- Advertisement -

هل تختلف السعرات الحرارية في المشبك السوري عن المصري؟

يعتبر المشبك من أشهر الحلويات الشرقية. اختلفت الروايات حول الأصل التاريخى لحلوى المشبك، فقيل أن أصلها مصري، والبعض الأخر أشار إلى إنها سورية أو تركية وقال آخرون إن أصلها هندي. ولكن أكثر الروايات المتداولة بين الناس، هي أن أصلها يعود إلى الشام، حيث اعتاد تجار أهل الشام منذ مئات السنين على التوافد إلى مصر للتجارة من خلال دمياط، ومن هنا عرف أهل مصر المشبك، وتعلموا طريقته، فأصبح مرتبطا بمحافظة دمياط. فماذا تعرف عن السعرات الحرارية في المشبك ؟

يعتبر المشبك من الحلوى الغنية بالكثير من العسل أو كما يقال بالشربات الثقيل، وهو مشهور كثيرا في البلاد العربية ومصر؛ وأكثر محافظة مشهور بها هي دمياط، ويتميز باختلاف الطعم والشكل، لذلك يتساءل البعض من عشاقه عن عدد السعرات الحرارية في المشبك.

قد يهمك أيضا: السعرات الحرارية في محشي الكوسا باللبن

السعرات الحرارية في المشبك السوري

المشبك السوري
حلوى المشبك السوري الشهيرة

المشبك السوري اسمه معبر عنه حيث يعتبر المشبك السوري أشهر الحلويات المشهور بها بلاد الشام باختلاف الحجم والطعم والشكل، يفضل أهل الشام تناوله في فصل الشتاء لأنه يمد الجسم بطاقة كبيرة، ولكن لا يقتصر تناوله على سوريا فقط، إنما قد توسع انتشاره إلى بلاد اخرى مثل تركيا، ويتم تصنيعه في محافظة حمص بسوريا كذلك.

يحتوي المشبك السوري على قيمة غذائية كبيرة؛ حيث يحتوي كل 130 جرام من المشبك السوري على:

420 سعرة حرارية.

102 كربوهيدرات.

3 جرام بروتينات.

المشبك السوري أم المشبك المصري؟

أما المشبك المصري فهو من أشهر الحلويات الشرقية الغنية بالشربات ويتميز بارتفاع سعراته الحرارية بشكل كبير بحيث يفضل تناوله دون إفراط. وقد اختلف البعض في نشأة المشبك كما ذكرنا حيث يذهب إلى أن أصله هندي وليس سوري أو مصري! ولكن أغلب الظن والقصص أن أصل حلوى المشبك من الشام وتم نقل الصنعة بعد ذلك إلى مدينة دمياط ومن خلالها انتشرت في أنحاء مصر.

ولم يكتف أهل محافظة دمياط بتعلم طريقة عمل “المشبك”، فقط بل أدخلوا عليه بعض التعديلات، وبهذا تحولت الحلوى الشامية إلى دمياطية بلمسة مصرية، وتميزت الكثير من العائلات بدمياط بصناعتها.

 

قد يهمك أيضا: السعرات الحرارية في الخيار

هل تناول المشبك خطر على صحة الإنسان؟

تحتوي كل قطعة من المشبك على 420 سعرة حرارية، أما قطعة صغيرة بوزن 25 جرام فتحتوي على 100 سعر حراري، وماذا عن قرص المشبك بالكامل؟ يحتوي القرص على 1000 سعر حراري! في حالة كان وزنه ربع كيلو 250 جرام. لذا يمكن القول أن السعرات الحرارية في المشبك السوري لا تختلف كثيرا عن المشبك المصري، لذلك ينصح خبراء التغذية عشاق المشبك بتناول كمية قليلة وليس كبيرة حتى لا يقوم برفع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ مما قد يشكل خطورة على الإنسان.

لا يمكن أن نتكلم عن السعرات الحرارية في حلوى المشبك دون أن نتظرق إلى طريقة إعداده !

طريقة تحضير المشبك الدمياطي

المشبك الدمياطي
طريقة تحضير المشبك المصري الدمياطي

إليكم طريقة اعداد المشبك المصري على الطريقة الدمياطي:

المقادير

2 كوب دقيق

2 ملعقة كبيرة نشا

رشة ملح

نصف ملعقة صغيرة خميرة

ماء ” يوضع بالتدريج وفقًا لحاجة العجين”

والطريقة هي:

ضعي الدقيق مع النشا، ثم ذوبي الخميرة مع الماء الدافئ، ثم أضيفيها للدقيق والنشا. بعد ذلك يتم عجن الخليط بالكامل مع إضافة الماء تدريجيًا حتى يصبح قوام العجين متماسكًا كالطحينة مثلًا.  باستخدام المضرب اليدوي أو الكهربائي، يتم التقليب جيدًا حتى لا يتكتل الدقيق، ثم تترك لنصف ساعة حتى تتخمر. أحضري طاسة صغيرة وسخني بها زيت مع مراعاة ان يكون قطرها هو قطر قرص المشبك. ضعي العجين في كيس كريمة التزيين (كيس حلواني) أو في كيس سميك مع قطع طرفه لعمل فتحة صغيرة.، تأكدي من وصول الزيت للحرارة المطلوبة ثم ابدأي القلي.  اضغطي على الكيس ليخرج العجين في صورة خيط متوسط السمك و شكلي القرص على قاعدة الطاسة بشكل عشوائي كما في قرص المشبك الجاهز. يتم تحمير القرص من  الناحيتين ولكن كوني حذره عندما تقلبيه على الجهة الثانية حتى لا يتفتت وبعدها أخرجيه على مناديل مطبخ لامتصاص الزيت الفائض. بعدما يبرد، صبي عليه الشربات وقدميه.

حلوى المشبك
اختلفت القصص حول اصل حلوى المشبك

لماذا سُمى المشبك بهذا الاسم؟

وأرجع البعض أن سبب تسمية حلوى “المشبك” بهذا الاسم إلى شكلها، فقرص المشبك عبارة عن شكل دائري يحتوى على خيوط متشابكة. وصف المشبك بأنه حلوى الفقراء التي تعتمد على السكر أو الشربات بشكل أساسي، مع بعض المكونات الأساسية مثل الدقيق ونشا ذرة، مع إضافة خميرة وسكر، وماء ورد وغيرها وتختلف طريقة صنعه من بلد لأخر.

يمكن القول أن السعرات الحرارية في المشبك تزيد الوزن بشدة خاصة لو تم الإكثار من تناوله؛ فهو يحتوي على كم كبير جدا من السعرات الحرارية فضلًا عن انه مقلي بالزيت الذي يحتوي على كم هائل من السعرات الحرارية، كما أن به كمية كبيرة من السكر.

 

قد يهمك أيضا: السعرات الحرارية في الصامولي