- Advertisement -

هل تصدقين أن المشي حافي القدمين يسهم في تطور وظائف المخ!

المشي حافي القدمين عادة مفيدة وليست منافية للصحة العامة!

يعود المشي حافي القدمين بفوائد عديدة على الجسم، تجعل الخبراء والأخصائيون في طب وجراحة القدم يشددون على أهمية التحرر من الحذاء ولو لفترة من الوقت. ويساعد المشي الحافي في تدريب عضلات القدم التي تصير أقوى نتيجة المشي على الأرض غير المستوية. كما يساعد خلال فترة الطفولة والمراهقة في نمو القدم بشكل سليم وصحي.

يساعد المشي الحافي في تدريب عضلات القدم التي تصير أقوى نتيجة المشي على الأرض غير المستوية

ومن مزايا المشي الحافي أنه يساعد على تنشيط عضلات القدم ويجعلها أكثر دفئا. ويؤكد الخبراء خطأ المعتقد السائد بأن المشي الحافي يتسبب في برودة القدم أو أنه يضر بالكلى أو بأعضاء داخلية في الجسم.
ولمزيد من التوضيح، وبشكل عام تتسبب الأحذية، لاسيما النسائية ذات الكعب العالي، في تشويه شكل القدم والأصابع وظهور البثور وتتسبب في أضرار بأظافر أصابع القدم مع الوقت. أما المشي الحافي فيساعد في نعومة الجلد والحفاظ على شكل القدم وصحة الأظافر. كما أنه يساعد في ضبط طريقة المشي واعتدالها.
حماية الظهر وتقوية جهاز المناعة
يعتبر المشي بدون حذاء مفيدا بالنسبة لصحة الظهر، وتثبت التجربة أن المجتمعات التي يسير أهلها بدون أحذية، هم في الغالب أفضل صحة من أهل المجتمعات التي تعتمد على الأحذية بشكل دائم، والذين تكثر بينهم عادة آلام الظهر والفقرات.
ولتأكيد أهمية المشي حافي القدمين ينصح الخبراء شعوب البلاد الباردة بالمشي الحافي لمدة ربع ساعة على الجليد في أيام الشتاء القارس، فهذا الأمر له فوائد صحية عديدة كما أنه يساعد في دفء القدم طوال الليل. ويحمي المشي الحافي من الدوالي لأنه يزيد من فاعلية ضخ الدم في الأوردة، وبالتالي لا تحدث الدوالي المزعجة، لاسيما بالنسبة للنساء.أما بالنسبة للأطفال فالأمر جد مزعج، حيث يضطر الصغار إلى ارتداء الأحذية الرياضية لفترات طويلة لممارسة كافة الأنشطة الرياضية المدرسية وغير المدرسية. يبدو أننا نسينا الخصائص الحساسة الموجودة بالقدمين. فالقدمان هما وسيلة الإنسان للتشبث بالأرض بغرض الإحساس بالقوة والتوازن. كما أن أجزاء القدم المختلفة مثل الأصابع والكعب وبطن القدم يمكن الإحساس بها بسهولة أكثر عندما يكون المرء حافي القدمين. أما الأطفال فيشعرون بنوع من الألفة بينهم وبين الأرض عندما يمشون بلا احذية خاصة عند رفع كل الحواجز التي كانت موجودة بينهم وبين سطح الأرض.

طالع أيضا المشي نصف ساعة يوميا كم ينحف

ثبت أن القدم هي أكثر مناطق الجسم ثراء بالأعصاب مما يعني أن القدمين يسهمان في بناء المسارات العصبية في المخ

ليس في الأمر غرابة، فقد ظهرت أدلة علمية على أن المشي حافي القدمين أفضل من المشي بالأحذية. حيث ثبت أن القدم هي أكثر مناطق الجسم ثراء بالأعصاب مما يعني أن القدمين يسهمان في بناء المسارات العصبية في المخ. إن تغطية القدمين بالأحذية المختلفة يعني تقليص كل الفرص اللازمة للأطفال في نمو وتطور وصلات عصبية جديدة.

فوائد المشي حافي القدمين:

– هام جدًا لنمو الجهاز العصبي وتحديدًا للنمو الذهني
– يقوى القدم وتحديدًا باطن القدم ويحسن من محاذاة الجسم.
– بمثابة تدليك طبيعي للقدم.
من الأمور التي تقلق الوادين في عدم ارتداء أطفالهما للأحذية هي الخوف من التقاط الجراثيم من الأرض، أو الإصابة ببعض الأمراض. ولكن الأخبار الطيبة هي أن أجسامنا مخلوقة على لفظ مسببات الأمراض بالخارج بعيدًا عنا. لذلك فالاحتمال الأكبر هو أن العدوي تأتي من اليدين وليس من القدمين عند لمس أي شيء ملوث بأيدين، لذلك لابد أن تتعلق النصيحة بنظافة اليدين في المقام الأول .

ينصح الخبراء بالسماح للقدم بأن تنمو وتتطور بشكل طبيعي وألا تتقيد بحجم وشكل الحذاء.

الأخصائيون في طب وجراحة القدم يؤكدون أن الأحذية قد تكون أشد ضررًا على الإنسان من القدم العارية. يجب السماح للقدم بأن تنمو وتتطور بشكل طبيعي وألا تتقيد بحجم وشكل الحذاء. فضلًا عن أن الأحذية أحيانًا تقيد حركة القدمين، كما يمكن أن تؤثر على المشي والتوازن وتطور الإحساس بالأسطح الصلبة تحتنا.
لذلك ينصح الخبراء بضرورة تخصيص فترة للصغير للمشي حافي القدمين خاصة الأطفال في بداية تعلمهم للمشي، مع تعويدهم على وضع أحذيتهم وجواربهم بنظام في حجراتهم، أو في المكان المخصص للأحذية في المنزل.

قد يهمك أيضا: المشي للجميع , إليك بعض النصائح لتساعدك على السير بشكل صحيح

Source