هل تساءلتي يوما عن السبب وراء انتشار الشعر في جسمك؟

شعر الجسم من أكثر الأشياء التي تزعج السيدات، وأغلب النساء يتعاملن وكأنهن في معركة، حيث يقضين ساعات بل أيام للتخلص من إزعاجه.

وعرفت موسوعة wikipedia  شعر الجسم بإنه الشعر النهائي الذي يتطور على جسم الإنسان أثناء وبعد البلوغ، وهو يختلف عن شعر الرأس  وغالباً ما يكون لدى الرجال شعر أكثر خشونة وحيوية على الذراعين والظهر، في حين أن النساء لديهن الشعر أقل في هذه المناطق، ولكنهن يعانين من تغير كبير في سماكة الشعر.

التخلص من الشعر الزائد
إزالة الشعر من الجسم

تختلف كثافة الشعر من سيدة لآخرى، ويرجع ذلك لأسباب طبية وهي كالتالي

لديك خلل في الهرمونات
8%  من النساء لديهن الشعرانية، وهو نمو الشعر مثل الذكور في الوجه، البطن، الفخذين، ووفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبي، فإن حوالي نصف الحالات سببها ارتفاع مستويات الهرمونات الجنسية للذكور أو “الأندروجينات”، مثل التستوستيرون وهو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (يكوس).

يقول غصاك عامر محمود، طبيب الغدد الصماء في بيه هيلث في ويتيير بولاية كاليفورنيا: “تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض عادة من نمو مفرط في شعر الوجه أو الجسم، لأن الحالة تنتج كميات مفرطة من الأندروجين”.

وعن كيفية التخلص من شعر الجسم؟ يقول الدكتور محمود: “ويتحسن عادة مع العلاج، والذي يتضمن الأدوية للمساعدة في تنظيم وظيفة المبايض وتقليل كمية الاندروجين، وعادة مايكون العلاج هو حبوب منع الحمل.

أنت تدخلين سن اليأس

عند انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث، فإن الاندروجين يمكن أن يسبب آثار جانبية غير مرغوب فيها، مثل الشعر الزائد، وفقا للجمعية الأمريكية للطب التناسلي (أسرم).

تقول كلارا وارد، طبيبة أمراض نساء وولادة وأخصائي في طب الأمهات والجنين: “ما يصل إلى نصف النساء أثناء فترة انقطاع الطمث يتغير في نمو الشعر، وفقدان شعر فروة الرأس، وشعر الجسم غير المرغوب فيه، وخاصة على الشفة العليا أو الذقن”.

 

انتشار الشعر
اكتساب وزن زائد

اكتساب وزن زائد
إن السمنة تغير الطريقة التي ينتج بها الجسم ويعالج الهرمونات، وعندما تكون مستويات الأنسولين في الجسم مرتفعة، فإنها تحفز إنتاج الهرمونات الذكورية، كما أن السمنة ترتبط أيضا مع متلازمة تكيس المبايض والسكري.

ولكن الخبر السار هو أن التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساعد في الحصول على العودة إلى المسار الصحيح، حيث أن فقدان الوزن يمكن أن يساعد على خفض كمية من الهرمونات الذكورية، والتي يمكن أن تقلل من نمو الشعر و تحسين السيطرة على السكر والخصوبة وتقليل آثار الشعرانية، وتقترح جامعة ماريلاند اتباع نظام غذائي منخفض في السكر المكرر والدهون والمواد الغذائية المضادة للأكسدة مثل الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون، والزيوت الصحية.

لديك بصيلات الشعر الحساسة
قد يكون لديك بصيلات الشعر الحساسة، وبحسب طبيب أمراض جلدية في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن فإنه يمكن لمستقبلات الاندروجين في بصيلات الشعر أن تكون فائقة الحساسية لأي من الاندروجين العادي الذي يتداول في الدم.

في هذه الحالة، التخلص من شعر الجسم يعني إزالته من خلال وسائل مؤقتة مثل الحلاقة، ومزيلات الشعر أو يمكنك محاولة أساليب دائمة مثل إزالة الشعر بالليزر أو التحليل الكهربائي، حيث يستهدف كل بصيلات الفردية، لذلك يمكن أن تكون مملة جدا.

الشعر الزائد
المرأة الحامل

 أنتِ حامل
خلال فترة الحمل تكون الهرمونات زائدة، مما يتسبب في نمو الشعر سريعا وأكثر سمكا وقتامة.

 مشاكل في الغدة الدرقية
مرض الغدة الدرقية يمكن أن يسبب نمو الشعر المفرط، وقد ينتهي المطاف بالنساء إلى زيادة الشعر بشكل أكثر سماكة في الأماكن التي ليست طبيعية للنساء، كما يمكن أن يكون هناك اختلال وظيفي في الغدة الدرقية بالتزامن مع مشاكل هرمونية أخرى، مثل مستويات البرولاكتين المرتفعة.

طالع أيضا معلومات لابد أن تعرفيها قبل إزالة الشعر بالليزر

 الإفراط في ازالة الشعر من الجذر
ليس صحيحا المقولة الشائعة إن الحلاقة تجعل الشعر ينمو مرة أخرى خشنا وأكثر سمكا، حيث أن الحلاقة لا تؤثر لأنها تقطع الشعر الموجود فوق الجلد فقط، ولكن إذا كنت تزيلين الشعر من الجذر فإنه يمكن في الواقع تنمو مرة أخرى أثقل، فعندما نستخدم طرق الشعر المؤقتة فإننا نحفز الشعر ويكون ردفعلها هو أن تصبح أكثر سمكا قليلا.

أدوية الاضطرابات المناعية
قد تتسبب في ظهور الشعر الزائد، وبمجرد التوقف عن تناول هذه الأدوية سيتوقف نمو الشعر .

التخلص من الشعر الزائد
الأدوية

هل تعلمين أن هناك مخاطر للشعر الزائد؟..تعرفي على الأسباب

– إذا كان السبب وراء الشعر الزائد هو (الشعرانية)، فإن بصيلات الشعر تتعرض لتحفيز زائد بواسطة هورموانات الأندروجين، التستوستيرون  أو هورمونات الجنس الأخرى، والأندروجنيات هي هورمونات الجنس السائدة لدى الرجال، وفقا لموقع webteb، ولكن يمكن أن يكون سبب الشعر الزائد لدى النساء هو وجود مستويات مرتفعة بشكل غير طبيعي من الأندروجين، أو التحفيز الزائد لبصيلات الشعر بمستويات عادية من الهورمون.

– الشعر الزائد يظهر لدى النساء بسبب خلل في المبيض، الغدة الكظرية أو الغدة النخامية.

– تناول أدوية من نوع البروجستينات التي تتواجد في حبوب منع الحمل، أو الاسترويدات الأندروجينية أو الأدوية التي تحفز الجسم بشكل غير مباشر على إنتاج مستويات عالية من الأندروجين، مثل عقاقير علاج الغثيان، الفصام، نوبات الصرع، الصداع النصفي، الاضطراب ثنائي القطب، العصبية وارتفاع ضغط الدم، يتسبب في ارتفاع في مستويات هرمون الأندروجين.

التخلص من الشعر الزائد
إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر:

انتشر مؤخرا عمليات إزالة الشعر عن طريق الليزر، حيث تلجأ إليها العديد من النساء  لمعالجة مشكلة نمو الشّعر الزائد ومنع نموه مجددا، فإذا كنتِ تفكرين في إجراء العملية لابد أن تضعي في اعتبارك أن الشعر يصبح أرق ويفقد اللون مع التقدم في العمر ، فقد تبين أن شعر الجسم يمكن أن يتحول إلى اللون الرمادي مثل الشعر الموجود على رأسك، حيث يصبغ الميلانين الشعر وبمرور الوقت يكون إنتاج الميلانين أقل مما يجعل الشعر رمادي اللون بحسب موقع womenshealth، وتصيب أشعة الليزر خلايا الميلانين، وتفكك بصيلات الشعر، مما يتسبب في إيقاف أو تأخر نمو الشعر الجديد في المنطقة المعرضة للأشعة.

هناك بعض الأعراض الجانبية التي تظهر بعد اجراء عملية إزالة الشعر بالليزر، مثل تهيج واحمرار البشرة وكأنها مصابة بحروق من أشعة الشمس، ظهور تصبغات في المناطق التي تعرضت إلى أشعة الليزر حيث تصبح غامقة لفترة ولكنها تعود إلى لونها الطّبيعي بعد عدة أيام، أما في حالة عدم الالتزام بإرتداء النظارات الخاصة بعلاج الليزر سوف تتأثر العين بالأشعة.

طالع أيضا إزالة الشعر بالليزر علاج حديث لمشكلة مزمنة

Source wikipedia.org womenshealthmag.com dermstore.com