم امتصاصه من اللحوم، بشكل افضل من النباتات.

1 1- الإرهاق

1- الإرهاق
الإرهاق في العمل

يعد الإرهاق أحد أهم علامات لنقص الحديد، لأنه المسؤول عن نقل الأوكسجين إلى جميع أنسجة الجسم. وفي حال نقصه تُحرم أنسجة الجسم من الطاقة، ويؤدي ذلك لشعورها بالإنهاك خصوصًا مع محاولات الجسم السمتيتة للحصول على الطاقة.

2 2- ضيق التنفس

2- ضيق التنفس
ضيق التنفس

تؤدي المستويات المنخفضة من الحديد إلى عدم وصول كمية كافية من الأوكسجين إلى العضلات، وهذا يمكن أن يظهر كضيق في التنفس، خاصة أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو حتى الأنشطة اليومية، مثل تسلق السلالم.

3 3- شحوب البشرة أو اللسان

3- شحوب البشرة أو اللسان
شحوب البشرة

يساهم الحديد في تكوين الهيموجلوبين في الدم وهو المسؤول اللون الأحمر القاني للدم، فضلًا عن مسؤوليته عن نقل الأكسجين من الرئتين، ولذلك يرتبط لون الجلد الشاحب بمستويات منخفضة منه وبوجود فقر الدم.

4 4- الصداع والدوخة

4- الصداع والدوخة
الصداع

يشير نقص الهيموغلوبين في الدم، الناجم عن وجود نقص بالحديد، إلى عدم وصول كمية كافية من الأوكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية وخلق الضغط، وبالتالي الشعور بالألم.

وفي حال عانت النساء من صداع الطمث، فإن ذلك يشير إلى وجود نقص بالحديد.

5 5- هشاشة الأظافر

5- هشاشة الأظافر
الأظافر تتاثر بالحديد

يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من الحديد إلى هشاشة الأظافر، والتي عادة ما تكون مصحوبة بأعراض أخرى، مثل التعب والبشرة الفاتحة.

6 6- خفقان القلب

6- خفقان القلب
ازمات القلب

في حالات نقص الحديد، يعمل القلب بجهد أكبر لنقل الأوكسيجن حول الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى خفقان القلب، الذي يحتاج مراجعة الطبيب.

وتؤدي هذه الحالة إلى عدم انتظام ضربات القلب أو حتى النبضات أو تضخم القلب، وفي حالات نادرة إلى قصور القلب.

7 7- تورم في الفم

7- تورم في الفم
تورم الشفتين

يمكن أن يكون اللسان المتورم أو الغريب علامة على فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، كما أن الشقوق على زوايا الفم والتقرحات قد تشير إلى ذلك أيضا.

ويوضح الخبراء أن انخفاض مستواه في الدم، يمكن أن يسبب انخفاض مستوى بروتين يسمى الميوغلوبين، وهو المسؤول عن نقل الأوكسيجن إلى العضلات واللسان.

8 8- نقص الحديد يجعل الشعر جافًا

8- نقص الحديد يجعل الشعر جافًا
الشعر الجاف

عندما يتلقى الشعر كمية أقل من الأوكسيجين بسبب نقص الحديد، يصبح جافا وضعيفا. وفي الحالات الأكثر حدة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر، الذي يؤثر على ما يقدر بثمانية ملايين امرأة في بريطانيا.