هل تصدقين أن ابتسامتك المشرقة هي أحد أسباب تجاعيد الوجه !

كل ما تريدين معرفته عن تجاعيد الوجه.. سببها ابتسامة وعبوس!

تجاعيد الوجه قد تراها على جبينك عند العبوس أو الابتسام أو إظهار تعبير المفاجأة أو الغضب. كما تعتبر كذلك تلك الثنايا الموجودة في الزوايا الخارجية لعينيك عندما تبتسم أو تضحك. عندما تقوم بتغيير تعبيرات وجهك، فإن عضلات الوجه تدفع بشرتك للتحرك معها أيضًا. وهذا يكون هذه الطيات الصغيرة.

ماهي التجاعيد وأنواعها ؟

يترك التقدم في العمر بعض الآثار الواضحة على بشرة الوجه والجسم، فعندما يتجاوز عمرك 35 عاماً تبدأ البشرة بفقدان مادة الكولاجين الطبيعية والتي يسبّب نقصانها وانحناءات متنوعة في الوجه وبخاصّةً بين الحاجبين وعلى جانبي العينين وحول الفم وبعض الخطوط العرضيّة في الرقبة. وكما هو معلوم فإنّ المرأة هي الأكثر عرضة لظهور التجاعيد بشكلٍ أسرع من الرجل.

التجاعيد الثابتة

هذه هي الخطوط المتبقية على وجهك بعد سنوات من تعبيرات الوجه التي تدفع بشرتك للتحرك والتغيير معها. تتكون تجاعيد الوجه أيضًا بسبب تلف الجلد نتيجة الشمس أو التدخين أو سوء الصحة العامة. يمكنك رؤيتها بشكل أفضل عندما يكون وجهك في حالة راحة.

طالع أيضا : التقدم في العمر لن يمنعك من وضع مكياج يظهرك أكثر شبابًا

طيات التجاعيد

تصبح بشرتك أقل رطوبة ومرونة مع تقدم العمر. يمكن أن يبدأ الجلد في الترهل عند خط الفك، مما يعمق التجاعيد بين أنفك وخديك. كما أنه يؤثر على الخط الفاصل بين خدك والذقن أسفل فمك). قد تلاحظين حدوث ما يُسمى أحيانًا “عنق الديك الرومي” عندما يبدأ الجلد هناك في الترخي. كما قد تلاحظين أيضًا ظهور مجموعات من ثنايا الجلد حول الرقبة، خاصة عند النساء.

تجاعيد مع تقدم السن
تصبح بشرتك أقل رطوبة ومرونة مع تقدم العمر

الأسباب:

دعونا نتعرف على أهم اسباب تجاعيد الوجه

  • التقدم في العمر

من الطبيعي ظهور الكثير من التجاعيد مع تقدم العمر. تنقسم خلايا الجلد ببطء أكبر، وتخفف الطبقة الداخلية من الجلد (الأدمة). تبدأ البروتينات الموجودة في الجلد في الانهيار. ويشمل ذلك الكولاجين، الذي يدعم تركيبتة الجلد الخارجية ، ومادة الإيلاستين، التي تجعله مشدودًا.

  •  الشمس

الكثير من أشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) من الشمس يمكن أن يضر الكولاجين في بشرتك. هذا يدفع جسمك لإنتاج الكثير من الإيلاستين غير الطبيعي. إذا حدث هذا مرارًا وتكرارًا ، فقد يبدأ جلدك في الظهور أكثر سُمكًا. سوف يتطور مع ظهور التجاعيد العميقة والبقع الملونة (بقع العمر). قد يصف طبيبك هذه العملية بالاستئصال الشمسي.

  • التدخين

يعد التدخين أقوى مسبب للتجاعيد، إلى جانب كبر السن. التبغ يضيق الأوعية الدموية الصغيرة في بشرتك، مما يقلل من تدفق العناصر الغذائية الأساسية مثل الأكسجين. كما أنه يبطئ معدل تكوين الجسم للكولاجين. يمكن أن يتسبب الشد المتكرر للشفاه في سحب الدخان في خطوط إضافية حول الفم. كما هو الحال مع الكثير من الأشعة فوق البنفسجية، بشرتك تصاب بخطوط مبكرة وتجاعيد الوجه.

دخان السجائر وتجاعيد الوجه
التدخين من أبرز أسباب ظهور التجاعيد حيث انه يبطئ معدل تكوين الجسم للكولاجين

4- علاج السرطان

يهاجم العلاج الإشعاعي الخلايا السرطانية بالجزيئات الذرية. قد يكون الأمر صعبًا على بشرتك، والتي قد تصبح جافة وتثير الحكة وأكثر حساسية. قد تلاحظ أيضًا أن حروق الشمس تؤدي إلى تجاعيد الجلد بشكل أسهل. يمكن أن يؤدي رد فعل الجلد المسمى “استدعاء الإشعاع” إلى تفاقم هذه الأعراض.

سبل الوقاية البسيطة:

ما هي طرق الوقاية لئلا تصاب بتجاعيد الوجه أو على الاقل تحد منها ؟

1-لا تحدق في الشمس!

التحديق في الشمس، أو أي تعبير وجهي آخر تقوم به كثيرًا ، يمكن أن يسبب التجاعيد في أجزاء معينة من وجهك. إذا كنت خارج المنزل، فارتدي النظارات الشمسية. قد تساعد في حمايتك من آثار تجاهيد الوجه المبكرة وكذلك الأشعة فوق البنفسجية.

2- النوم العميق

يطلق عليه “نوم الجمال” إذا قللت من النوم الجيد على أساس منتظم، يمكن أن تبدأ بشرتك في ظهور التجاعيد والترهل مبكرًا. ويعود السبب في ذلك جزئياً إلى أن قلة النوم الجيد تجعل جسمك يطلق المزيد من هرمون التوتر الكورتيزول ، الذي يحطم الكولاجين الذي يحافظ على بشرتك. يمكنك ملاحظة بدء ظهور الخطوط والتجاعيد في وجهك إذا كنت تنام على جانبك أو على بطنك.

طرق الوقاية والعلاج: العناية بالبشرة

اغسل وجهك بلطف بضع مرات في اليوم وفي أي وقت تعرق فيه بشدة. يمكن أن يكون الغسل الصعب مهيجًا للجلد، خاصةً جلد الوجه. استخدم منظفًا خفيفًا خال من الكحول أو أي عناصر أخرى يمكن أن تسبب لهيبًا في الجلد أو تخشينه أو تجفيفه. استخدام كريم مرتين في اليوم للمساعدة في الإبقاء على الرطوبة. ابق بعيدًا عن أشعة الشمس عندما تكون أشعة الشمس حارقة وقوية (بين الساعة 10 صباحًا و 2 ظهرًا). إذا خرجت من الشمس، فيفضل ارتداء القبعات والنظارات الشمسية. استخدم واقي الشمس الواسع SPF 30 أو أكثر على البشرة المكشوفة. افعل ذلك كل يوم ، حتى عندما يكون الجو غائمًا.

 

يبدو أن الكريمات الجلدية المصنوعة من فيتامين (أ) تقلل من التجاعيد الدقيقة، والبقع الملونة، والجلد الخشن. لكنها تجعل بشرتك تحترق بسهولة أكبر، لذا لابد من اتخاذ خطوات لحماية الجلد والبشرة. يمكن لطبيبك أيضًا أن يلجأ إلى التقشير

علاج التجاعيد
يمكن اللجوء للطبيب للقضاء على تجاعيد الوجه باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية مثل البوتوكس والفيلر

الكيميائي أو الليزر. تشمل العلاجات الأخرى عن طريق حقن تجاعيد الوجه بالفيلر لتنعيمها، أو الحقن بالبوتوكس لإرخاء العضلات تحتها.

طالع أيضا : الموز فوائد غير متوقعة للحصول على بشرة خالية من العيوب

Source