كيف تحافظ على صحة رئتيك: 4 أمور يجب عليك القيام بها

أغلب الناس، إن لم يكن جميعهم، يريدون أن يتمتعوا بصحة أفضل. وللأسف، معظمهم لا يفكرون بتعزيز صحة رئتيهم على وجه التحديد حين يخططون لتحسين صحتهم بشكل عام.

الحفاظ على صحة الرئتين أمر لا غنى عنه، كما هو الحال بالنسبة لغيرهما من أعضاء الجسم كالقلب والعضلات والعظام. ولضمان عمل رئتيك على النحو السليم حتى بعد تقدمك في العمر، عليك أولًا أن تدرك أن الرئتين أيضًا تصيبهما أعراض التقدم في السن مع مرور الزمن. هذا يعني أن رئتيك قد يصبحا أكثر ضعفًا وعرضة للأمراض التي تنتج عنها صعوبة في التنفس.

لحسن الحظ، هناك عدد من الوسائل التي تساعد في الحفاظ على صحة الرئتين. سنعرض عليك هنا أربعة أمور عليك القيام بها لتعزيز صحة رئتيك وجهازك التنفسي بشكل عام.

  1. مارس الرياضة بانتظام

الانتظام في ممارسة الأنشطة البدنية التي تزيد معدل نبضات القلب يمكن أن يساعدك في الحفاظ على صحة وسلامة رئتيك. هذا لأن ممارسة هذه التمارين تزيد من نشاط الرئتين، مما يتيح لجسمك طرد كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون. وتساهم هذه التمارين أيضًا في حصول عضلاتك وغيرها من أعضاء جسمك على كميات أكبر من الأكسجين الذي تحتاجه للقيام بوظائفها على النحو المثالي.

في الواقع، أنت تستطيع ممارسة الرياضة اثناء الانفلونزا أوحتى إذا كنت مصابًا بالسعال، مع الحرص على عدم تعريض نفسك لإجهاد مفرط. وتذكر دائمًا: خير الأمور أوسطها.

  1. تجنب التدخين أو التدخين السلبي

الآثار السلبية للتدخين تعد تقريبًا من أكثر الحقائق المعروفة بين الناس فيما يتعلق بصحة الإنسان. لكن إلى جانب زيادة احتمالات الإصابة بسرطان الرئة، فإن هذه العادة سيئة يمكن أيضًا أن تؤدي إلى عدد من الأمراض أكبر مما تعرفه على الأغلب.

في الواقع، التدخين أحد العوامل الرئيسية التي تسبب الإصابة بمختلف أنواع أمراض الرئة، بداية من التليف الرئوي مجهول السبب وحتى الربو. كما أنه من الممكن أن يعجل الشيخوخة بالنسبة للرئتين، مما يعني أن رئتيك تصبحان أكثر ضعفًا في عمر أقل من الطبيعي.

لكن الإقلاع عن التدخين لا يكون دائمًا كافيًا لتجنب هذه الآثار السلبية، حيث إن استنشاق دخان ورواسب احتراق التبغ يمكن أيضًا أن يضر بصحتك. الكثير من الدراسات أثبتت أن التدخين السلبي يؤدي إلى الإصابة بأمراض الرئة، لذا يجب أن تحرص على أن يكون منزلك، وسيارتك، ومكان عملك، مساحات خالية تمامًا من التدخين.

يجب أيضًا أن تحترس من رواسب دخان التبع التي تبقى على الجدران، والأثاث، والملابس، وغيرها من الأجسام الموجودة حولنا. هذه الرواسب تسمى “الدخان غير المباشر”، وهي تؤدي أيضًا إلى مشاكل مزمنة في الرئتين، كما يمكن أن تجتمع مع الملوثات الأخرى التي توجد في المساحات المغلقة لتسبب مشاكل لا حصر لها، وقد تؤدي إلى تدمير صحة الجهاز التنفسي.

  1. تخلص من السعال في الحال

السعال، أو الكحة، أحد أهم العلامات على وجود مشكلة في المجرى التنفسي. وعلى الرغم من أن السعال وحده لا يعني دائمًا إنك مصاب بمرض خطير، يظل من الأفضل أن تتصرف سريعًا حالما تلاحظ إصابتك بالسعال.

لحسن الحظ، هناك عدد من العلاجات المنزلية للسعال التي يمكنك استخدامها للتخلص من الكحة والحد من أعراضها. وإلى جانب تناول دواء السعال، يمكنك أيضًا التخلص من المخاط الزائد في رئتيك والحد من مشاكل التنفس باستخدام وسائل علاجية طبيعية، مثل:

  • استنشاق البخار
  • تناول الأطعمة والمشروبات المضادة للالتهاب
  • شرب كميات كبيرة من الماء
  1. غير نمط حياتك

إلى جانب الابتعاد عن دخان السجائر، وعلاج المشاكل الصحية في الحال، وممارسة الرياضة بانتظام، عليك أيضًا الحفاظ على صحة رئتيك بشكل عام من خلال إجراء تغييرات على نمط حياتك. ذلك يتضمن:

  • غسيل اليدين بشكل متكرر
  • تنظيف منظلك بانتظام
  • ارتداء قناع أو كمامة طبيعة عند الخروج من المنزل
  • استخدام مدفأة كهربائية بدلًا من المدفأة التقليدية
  • تغطية أنفك وفمك حين يعطس أو يسعل شخص آخر
  • الكشوفات الدورية على صحتك

صحة الرئة تعني حياة أفضل

ما بين ممارسة الرياضة وتجنب الدخان، هناك العديد من الأمور التي يمكنك فعلها للحفاظ على صحة رئتيك طوال عمرك. ويمكنك استخدام هذا المقال كدليل إرشادي للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي لنفسك ولمن تهتم بأمرهم.

Source