- Advertisement -

هل الشاي الاخضر يرفع الضغط

هل الشاي الاخضر يرفع الضغط أم يخفضه؟ وهل يقتصر هذا على الشاي الأخضر فحسب؟ يعد الشاي الأخضر من الأعشاب الطبيعية متعددة الفوائد، التي يتناولها الكثير من الأشخاص للاستفادة منها، هيا بنا نرى إذا كان له أثر على ضغط الدم أم لا.

هل الشاي الاخضر يرفع الضغط

يعد الشاي وخاصةً الأخضر منه من أشهر المشروبات المنتشرة بكافة أنحاء العالم، وهذا بفضل ما يمتلكه من فوائد صحية ومميزات، فهو لا يشبه الشاي الأحمر من حيث التخمر، كما أن معدل تأكسده قليل، إلى جانب دوره في تحسين كفاءة عملية التمثيل الغذائي، زيادة سرعة التخلص من السمنة والقضاء على أي سموم بالجسم.

قد يهمك أيضا: الشاي الاخضر مع الليمون

العلاقة بين ضغط الدم والشاي الأخضر

يكثر الكثير من البشر من شرب الشاي الأخضر؛ لكثرة فوائده للجسم، إلا أن كثرة تناوله حد الإفراط قد يتسبب في رفع ضغط الدم، وذلك نتيجة لما يلي:

  • يضم الشاي الأخضر كميات كبيرة من مركبات طبيعية ذات خصائص مضادة للتأكسد؛ ينتج عن وجودها بالجسم ارتخاء أوعية الجسم الدموية.
  • يضم تركيز عالي من الكاڤيين المسؤول عن رفع الضغط، والذي يمثل خطرًا صحيًا على من يعاني ارتفاع الضغط.
  • يقوم بتحفيز الغدة الكظرية وحثها على إفراز كميات أكبر من الأدرينالين المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم بصورةٍ ملحوظة.
  • يثبط الشاي الأخضر المراكز المسؤولة عن نقل: الغذاء، الدم، والأكسجين، بين خلايا الجسم التي تعين عملية امتصاص العلاجات ذات النوع المثبط “خاصةً مثبط بيتا” والتي يكثر استخدامها لضغط الدم كعلاج.

والآن بعد أن وضحنا إجابة سؤال هل الشاي الاخضر يرفع الضغط، هيا بنا نعرف الطريقة الآمنة لاستخدامه دون أضرار.

هل الشاي الاخضر يرفع الضغط

الاستعمال الآمن للشاي الأخضر

إذا تم استخدام الشاي الأخضر بطريقةٍ آمنة، وبكميات محددة ظل ضغط الدم ثابتًا ولم يرتفع، ويكون هذا الاستخدام كما يلي:

من الهام أن يتم شرب الشاي الأخضر بحرص وعدلية بحيث لا يتم الإفراط به، وخاصةً لدى مرضى القلب وضغط الدم ومشكلاتهم المختلفة، حيث تحمل الحالة هذه عدد من التأثيرات غير الإيجابية التي تضر بالصحة.

وهنا تجدر بنا الإشارة إلى أن أنسب كمية من الشاي لا ينبغي أن تتخطى 50 مللي جم بصورةٍ يومية، وذلك لتجنب حدوث ارتفاع بضغط الدم، وكذلك التمتع بالفوائد المختلفة الخاصة به من ناحية أخرى، والتي تعمل على حث الخلايا وتسريع معدل شفائها؛ خاصةً الحرة منها، مما يقضي على علامات تقدم السن المبكر، إلى جانب رفع معدل حرق الدهون والسعرات الزائدة، زيادة قدرة الجسم على التحكم بوَزنه، إلى جانب زيادة كثافة وقوة العظام.

قد يهمك أيضا: تجربتي مع حبوب الشاي الاخضر خل التفاح

الشاي والحفاظ على ضغط الدم

في حال كنت من أصحاب ضغط الدم المرتفع وتميل لاستخدام الطرق العلاجية الطبيعية، فإن أنواع الشاي الآتية قادرة على الحفاظ على منسوب ضغط الدم طبيعيًا، وهم:

  • الشاي الصيني الأسود؛ أثبتت الدراسات غناه بالمو المضادة للأكسدة والخواص المهدئة، مما يزيد من فعاليته في خفض ضغط الدم المرتفع.
  • البابونج؛ عرف البانوج منذ الدم بخصائصه المهدئة، لذا ينصح بتناوله قبل التوجه للفراش، مما يجعله خيارًا أمثل لخفض ضغط الدم المرتفع، حيث يزيد من معدل تمدد واسترخاء الشرايين والأوعية الدموية.
  • شاي الثوم؛ غني بمركبات الكبريت ومضادات الأكسدة المعروفة بخصائصها الوقائية، حيث تقوم بالحد من معدل التهابات الأوعية والشرايين ومن ثم خفض ضغط الدم المرتفع والحد من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب والشرايين التاجية.
  • شاي نبات القراص؛ يعرف باسم القريص أو القراص، وهو منتشر بمناطق البحر المتوسط، ويتم استخدامه في الطب البديل العلاجي، وعند ترك أوراقه تخمر فإنه يصبح غنيًا بمضادات الالتهاب، والتي تعرف بخصائصها المضادة للتوتر والتي يمكنها خفض ضغط الدم المرتفع.

قد يهمك أيضا: أضرار الشاي الأخضر على خصوبة الرجل

Leave a comment