هذه هي فوائد فيتامين A ومصادره الغذائية..هل سمعتي بها من قبل؟

كثيرون لا يزالون يجهلون أهمية فيتامين A ، وتأثيره الإيجابي على صحة الجسم، لذا تستعرض معكِ حُرة  في المقالة التالية فوائد فيتامين A ومصادره في الأطعمة.

ما هو فيتامين A؟

هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون له خصائص مضادة للأكسدة وتعزيز المناعة ، يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض والالتهابات الجلدية، كما يحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون التي تمد الجسم بالطاقة، فهو يساعد على حرق الدهون، ومهم لعملية التمثيل الغذائي التي تسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء،وفقا لموقع كل يوم معلومة طبية.

فيتامين A
الأطعمة الغنية بفيتامين A

هكذا يمكنك الحصول على فيتامين A:

يتواجد فيتامين A في عددا من المصادر الغذائيّة النباتية والحيوانية أيضا الألبان والأسماك والفواكة، كما يتواجد في المكمّلات الغذائيّة، والتي تكون تحت إشراف الطبيب، وينقسم فيتامين A إلى نوعان:

  1. الريتينول:

وهو مشتق من مصادر حيوانية يستخدم مباشرة من قبل الجسم، وأفضل مصادره هي لحم البقر والدجاج والديك الرومي والحليب كامل الدسم والجبن.

  1. بروفيتامين:
    يتم الحصول عليه من الفواكه والخضروات الملونة، حيث يتم تحويله عن طريق الجسم بعد هضم الطعام مباشرة، وأفضل مصادره هي البطاطا الحلوة والجزر والسبانخ واللفت والكنتالوب.
فيتامين A
الجزر وفيتامين A

 قائمة الأطعمة الغنية بفيتامين A.. يمكنكِ إدراجها في نظامكِ الغذائي:

 الفلفل الأحمر

يمكن للأمهات الإستعانة به لأنه يساعد على نمو الطفل، فهو مصد ممتاز لفيتامين A، حيث أن نصف كوب يمنحك ما يقرب من نصف ما تحتاجه ليوم واحد.

 السبانخ
هناك نوعان من فيتامين A، بريفورميد فيتامين A وهو يتواجد في اللحوم والدواجن والأسماك، ومنتجات الألبان يصل في جسمك جاهزة للاستخدام، أما النوع الثاني، بروتامين A، يأتي من بعض الفواكه والخضار، مثل السبانخ يجب على جسمك معالجته.

 كبد البقر
قد لا تكون الوجبة التي تتوق إليها، ولكنها مليئة بفيتامين A، الذي يعطي الجهاز المناعي دفعة هائلة ، فهو يحافظ على الخلايا التي تحميك من العدوى، كما أنه يساعد على محاربة الأجسام المضادة.

 البطاطا الحلوة
هل تعلمين أن خبزا واحدا من البطاطا الحلوة، يعطيك أكثر من 500٪ مما تحتاجيه يوميا من فيتامين A.

 فطيرة اليقطين
يساعد قلبك والرئتين والكلى على القيام بعملهم، حيث أن شريحة من فطيرة اليقطين تحمل الكثير من بيتا كاروتين، مضاد للأكسدة ويحول جسمك إلى فيتامين A.

 جزر
يساعد الجزر الذي يحتوي على فيتامين A في المحافظة على عينيك.

 الآيس كريم
كوب من الآيس كريم  يعادل حوالي 20٪ ، مما يجب أن تحصلي عليه يوميا من فيتامين A.

 

فيتامين A
فيتامين A يحافظ على العينين

هل تعرفي أهمية فيتامين A..لن تصدقيها:

يلعب فيتامين A دورا حاسما في الحفاظ على صحة العينين والرؤية، وصحة الجلد والصحة الهرمونية والإنجابية ، كما يدعم الرئتين والكبد والكلى والجهاز الهضمي، أن اتباع نظام غذائي غني بفيتامين A يمنع الإصابة بالعمى الليلي ، كذلك جفاف والتهاب العين.

يحمي فيتامين A البشرة من التجاعيد، كما إنه يحافظ على صحة الأسنان والعظام من أمراض تقدم العمر والتهابات المفاصل والخشونة.

فيتامين A
الحصول على فيتامين A خلال المكملات الغذائية
ما هي أعراض نقص فيتامين A..وهؤلاء الأكثر عُرضة لمخاطره ؟

يحدث النقص في فيتامين A ، عندما لا تتناولي المصادر الغذائية التي تحتوي عليه بشكل كاف، أو يتم امتصاصه بشكل غير صحيح، ويعتبر المدمنون على الكحول هم أكثر الأشخاص الذين يواجهون خطرًا متزايدًا لنقص فيتامين A، وأيضا الذين يتناولون غذاء قليل الدسم ، إضافة لمن يعانون من مشاكل في سوء الامتصاص بسبب خلل وظيفي في الأمعاء أو تلفها، وهذه هي أعراضه:

  • العمى الليلي أو العمى المحتمل إذا ترك دون علاج.
  • سماكة القرنية.
  • جفاف العين والشعر والفم الجاف.
  •  التهابات الجهاز التنفسي ، الرئة أو الأذن.
  • مشاكل جلدية مختلفة .
فيتامين A
الحامل وفيتامين A
كم تحتاجين من فيتامين A يوميا؟

تعتمد كمية الفيتامين A التي تحتاجينها على عمرك وصحتك وحالتك الإنجابية، على سبيل المثال إذا كنت امرأة حامل أو مرضعة فإن الكمية الموصى بها تتراوح ما بين 1200 و 1300 ميكروغرام في اليوم، حيث يحتاج نمو الأجنة إلى فيتامين A للنمو السليم.

بينما يبلغ المعدل اليومي الموصى به لفيتامين A للرجال البالغين 900 ميكروغرام في اليوم الواحد و 700 ميكروغرام يومياً للنساء البالغات، حيث يحتاج البالغون ما بين 700-900 ميكروغرام من مكافئات نشاط الريتينول (RAE) من فيتامين A في اليوم.

لا يحصل الناس فقط على فيتامين A من الأطعمة في وجباتهم الغذائية ، ولكن العديد منهم يحصلون عليه من المكملات الغذائية عادة في شكل بيتا كاروتين، والذي يجب تحويله بمجرد استهلاكه.

Source healthline.com draxe.com healthbeckon.com