- Advertisement -

هل البيتزا من فئة الأطعمة غير الصحية

من منا لا يحب تناول البيتزا فهي أحد الأطعمة التي يعشقها الكبار والصغار، وعادة ما يحتوي الطعام غير المرغوب فيه مثل الحلوى ، الصودا ، والمكونات الأخرى المستخدمة في الوجبات السريعة  على سعرات حرارية عالية ومنخفضة جدا في المواد المغذية مثل الفيتامينات والألياف أو الدهون الصحية.. ولكن هل تناول البيتزا جيد أم ضار للصحة؟.

هل تدخل البيتزا في فئة الطعام غير المرغوب فيه.أم يمكن أن تكون وجبة سليمة مغذية؟

تحتوي البيتزا على الكثير من السعرات الحرارية ، والدهون المشبعة والصوديوم، ويقال إن شريحة واحدة من البيتزا تحتوي على 300 سعرة حرارية و 14 غراما من الدهون ونحو 700 ملغ من الصوديوم.

تصبح البيتزا غير صحية إذا اخترتِ المكونات الخطأ، حيث إن البيتزا التي تباع في سلاسل الوجبات السريعة مصنوعة في الغالب من الدقيق المكرر وتحتوي على الكثير من الصوديوم، ومع ذلك يمكن أن تتحول إلى طعام صحي إذا تم الحد من استخدام الجبن، لذا تنصحكِ حُرة باستخدام الحبوب الكاملة والكثير من الخضار كبديل.

طالع ايضا : تناولي الأرز الأسود وحافظي على صحتك ووزنك

تشمل المكونات الأساسية للبيتزا الخبز وصلصة الطماطم والجبن، ويكون الجبن صحي إذا تم تناوله باعتدال، وعلى الرغم أن الطماطم فاكهة صحية ألا أن صلصة الطماطم قد تحتوي على الصوديوم والسكر والمواد الحافظة، ويختلف محتوى السعرات الحرارية والمغذيات الموجودة في البيتزا، بحسب وجود الدقيق المكرر وكمية الجبن المستخدمة.

تعتمد القيمة الغذائية للبيتزا على الأطعمة المتواجدة بها، فهي مصنوعة من صلصة الطماطم ، والتي تضيف فيتامين C وفيتامين أ إلى الجسم ألا أنها تحتوي على الكثير من الملح أيضا، إذا كنتِ ترغبين في الحصول على صلصة إضافية على البيتزا  لابد أن تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم للحصول على المواد المغذية دون كل الصوديوم.

بيتزا الجبن أقل في الدهون المشبعة من البيتزا مع الببروني أو السجق ، كما أنها توفر كمية جيدة من الكالسيوم للعظام والأسنان القوية، وتعتبر البيتزا النباتية أفضل من ذلك لأنها تحتوي على فيتامين C وفيتامين أ وألياف أكثر من الجبن أو أصناف اللحوم، يفضل إضافة الفلفل ، والفطر ، والسبانخ ، والطماطم والبصل للحصول على وجبة بيتزا صحية.

دعونا نلقي نظرة على بعض العناصر الغذائية التي قد تكون موجودة في البيتزا:

1. الكربوهيدرات

شريحة بيتزا واحدة تحتوي على 34 غراما من الكربوهيدرات منها أربعة غرامات من السكر ، و 2 غرام من الألياف، يجب أن تشكل الكربوهيدرات 45 إلى 65٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.
تأخذ الكربوهيدرات المعقدة من الحبوب الكاملة مزيدًا من الوقت للهضم نظرًا لأنها تحتوي على الألياف، كما أن الكربوهيدرات المعقدة تزيد من عملية الأيض وتساعد على الهضم وتساعد بشكل غير مباشر في إنقاص الوزن.

2. الدهون

إجمالي محتوى الدهون في شريحة من البيتزا هو 10 غراما ، والتي تشمل أربعة غرامات من الدهون المشبعة، يحتوي أيضا على 22 ملليغرام من الكوليسترول، ويختلف محتوى الكوليسترول مع الجبن والصلصات المستخدمة.

3. البروتينات

تحتوي البيتزا على 12 جرامًا من البروتينات لكل شريحة، يعتبر الجبن المستخدم في البيتزا مصدرًا كاملاً للبروتين، حيث أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لبناء العضلات وإصلاح الأنسجة.

يحتوي كوب من جبنة الموزاريلا المفرومة على 25 جرام من البروتينات، طبقة أخرى مثل البيبروني ، الدجاج ، واللحوم الحمراء تحتوي أيضا على كميات جيدة من البروتين، ومع ذلك فإن هذه اللحوم لديها أيضا الكثير من الدهون والكولسترول.

هل البيتزا غير صحية لبناء الأجسام؟ .. يتطلب بناء الأجسام كميات عالية من البروتينات، وتحتوي البيتزا على البروتينات ولكن لا ينبغي أن تكون المصدر الأساسي، حيث أن هناك خيارات أفضل عندما يتعلق الأمر بالأغذية الغنية بالبروتين ، مثل الحليب واللبن.

4. مضادات الأكسدة

تحتوي البيتزا على طبقة من صلصة الطماطم، والطماطم غنية بمضادات الأكسدة مثل الليكوبين ، الفولات ، بيتا كاروتين ، البوتاسيوم ، فيتامين C ، الفلافونويد ، وفيتامين E، وتنصحك حُرة بتجنب تناول صلصة الطماطم المعلبة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر والملح.

بعض الشركات التي تقدم صلصة إضافة 12 غراما من السكر لكل نصف كوب! .. لذا جربي صنع صلصة الطماطم في المنزل أو استخدم الصلصة باعتدال.

5. الفيتامينات والمعادن

قد تحتوي البيتزا على الفيتامينات والمعادن مثل الثايامين ، الريبوفلافين ، النياسين ، الفولات ، الفوسفور ، الكالسيوم ، والسيلينيوم حسب الطبقة التي تختارها، شريحة البيتزا التي تحتوي على الخضار مثل البروكلي والفليفلة والزيتون والسبانخ والخضار المغذية الأخرى هي غنية بفيتامينات A و E و B و K ، بالإضافة إلى بعض المعادن.

هذه هي أضرار تناول البيتزا:

 أمراض القلب

الاستهلاك المفرط للبيتزا يزيد من مستويات الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن البيتزا في نظامك الغذائي اليومي يرتبط بالسمنة، كما أن طبقة البيتزا التي تحتوي على البيبروني واللحوم المصنعة هي مشبعة بالدهون ومقدار الكوليسترول، والاستهلاك المنتظم لها قد يسبب السرطان وأمراض القلب.

تزيد من مستويات ضغط الدم

استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم يمكن أن يزيد من مستويات ضغط الدم، توفر شريحة البيتزا 23٪ من الصوديوم ، ولكن نفس حصة بيتزا البيبيروني توفر 33٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

ارتفاع نسبة السكر في الدم

إن الدقيق المكرر المستخدم في صنع البيتزا يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم بسبب عدم وجود الألياف، ونتيجة لذلك فإنه يؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم، حيث أن شريحة واحدة من البيتزا تعمل على ارتفاع ضغط الدم لمدة ست ساعات.

يمكنك جعل البيتزا صحية للأطفال؟

الأطفال يحبون البيتزا، لذا فإن طبخ البيتزا بنفسك يسمح لك بالتحكم في المكونات وجعلها أكثر صحة لأطفالك، استخدمي جبنة موتزاريلا قليلة الدسم حتى يحصل طفلك على الكثير من الكالسيوم من شريحته بدون كل الدهون المشبعة، كما ننصحك بعدم وضع الببروني واللحوم عالية الدسم واستبدالها بالخضروات المفضلة لطفلك، كما يمكنك إضافة الزيتون.

طالع ايضا : وجبات المطاعم الفاخرة تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الوجبات السريعة