- Advertisement -

هل أنت إنسان حساس؟ نقدم لك ما تحتاجه لتعرف الإجابة

اكتشف ما الذي يجعلك بمعزل عن الآخرين وكيف تُعدل نمط حياتك لتتجنب الوعي المفرط والتعب والتوتر

يمتلك الأفراد ذوي الحساسية المفرطة عادات يُطلق عليها خلل المعالجة الحسية. تم اكتشاف هذا الأمر وتعريفه بواسطة إحدى عالمات النفس وتدعى إلين آرون وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في دراسة حالات الأفراد الذين يبدو عليهم أنهم حساسين أكثر من غيرهم تجاه بعض الأمور المحيطة بهم في بيئتهم الخاصة. هذا الخلل في المعالجة الحسية يتسبب في جعل المصابين به يلاحظون اختلافات دقيقة للغاية لا يلاحظها غيرهم. يمكن أن ينزعج ذوو الحساسية المفرطة من الأصوات العالية أو الأضواء المتلألأة، كما يمكن أن يتجنبوا مشاهدة الأفلام والعروض التي تحتوي على العنف. بوجه عام، الأشخاص ذوو الحساسية المفرطة يمكن أن يشعرون أنهم مثقلون بالأعباء لا سيما عندما يتعرضون لمحفزات مكثفة وضغوط متعددة وفقاً لآراء دكتورة آرون.

يمتاز ذوو الحساسية المفرطة بالتناغم الشديد مع بيئتهم المحيطة فهم يلاحظون أدق الأشياء في مذاق الطعام والفنون المختلفة والموسيقى أو الروائح. بالإضافة إلى ذلك فإن الشخص الحساس يشارك الآخرين معنوياً حيث أنه أكثر وعياً لمشاعر من حوله.

  • إليك هذه العلامات التي تدل على انك شخص عاطفي بشكل لا يصدق:

الإفراط في الحساسية أمر شائع:

أن الحساسية المفرطة تجاه المؤثرات الخارجية ليست عرضاً معروفاً بالقدر الكافي، حيث

تعد في الأساس اكتشافاً حديثاً نوعاً ما كما تم إساءة فهمها إلى حد بعيد. ولكن لا يعني هذا أنها أمر غير شائع: حيث تم تقدير نسبتهم ما بين 15 إلى 20% من ذوي الحساسية المفرطة وفقاً دورية Psychology  Today فحتى الحيوانات يمكنها أن تمتلك تلك الصفة ومن الأمور الطريفة أنه تم تصنيف أكثر من 100 سلالة من الحيوانات تتصف بالحساسية المفرطة والعاطفة الشديدة.

ولكن هذا هو الجانب السلبي لكونك شخص مفرط الحساسية:

على الرغم من الإقرار بأن الحساسية المفرطة ليست أمراً سيئاً في المطلق، إلا أن هناك جانب سلبي للموضوع. بالنسبة للمبتدئين، فذوي الحساسية المفرطة ينغمسون في المشاغل والأعباء بسهولة. وهذا يعني أنه متى كان هناك ضوضاء في البيئة المحيطة، فقد يفقدون التركيز. الأمر كذلك ينسحب على الروائح القوية ودرجات الحرارة القصوى. كونك سهل الاستشارة فهذا يضاعف من احساسك الشديد بالتعب أو بالرغبة في الاختفاء.

الوعي هو الحل:

عندما يتعلق الأمر بالتكيف مع كونك حساس للغاية، فإن الوعي الذاتي يعد أمراً جوهرياً. فهؤلاء الذين لا يفهمون حساسيتهم المفرطة قد يشعرون بأن أمراً خطيراً قد أصابهم. فبدون هذا الوعي لحالتك لن تتمكن من تهيئة بيئتك بطريقة تمكنك من النجاح وذلك وفقاً للأبحاث في هذا المجال.

احترم احتياجك للسلام والهدوء

إذا كنت شخصاً حساساً للغاية، فمن المهم أن تعرف أن تجاهلك لاحتياجاتك لن يفيدك في شئ، فبدون قدر من العزلة والهدوء والراحة اللازمة سيصبح من الصعب عليك الوصول إلى أفضل حالاتك النفسية. عندما تمنح نفسك الراحة الكافية أو التوقف عن العمل فأنت بذلك تجدد روحك ونشاطك وتكون مستعداً لتمضية وقتاً أطول مع أصدقائك وأفراد عائلتك ممن تهتمبأمرهم أكثر من أي شئ آخر.

تبني الجانب الإبداعي الخاص بك

أحد مزايا الأشخاص الحساسين هو الإبداع وفق ما تقوله Psychology Today ، وهذا يشمل الاستماع إلى الموسيقى وتذوق الفنون بمختلف أنواعها.لا تتردد في توظيف قدراتك في ملاحظة الأشياء الدقيقة في حياتك.

أحط نفسك بالأشخاص الإيجابيين:

   بما أن الأشخاص شديدي الحساسية يميلون إلىالتركيز في الطريقة التي يفكر بها الآخرين كما أنهم يتأثرون بالنقد، فمن المهم أن تكون مهتماً بمن الذي ستمضي وقتك في صحبته. أحط نفسك بمن يحترم حدودك ويعاملك بالشكل الذي تحتاجه لتزدهر في علاقاتك واحذر من العلاقات السامة!!

مترجم من موقع: Reader’s Digest

إعداد وترجمة: أمل كمال